أهلا بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من مرصد الجهادية نغطي فيها الفترة من 4 إلى 10 أبريل 2021، إلى العناوين: 

– بعد ستة أشهر من إعلان التحالف قتل أبي ذر المصري القاضي السابق في حراس الدين، أنصار القاعدة في الشام يقولون الرجل على قيد الحياة

– صمت داعش الرسمي حيال السيطرة على بالما في موزمبيق بعد نشر صور خاطئة من الإقليم

المرصد 83 | وثائق تحقيق أمريكية: حجي قرداش متورط في اغتيال محمد مامو القيادي الرفيع في نسخة داعش 2008

وضيفة الأسبوع:  البروفيسورة عليمتال قبطية من الجامعة الإسلامية في إندونيسيا، تحدثنا عن الهجمات الإرهابية الأخيرة هناك.

الخليفة الواشي

نشر موقع combating terrorism center التابع لـ أكاديمية west point الأمريكية، الدفعة الثانية من وثائق التحقيق مع أمير محمد سعيد عبدالرحمن المولا. الذي نعرفه باسم حجي عبدالله قرداش. والذي يعتقد البعض أنه الخليفة أبو إبراهيم الهاشمي القرشي. القوات الأمريكية اعتقلت قرداش في يناير ٢٠٠٨ باعتباره عضواً في تنظيم الدولة الإسلامية في العراق آنذاك. قرداش كان مغموراً، وكان نائباً لوالي الموصل. وكان يُعرف باسم الأستاذ أحمد. في سبتمبر ٢٠٢٠، نشرت ويست بوينت الدفعة الأولى من هذه الوثائق-  ثلاث ملفات فقط – كان فيها معلومات شخصية عنه: ومنها أنه قال لهم إنه عربي. كما قدم معلومات عن عناصر التنظيم الذين وشى بهم إلى التحالف. أما مسألة عروبته فقيل إن لها علاقة بشروط توليه الخلافة، وأما مسألة الوشاية فهي من الأمور التي يجب أن يواجهها أنصار التنظيم. ماذا نعرف من هذه الدفعة الثانية التي تغطي أكثر من ٥٠ جلسة تحقيق؟ فيها تفاصيل أكثر عن: كيف انضم قرداش إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، النسخة الأولى من داعش. وكان ذلك عن طريق صديق أو قريب له طلب أن يعطي دروساً شرعية لأعضاء من التنظيم. في الوثائق، تفاصيل عن أسرته: إخوته وأخواته وأنسبائه. أحد إخوانه كان زعيم الحزب التركماني في الموصل وسكن في تركيا منذ سقوط نظام صدام. في التحقيق تفاصيل أيضاً عن عمل قرداش إماماً لمسجد الفرقان في الموصل. كيف ترك المسجد وظلّ يتلقى راتباً من الأوقاف العراقية. والأهم هي التفاصيل عن عناصر في التنظيم التقاهم في فترة قصيرة قبل إلقاء القبض عليه. والحقيقة هنا، يبدو واضحاً الدقة والثبات في الأوصاف التي قدمها قرداش عن هؤلاء. وصلت الدقة إلى تحديد طبيعة صوت كل واحد منهم. كما لم يتغير الوصف بتكرار السؤال في هذه الجلسات. لا يبدو أن ثمة تناقضاً بين ما قاله في المحضر الأول مثلاً وما قاله في المحاضر التالية؛ وإن ورد أحياناً في ملاحظات المحقق أن قرداش حاول خداعَهم. لماذا هذا مهم؟ مهم لأنه يؤشر إلى مدى استفادة المحققين من المعلومات التي أدلى بها قرداش. كان يصف مثلاً منزل عنصر أو قيادي. ويبدو أن المحققين كانوا يتحققون من الوصف. كشف عن شبكة اتصالات التنظيم، والتمويل (بفرض الأتاوات والابتزاز)، وعن مكتب الإعلام، وعن محاولة انشقاق داخل التنظيم. كشف بالاسم والصورة عن أكثر من ٥٠ عنصراً تنوعت أدوارهم في التنظيم. أهمهم كان أبو قسورة المعروف بـ أبي سارة أو أبي جاسم. كان مسؤول التنظيم في شمال العراق. كان يلتقيه في خيمة خارج  الموصل. كان ينقله إليه رجل اسمه أبو عرب هو الوحيد الذي ينقل الرسائل من وإلى أبي قسورة. قرداش وصف الطريق إلى أبي قسورة. في أكتوبر ٢٠٠٨، أعلن التحالف قتل محمد مومو، المعروف باسم أبي قسورة. الذي كان تالياً في الترتيب لـ أبي أيوب المصري المعروف بـ أبي حمزة المهاجر الذي كان وزير حرب التنظيم. كل هذا مهم بمقدار أهمية أن يكون الخليفة الجديد هو قرداش حقاً؛ وإن كان في هذا الأمر محاذير. فكما علمنا من جماعة تيار البنعلي المنشقين عن داعش، فإن قرداش مبتور الرجل اليُمنى وفي هذا مخالفة شرعية لشروط تولي الخلافة. في كل الأحوال، وصل قرداش موقعاً متميزاً في داعش وعلى أنصار التنظيم التعامل مع هذه الخيانة. 

