دموع وصرخة.. معاناة ووجع بعد فقدان إبنتها في تفجير مرفأ بيروت

حلّ عيد الأم ضيفاً عزيزاً على برنامجنون الذي تقدّمه الإعلامية ديانا فاخوري على شاشة تلفزيون الآن، فكانت لافتةً إطلالة والدة الشابة اللبنانية سحر فارس، التي قضت في تفجير مرفأ بيروت في السابع من آب، السيدة نبيهة نصر، إذ بدت في غاية الحزن على فراق الإبنة التي كانت تملأ البيت حركة لا تهدأ، فيما فاخوري خانتها الكلمات أمام هدوء السيّدة المتفجر.

لم يكن مطلوباً أن تبكي السيدة نبيهة على الهواء، فكلامها القليل عبّر عن الكثير، وصرختها المخنوقة أخرجت كلّ ما يخالجها من شعور الألم والحزن على فلذة كبدها التي سلخها الظرف الصعب عنها، ومع حلول هذه المناسبة، عيد الأم، يزداد بالنسبة لها الوجع أكثر، فالحادي والعشرين من آذار بات كما كل يوم، لا معنى له من دون “فراشة منزلها”، السيّدة وهيبة وفي معرض ردّها على سؤال فاخوري، وجهت رسالة إلى كلّ شاب وصبية للمسارعة إلى إرضاء والديهما لأنّ اللحظة معهما لا تعوّض.

هل على الأم أن تختار بين أمومتها أو مهنيتها؟

برنامج نون استضاف كذلك الممثلة السورية نادين سلامة، التي وجهت التحية إلى كلّ الأمهات، مشيرةً إلى أنّها ابتعدت لفترة عن التمثيل بسبب إنجابها وتربية أطفالها لفترة، ولفتت إلى أنّها استغنت عن الكثير من الأعمال الدرامية بسبب بناتها، وقالت إنّ في الحياة المهم والأهم، مشددةً على أنّ الشريك المناسب مهم في حياة المرأة، لأنّه يساعدها في تحقيق أحلامها بموازة تحقيق أمومتها. وردّاً على سؤال، دعت سلامة بناتها في المسقبل، إلى السعي وراء أحلامهن، مع إشارتها إلى أنّه في الوقت نفسه، الحياة يجب أن تتجزأ.

من جهتها، الإعلامية سنا نصر، وهي أم لثلاث فتيات، تحدّثت عن مدى التعب الذي تبذله الأم خلال تربية أطفالها، خصوصاً الأم العاملة، التي تسعى لعدم جعل أطفالها وعائلتها يشعرون بأيّ نقص، وقالت إنّ من يحاول أن يوفّق بين الأمومة والعمل، ربّما ينجح في الإثنين معاً، “وأنا حاولت أن أنجح في عملي وأمومتي، وأعتبر نفسي أنني استطعت التوفيق بين الإثنين قدر الإمكان، وأضافت نصر إلى أنّ المرأة العاملة لا يمكن أن تنجح في أمومتها ما لم يكن هناك شخص يدعمها، لا سيما زوجها.

وكشفت أنّه في مرّات عديدة، تركت حلقات تلفزيونية مهمّة جداً، من أجل الذهاب إلى أولادها، وقالت: “هنا على السيّدة أن تختار بين أمومتها أو مهنيتها؟ وعلى كلّ فتاة تريد أن تتزوج وتنجب أطفالاً، أن تعرف جيداً أنّ يوماً سيأتي لتختار بين الإثنين”، وفق نصر.