مسؤول في حركة “طالبان” يؤكد أن جميع البنوك التجارية تخضع لرقابة

أكد القائم بأعمال محافظ “بنك دا أفغانستان”، وهو البنك المركزي في البلاد، سلامة ودائع الأفغان في البنوك التجارية، حسبما ذكر البنك في بيان الخميس.

ونقل البيان عن المحافظ محمد إدريس قوله إن “بنك دا أفغانستان يؤكد لمواطني بلدنا أن جميع البنوك التجارية العاملة في البلاد تخضع لرقابة جادة وتدير عملياتها بشكل أفضل من ذي قبل. البنوك آمنة تماما”. وأفاد البيان أن جميع البنوك التجارية في المنطقة والعالم عادة ما تحتفظ بنسبة 10 في المائة من رأس مالها نقدا وتستخدم الباقي في أنشطة تجارية مختلفة وتقدم خدمات مفيدة لشعوبها.

وقال المحافظ إن “البنوك التجارية في أفغانستان تحتفظ في المتوسط بـ 50 في المائة من العملة الأفغانية والأجنبية معها، وبالتالي فإن القطاع المصرفي في حالة جيدة. وقد استثمرت هذه البنوك مبلغا معينا من المال داخل البلاد وخارجها لتلعب دورا مفيدا في النمو الاقتصادي لأفغانستان”.

وجاء البيان في وقت انتظر فيه آلاف العملاء في طوابير طويلة لسحب مدخراتهم منذ فرض حركة “طالبان” سيطرتها على البلاد في منتصف أغسطس الماضي.

فرنسا: مجلس الأمن “قلق” إزاء “تهديد كبير” تمثله صواريخ كوريا الشمالية

عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا عاجلا مغلقا لمناقشة التجربة الصاروخية البالستية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية واعتبرتها دول أعضاء في المجلس “تهديدا كبيرا”، وفق مأ أعلن السفير الفرنسي.في السابق، كانت اجتماعات من هذا النوع تخرج عادةً ببيان مشترك للأعضاء الأوروبيين في مجلس الأمن. لكن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير أكد أن هناك توافقا بين المجموعة.

وقال “أجمعنا على إدانة ما حصل إنه تهديد كبير للأمن والسلام، إنه انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن” معلنا أن الصواريخ سقطت “ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان”.

50 قتيلا على الأقل في معارك بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في البيضاء وسط اليمن

قتل 50 مقاتلا من القوات الموالية للحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في مواجهات في محافظة البيضاء، في خضم معركة جارية للسيطرة على مأرب، معقل الحكومة الأخير شمال اليمن.

وقال مصدر عسكري في القوات الحكومية “قتل عقيد و19 آخرين من القوات الحكومية في مواجهات مع الحوثيين في مناطق تابعة لمحافظة البيضاء خلال الساعات 24 الماضية” مشيرا إلى مقتل “30 حوثيا في تلك المعارك وفي غارات جوية” وأحرز المتمردون تقدما في محافظة البيضاء في الأسابيع الأخيرة، مع سيطرتهم على عدد من المديريات فيها.

في شباط/فبراير صعّد الحوثيون عملياتهم العسكرية للسيطرة على مأرب، آخر المعاقل الشمالية للحكومة، وقد أوقعت المعارك مئات القتلى في صفوف الجانبين.