 

سفينة أشداء ٢ 

نشر أبو العبد أشداء صاحب تنسيقية الجهاد في إدلب تسجيل فيديو من ٤٥ دقيقة بعنوان: سرطان الثورة وقوراب النجاة، يوجه فيه انتقادات لاذعة للجولاني والهيئة ويجدد اتهامه إياه بالفساد العسكري والإداري والمالي. أشداء هو صاحب فيديو “حتى لا تغرق السفينة” الذي بثه في سبتمبر ٢٠١٩ وسُجن على إثره ستة أشهر. ذاك التسجيل كان آخر عهد لأشداء بالهيئة التي كان فيها قيادياً. ذهب بعد إطلاق سراحه إلى تأسيس تنسيقية الجهاد ثم تشكيل غرفة عمليات فاثبتوا التي ضمت حراس الدين ومنشقين عن الهيئة. لم يطل عمر الغرفة بانقضاض الهيئة عليها في يونيو ٢٠٢٠. منذ ذلك الوقت وأشداء ساكت. ثم يأتي هذا التسجيل. ليس فيه جديد يختلف عمّا يقوله آخرون وقاله هو نفسه في غير مرة. بدأ بكيف أضاعت الهيئة البلدات والقرى في ريف حلب الغربي، وانتهى بالقوانين التي تضعها الهيئة متشبهةً بالنظام السوري، مروراً بالفساد المالي وتخريب التصنيع الحربي. معارضو الهيئة اعتبروا التسجيل “خطيراً” ومهماً. أنصار الهيئة اعتبروه كذباً. تعليق على منشور في صفحة الباحث عباس شريفة تساءل: إن كان أبو العبد اشداء يهمه الساحه فالواجب عليه ان يعتذر من الفصائل الذي سفك دمها مع الخبيث الجولاني. إشارة إلى أن أشداء كان قيادياً في الهيئة حتى سبتمبر ٢٠١٩. داعش فرح كثيراً وذكّر أنصاره بالتحالف بين الظواهري والجولاني ضد البغدادي. قال أحدهم: “أنتم من حميتموه وساعدتموه.” السؤال المهم الآن هو لماذا هذا التسجيل الآن وهو لم يأت بجديد او خطير؟ 

 

أبو  ذر المصري: حيّ ميّت!

ذكر حساب رد عدوان البغاة أن هيئة تحرير الشام اعتقلت أبا ذر المصري في معرة مصرين جنوب غرب إدلب بعد شهور من ملاحقته إثر نجاته من قصف طيران التحالف في أكتوبر الماضي. بالفعل، في أكتوبر، قال التحالف إنه قتل أبا ذر المصري القاضي السابق في حراس الدين. هذا الخبر غريب، ليس من ناحية التحالف فهي ليست المرة الأولى التي يعلن فيها التحالف وغيره عن قتل خاطئ. لكنها أيضا ليست الأولى التي يروّج أو يسكت فيها الحراس/ القاعدة في الشام عن قتل أحد عناصرهم. في أكتوبر قال الحساب نفسه إن الهيئة قتلت أبا قتيبة برشا أمير المجموعات في تلعادة. لكن في فبراير قال إن برشا على قيد الحياة وإن خبر قتله كان لحمايته وتشتيت الانتباه. في فبراير اعتقلت الهيئة برشا. 

 

معضلة داعش – موزمبيق

نشر العدد ٢٨١ من صحيفة داعش، النبأ، مساء الخميس. لم تأت الصحيفة على ذكر موزمبيق بعد بث الصور الخاطئة التي احتفوا بها بنبأ هجومهم على بلدة بالما في شمال إقليم كابوديلغادو. في الأثناء، وصفت الأمم المتحدة الوضع في الإقليم بالكارثة الإنسانية التي فاقت الخيال. 

