مطبخ أخبار الظهيرة 14-10

عقوبات أمريكية “قاسية” تستهدف الاقتصاد التركي

يتوقع أن تفرض إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات اقتصادية على أنقرة، بسبب الحملة العسكرية التي يشنها الجيش التركي في الشمال السوري، بحسب ما ذكرت رويترز.

وقال وزير الخزانة الأمريكية، ستيفن منوشين، الجمعة، إن ترامب قد سمح بفرض عقوبات جديدة وصفها بالـ”قوية جداً” على أنقرة، في التزام بتعهداته السابقة بـ “سحق الاقتصاد التركي” في حال تجاوز الجيش التركي “حده في سوريا” وفق ما صرح الرئيس الأمريكي سابقاً.

وجائت قرارات ترامب باستهداف الاقتصاد ترامب وسط ضغوطات من قبل الكونغرس الأمريكي الذي يدفع من أجل فرض عقوبات على أنقرة في ظل توغلها العسكري في الشمال السوري.

وصرح ترامب عبر حسابه الرسمي على تويتر أن يتشاور مع السيناتور الأمريكي ليندزي جراهم، الذي انتقد قرار ترامب بسحب القوات الأمريكية من الشمال السوري، بالإضافة إلى العديد من أعضاء الكونغرس بمن فيهم الديمقراطيون لفرض عقوبات قوية على تركيا.

من جهتها أكدت وزارة الدفاع دعمها لقرار الرئيس الامريكي دوناد ترامب بالبدء بسحب القوات الأمريكية من الشمال السوري، موضحة أن وضع الجيش الأمريكية في جبهة مع نظيره التركي في سوريا “لم يكن خياراً أبداً”.

من جهته كان قد طلب ترامب من البنتاغون، يوم الأحد، بدء انسحاب “متعمد” لجميع القوات الأمريكية من شمال سوريا، الأمر الذي أتاح المجال أمام تركيل لشن هجومها العسكري على نطاق واسع في الشمال السوري.