الحلقة الخامسة من “أخبار الدار” تابعت الاجراءات التي اتخذتها بعض الدول العربية الأسبوع الماضي للحد من انتشار فيروس كورونا، ومنها مصر التي بدأت يوم الخميس الماضي في 6 مايو بتطبيق اجراءات جديدة اتخذتها الحكومة المصرية، ومن أهمها اغلاق كل المحال والمولات التجارية والمقاهي والمطاعم والمسارح ودور السينما من الساعة 9 مساء، مع السماح للمطاعم بتوصيل الطلبات للمنازل بعد 9 مساء، وأيضاً حظر أي تجمعات أو حفلات فنية أو فعاليات جماهيرية وغيرها من القرارات، التي ستستمر حتى 21 مايو الحالي.

وفريق عمل عيش الآن في مصر جال في شوارع القاهرة وقابل بعض أصحاب المحلات لمعرفة رأيهم بهذه القرارات.

مظاهرات في العراق رفضاً لحظر التجول

وفي العراق، قررت الحكومة فرض حظر تجوال شامل لعشرة أيام، من 12 وحتى 22 مايو الحالي، الأمر الذي أثار استياء العراقيين، فتظاهر العديد منهم في شارع فلسطين شمال شرق بغداد.

وفريق عمل “عيش الآن” في العراق توجه إلى منطقة الكرادة في وسط بغداد، واستطلع آراء العاملين الذين عبروا عن استيائهم من هذا القرار.

والعراقيون أيضاً عبروا عن استيائهم لـ”عيش الآن”، من انقطاع الكهرباء بشكل مستمر، مع اقتراب فصل الصيف، فيوميا تصلهم الكهرباء لمدة 3 ساعات فقط، وهناك بعض الأحياء التي لا تصلها الكهرباء طوال اليوم.

إقبال كبير على حملة التلقيح في تونس

وفي إطار متابعة “عيش الآن” لحملات التلقيح في الدول العربية، زار فريق العمل في تونس المركز الجهوي للتلقيح ضد فيروس كورونا في القيروان، حيث رصدت كاميراتنا إقبالا كبيراً من التونسيين على هذه الحملة، وهم بدورهم أكدوا لـ”عيش الآن” على أهمية تلقي اللقاح.