 

د. فايز خليف

أعلن جهاز الأمن التابع لهيئة تحرير الشام القبض على عصابة قال إنها مسؤولة عن خطف وقتل الدكتور فايز خليف وزير التعليم العالي في حكومة الإنقاذ الذراع التنفيذية للهيئة. الدكتور خليف اختطف قبل أيام من العثور على جثته التي بدا عليها آثار تعذيب. ويبدو أن قاتله أطلق عليه النار في الوجه. أبو يحيى الشامي، وهو مستقل، لام الهيئة ولكن من زاوية أخرى. الرجل لفت إلى انتشار ظاهرة الأمنيين التابعين للجولاني الذين يخطفون ظلما وإجراما المجاهدين وأعيان المجتمع … سهل على الخاطفين تقليدهم وخطف الدكتور فايز بلثام وطريقة تشبه طريقة أمنيي الجولاني.”حساب الإدريسي الموالي للهيئة اعتبر ذلك استهدافاً لمشروع الهيئة “بإقامة كيان سني” لأهل الشام باستهداف الكوادر العلمية. 

 

قيادة القاعدة الغائبة 

نشر حساب مناصر للقاعدة باسم محراب الدين (رسالة مفتوحة إلى المشايخ وقادة الجهاد) يشكو فيها انقطاع هؤلاء المشايخ عن الاعتناء المعنوي والمادي بعناصر التنظيم (حراس الدين تحديداً. يقول: “لم نعد نجد مأوى ولا مكان نهاجر إليه حتى خطوط التهريب إلى تركيا وغيرها أحكموا إغلاقها وأمسكوا بزمامها … ضاقت الأرض بما رحبت فلا نستطيع أن نكسب حتى رزقنا وقوت عيالنا.” لكن مقابل هذا كله، ثمة “حالة عجيبة من الصمت!” يتساءل الحساب: ” هل من كلمات موجزات تبينوا لنا فيها حكم التعامل مع هؤلاء الذين نراهم ظلمة؟ أو التصالح معهم أو الركون إليهم فالكثير ممن يعاني بات يبحث في هذه الأحكام؟.” 

 

شبه جزيرة القرم 

أصدرت هيئة تحرير الشام رداً رسمياً على تصريحات روسية عن تورط الهيئة في التخطيط لهجوم في القرم. البيان قال إن هذا الأمر “يراد منه إيجاد مبررات لشن عدوان جديد” ضد إدلب. مزمجر الثورة السورية، قال “هي ذريعة دولية لقتلنا … بحجة الجولاني ولذلك صنعوه.” 

 

طالبان باكستان

نقل صحفي باكستاني أن طالبان أعلنت قتل قيادي رفيع سابق هو ميان عمر شاه في إقليم خيبر باختونخوا لأنه استسلم للدولة الباكستانية. الصحفي الأفغاني عبد سيد علّق: “هذا هدف جديد يضاف إلى قائمة المستهدفين من جانب طالبان. مئات من طالبان والمجموعات التي انضمت إليهم استسلموا إلى الحكومة في السنوات الأخيرة. هذه الهجمات تحذير لغيرهم ممن يفكر بالاستسلام.”

أصداء مقابلة الجولاني

تتواصل ردود الفعل على مقابلة الجولاني مع PBS    الأمريكية. حساب أبي مارية القحطاني قال: “الهيئة تجاوزت التصنيف … وهي واقع مفروض على العالم “. ورداً على أنصار الهيئة الذين قاربوا بين الهيئة وطالبان في التعامل مع الغرب، قال جلاد المرجئة: “طالبان حاربت أمريكا في أفغانستان 20 عاما … حتى جلسوا نداً لند في المفاوضات … فما هي إنجازات الهيئة ضد الأمريكان حتى يقارنوا أنفسهم بطالبان.” ومن الأمور اللافتة تداول تصريح جيمز جيفري المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا وهو التصريح الذي ورد في فيديو ومقال ألـ PBS عن الجولاني. جيفري قال إن جماعة الجولاني كانت “مكسباً” لاستراتيجية أمريكا في إدلب. والحقيقة أن جيفري أضاف: “هم الأقل سوءا بين الخيارات المطروحة في إدلب. التي هي من أهم المواقع في سوريا التي هي من أهم المواقع في الشرق الأوسط.”

الهيئة اعتقالات

اعتقلت هيئة تحرير الشام ثمانية مستقلين مهاجرين: أبو أسامة الجزائري، أبو الدرداء الجزائري ، معاذ التركي ، عبد الرحيم التركي ، عبد الرحمن التركي، عبد الرحمن الفرنسي التركي، أبو عروة كنصفرة، أبو الليث معبر. مزمجر الثورة السورية قال إن الأمنيين أخذوا هواتفهم وحتى هواتف زوجاتهم. في الأثناء، انشغل معارضو الهيئة بنشر فيديو يوثق لحظة اعتقال امرأة هي أم آسيا زوجة أبي شامل الفرنسي. في الفيديو يطلب أمني منها أن تشطب الصور التي توثق اعتقال زوجها والتي كانت أساس شكوى تقدمت بها إلى الهيئة. أم آسيا في السجن منذ أسابيع هي وأطفالها الثلاثة. 

الهيئة خلافات داخلية 

ذكر حساب رد عدوان البغاة أن هيئة تحرير الشام أفرجت عن “عبد الغني العراقي” مسؤول مفصل التصنيع في الهيئة بعد سجنه لمدة ٤٠ يوماً من قبل الهيئة. في فبراير نقل معارضو الهيئة أن الجولاني اتهم عبد الغني العراقي بأنه خدعه وسرق مئات الآلاف من الدولارات. وأن أنصار عبد الغني قالوا إن الاعتقال كان بسبب رغبة الجولاني في إطلاع الأتراك على كل عمل ملف التطوير ولكن عبد الغني أخفى بعض الملفات. وفي نفس الإطار، أحالت الهيئة مسؤول الدراسات بمفرزة سلقين “أبو حسان حير جاموس” إلى التحقيق والسجن بجرم شائن لم تتضح طبيعته. معارضو الهيئة قالوا إن جاموس هو الموكل بملاحقة عناصر الحراس في المنطقة. وإن اعتقاله جاء بسبب مشاكل داخلية مع أمنيين آخرين.

الدكتورة عليمتال قبطية – المحاضرة في الجامعة الإسلامية في إندونيسيا

في أواخر مارس الماضي، قام رجل وزوجته بتفجير نفسيهما في مدخل كنيسة في إندونيسيا. تبين أن الاثنين حديثي الزواج وأن المرأة كانت حاملاً في الشهر الرابع. بعد يومين من الهجوم، قامت امرأة تدعى زكية بالهجوم على مقر الشرطة في العاصمة جاكارتا. للحديث عن انخراط المرأة والعائلة في الهجمات الانتحارية في إندونيسيا، نرحب بالبروفيسورة عليمتال قبطية من الجامعة الإسلامية في تشوك تشاكارتا إندونيسيا. ورئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة. شكراً جزيلاً لوجودك معنا. 

 

س١: نبدأ من الهجمات الأخيرة في بلدك بروفيسورة، كيف شعرتِ عندما سمعتِ الأخبار، كإندونيسية وامرأة؟ 

شعرت بحزن وقلق شديدين. التطرف العنيف لم يعد حكراً على الرجال ولكن النساء الآن والأطفال يقومون بهذه الهجمات. استغفرتُ ربي وتساءلت: لماذا تتورط النساء والأطفال في هذه الأعمال وهي ليست المرة الأولى في إندونيسيا. سمعنا سابقاً عن الهجمات في سورابايا حيث عائلات بأكملها متورطة بهذا العنف المتطرف. 

 

س٢: هذه ظاهرة في إندونيسيا بروفيسورة، أن تشارك عائلة بأكملها في تنفيذ هجوم انتحاري. لماذا؟ 

ثمة تحول جذري الآن: من الحديقة الخلفية إلى غرفة الطعام. قبل داعش، لم تسمح جماعات متطرفة وعنيفة للنساء بتنفيذ هجمات عنيفة. لكن الأمر أصبح الآن جزءاً من عمل الجماعة المسلحة. ثمة أسباب كثيرة لتوريط المراة والأطفال. من ناحية كثير من رجال داعش قتلوا فأصبحت الحاجة ملحة إلى نساء يقمن بالهجمات. ثانياً، هذا جزء من استراتيجية الحرب التي يستخدمون فيها النوع الاجتماعي للمرأة. أبناء المجتمع عادة يعتقدون أن المرأة ضعيفة وأنها غير قادرة على أن تقوم بهذه الهجمات. الشرطة مثلاً، لا يرون في المرأة تهديداً. هذه استراتيجية حرب إذاً تستخدم فيها الجماعات المسلحة المرأة لأن أحداً لا يشك فيها. ثالثاً، هو تحدي للذكورية. أعني بهذا ان المُجنِّد يقول للهدف انظر كيف تشارك المرأة في القتال، فلماذا لا تقاتل مثلها. لماذا لا تكون شجاعاً مثلها. هذا هو تحدي الذكورية. رابعاً، الثقافة الأبوية. فالمرأة تطيع زوجها والرجل ويحملها عبء الحفاظ على أخلاق الأمة. وحمايتها من الشرور ولهذا يجب أن تشارك في القتال. هذا هو الجهاد بالنسبة لهم. الثقافة الأبوية تعزز عدم مساواة المراة مع الرجل. وأن المرأة هي المسؤولة عن حفظ أخلاق الأمة. والسبب الأخير يتعلق بالنساء العاملات في الخارج. حوالي ٢٥ امرأة تورطن بهجمات ونشاطات عنيفة متطرفة. للأمر علاقة بالتكوين النفسي لهن. هن نساء تعبن وأرهقن. وهذه الجماعات تعرف كيف تستغل هؤلاء النساء. بتلبية حاجاتهن النفسية. يشعرن أن أحداً يحترمهن ويهتم بهن ويقدر لهن ما يفعلن فيسهل تورطهن مع هذه الجماعات المتطرفة. هؤلاء العاملات في هونغ كونغ وغيرها .. بعض المتورطات يرسلن رواتبهن إلى داعش. 

 

س٣: ما هي الأشكال الأخرى لاستهداف النساء وتجنيدهن في بلدك؟ 

يستخدمون السوشيال ميديا. والصور القوية التي تظهر المسلم الضعيف المظلوم والمرأة المستباحة والصور التي تعزز الأخوة الإسلامية. هذه البروباغاندا تدعم رسالتهم التي تصل إلى المستهدفين الذين يفتقرون إلى التفكير النقدي. 

 

س٤: هل التقيتِ نماذج خلال عملك مع هؤلاء النساء؟ 

أعرف بعضهن. قبل سنتين شكلنا مجموعة واتساب جمعة أساتذة وأستاذات وسجناء سابقين من هذه الجماعات ممن أعلنوا التوبة . كنا نجتمع ونتحدث بصراحة على الواتساب. وكان بعض المشاركات نساء. كانت توجد فتاة اسمها دانيا. قالت إنها شجعت عائلتها المؤلفة من ٢٦ فرداً على الذهاب إلى داعش لأن البروباغاندا التي شاهدتها تحدثت عن تعليم مجاني ووفرة في الوظائف وخدمات مجانية. وما إلى ذلك. لكن عندما وصلوا إلى هناك، رأوا أن الواقع كان مختلفاً عن البروباغاندا وعن الفيسبوك. بعد سنة من المعاناة تمكنوا من الخروج وساعدتهم السفارة الإندونيسية وأنقذتهم من داعش في ذلك الوقت. 

 

س٥: من خلال عملك مع اللجنة الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، كيف تتعاملين مع نساء استغلهن داعش؟ 

ننظر إلى هؤلاء النساء كجزء من جماعة مسلحة . في التوصيف العلمي لا نقول إنهن “فاعلات” . النساء في الصراع يأخذن الأدوار التالية: الضحايا، جزء من جماعة مسلحة، الأكثر تأثراً في العائلة والمجتمع، وصانعة السلام. في هذا الإطار، نحن نتحدث عنها كجزء من جماعة مسلحة. من ناحية وقائية من العنف والتطرف، نسعى إلى تعزيز مفهوم المساواة الجندرية لأننا نعتقد أنه بذلك يتطور التفكير النقدي عند المراة ويشجعها على المشاركة في الأدوار القيادية بما يمكن المرأة في الاقتصاد والثقافة والسياسية. كل هذا بتعزيز الجندر في كل المستويات. في المقابل نقلل من مشاركة المرأة في الجماعات المسلحة المتطرفة والعنيفة. ثم نحاول أن نجمع الجمعيات والمنظمات المعنية بالمرأة. يوجد على الأقل ٢٣ مظلة تركز على الوقاية من العنف والتطرف. نحاول أن نعزز التشبيك الوطني والمحلي بين هذه المنظمات النسوية التي تحاول أن تقي النساء من العنف. ونحاول ألا نعمم الأفكار. مثلا، ليست كل النساء المنقبات إرهابيات. للأسف فإن معظم النساء المنضويات في جماعات مسلحة يلبسن النقاب. لكن ليست كل المنقبات متورطات في العنف والتطرف. أجريت بحثاً في مصر وإندونيسيا شاركت فيه ٣٠٠ امرأة قارنت بين النساء المنقبات والعاملات في البلدين. من النتائج كانت أن حوالي ٦٠٪ من المنقبات تعتقد أن إندونيسيا يحكمها طاغوت وإنها تحتاج إلى خلافة. ولكن ٤٠٪ لا يقلن ذلك. فلا نستطيع أن نعمم أن كل النساء المنقبات عنيفات. لهذا نحترم تعددية وتنوع أفكار المرأة وتجربتها وأن أفكارها لا علاقة لها دائماً بالنقاب أو ما تلبس. 

 

س٦: الرسالة التي كتبتها زكية التي أطلقت النار على مركز الشرطة تقول فيها إنها تفعل هذا حتى تشفع لأهلها يوم القيامة كشهيدة. عندما تسمعين مثل هذه الأفكار، ماذا يخطر لك؟ 

كأستاذة في الجامعة، أعطي الطلاب مساقات التنوع والمساواة الجندرية. ونحاول أن نقدم معلومات عن الإسلاموية في حياتنا. إذا أرسلتِ شخصاً ليكن إرهابياً، ثمة مؤشرات للأسلمة السياسية. التزمت، ومعاداة النظام (مثل النظام المالي وأن الفائدة البنكية حرام)، ومعاداة الديمقراطية والغرب والمعتقدات الدينية الأخرى، والاعتقاد بأن العنف هو الطريق لتحقيق الهدف. لو طبقنا كل هذه المعايير على زكية لوجدناها موجودة. التزمت يعني في التشديد على الصلاة ووضع الحجاب كمفتاح للجنة ومعاداة الأديان الأخرى. ثم يوجد سوء فهم للنص المقدس: القرآن والحديث. الجهاد ليس دائماً استخدام العنف والبارودة. طلب العلم جهاد. يجب أن نعطي هذه التفسيرات المتعددة لمعنى الجهاد. الجهاد ليس دائماً عنف وتطرف ولكنه ينطوي أيضاً على نشاطات مفيدة للآخرين. أعتقد أن التفسير الحرفي والذكوري شائع في هذه الجماعات. نريد أن نزيد نسبة التفسيرات الاجتماعية والمعتدلة. لا نريد أن نتحدث عن النص وحسب وإنما نريد أن نرى ما خلف النص من أسباب النزول والورود والسياق التاريخي عندما نزلت الآية أو قال الرسول الحديد. يجب أن نفهم السياق التاريخي لنزول الآية. 

من خلال بحثي في الإعلام واستعراض المفاهيم الدينية في الإعلام، وجدت أن الطابع المتزمت طاغي على المعتدل. خلال فترة الوباء زاد هذا الأمر بنسبة ٢٥٪. كلها رسائل منحازة ضد المرأة. هذا مزعج. من الناس من يتمسك بالنص حرفاً فلا يبحث. فقط ينسخ ويلصق من القرآن والحديث. لكن المعتدلين أو التقدميين يبحثون ويعالجون جوانب النص المنطقية.  

لكن المجتمع للأسف لا يزال ينساق وراء الحرفي فقط ولا يريد أن يعرف أكثر عن القيمة العلمية للتعاليم الإسلامية. الفئة التي تأخذ بالحرفي لا تهتم بالجوانب العلمية. تهتم بالشكل فقط. لهذا نحتاج إلى تفسيرات معتدلة وتقدمية. ثمة ثلاثة مستويات: البياني، والبرهاني والعرفاني. البياني هو النص. والبرهاني هو البحث. والعرفاني هو النفس الإنسانية. حتى نحصل على التفسير المعتدل والتقدمي، يجب أن نؤدي المهام الثلاثة. لكن للأسف، المتطرفون يأخذون بالبياني فقط. ولا يُعملون الجوانب المتعلقة بالبرهان والعرفان. وهذا غير جائز. يجب أن نُعمل الجوانب الثلاثة. 

البروفيسورة عليمتال قبطية من الجامعة الإسلامية في إندونيسيا شكراً جزيلاً لك