عزيز المساسي: "نعم.. أنا بربر وأفتخر بالغريزة الأمازيغية المتمردة!"

ليلى العوف

"أنا أفريقي، أمازيغي، مغربي وفرنسي". هكذا يعرف عن نفسه عزيز المساسي، صحفي في وكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس). هاجرت عائلتة المغربية الريفية إلى فرنسا ونشأ في مدينة بوردو. بالنسبة لعزيز (الطفل)، المغرب هو الريف فقط، ...

تابعوا البرنامج على تطبيقات البودكاست

“أنا أفريقي، أمازيغي، مغربي وفرنسي”. هكذا يعرف عن نفسه عزيز المساسي، صحفي في وكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس).
هاجرت عائلتة المغربية الريفية إلى فرنسا ونشأ في مدينة بوردو. بالنسبة لعزيز (الطفل)، المغرب هو الريف فقط، ولم يتوقع يوماً أن تسبب لغته الأمازيغية بعض النظرات العدوانية الاجتماعية.
أمازيغ المغرب يشكلون 65% من سكان المملكة المغربية ومع ذالك، اللغة الرسمية في المغرب هي اللغة العربية.

إنتاج، كتابة وتقديم: ليلى العوف
التصميم الصوتي: جو الحاج ومحمد عبد الجليل
الهوية بصرية: مديحة طه

المصادر:

نص الحلقة :

ليلى :" شو بتعرفو عن أقدم سكان شمال أفريقيا مجهول بودكاست رح يسمعكم أصوات جاليات منسيه أو مهمله من قبل التاريخ والثقافات العامه رح أخدكم معي علي مناطق منسيه من التاريخ وقصصها المجهوله رح نسمع أصواتهم وقصصهم مش المبنيه علي قواعد وخرافات لكن الحقيقة واللي نابعه منهم أن "ليلي العوف" وعم تستمعوا لبودكاست مجهول .

بشكل عام لما بنتكلم عن أقليه معينه بنتوقع أنه تكون أقليه رقميه ومعزولة بمكان محدود في شمال أفريقيا الأقليه هي الغالبيه بتشكل 65%  من سكان المملكة المغربية ممكن تستغربوا شو يعني وكيف أقلية ممكن تكون غالبية لما نتكلم عن أقليات بنبعني مجموعة تعامل مثل أقليه أنا كبرت بفرنسا الدولة الأوربيه اللي بتشمل أكبر جالية مغربية بالعالم أصدقائي معظمهم من شمال أفريقيا وزوجي جزائري يعني فيكن تقولوا اني إندمجت بها الثقافات طول عمري بسمعهم يحكوا عن جذورهم بس كان صعب بالنسبه رلي شو يعني أنا من الريف أو أنا من المنطقه القبائلية لما اتعرفت علي عزيز من سنتين بالنسبة الي كان من أصل مغربي وهون بتتوقف الحكاية ."

 

عزيز :" حياتي بدأت في فرنسا في بوردو جنوب فرنسا، أبي وأمي امازغيين الاتنين من الريف هي منطقه في شمال المغرب احنا عيشنا في المغرب بس سنتين وأنا طفل أنا كصحفي ساقرت علي مصر كمراسل للإعلام الفرنسي وعيشت في مصر 4 سنين أنا أصلا اللغه الأساسية بالنسبالي هي الأمازيغية فالعربي بالنسبالي لغة غريبة لأنه أنا اتعلمت العربي اللغه العربية الفصحي شويه في البيت وبعدين في مصر أسهل لهجه عربية بالنسبالي هي اللهجه المصرية وبفهم الدريج بفهم اللغة العربية المغربية ولكن أنا في المغرب وأنا صفل علي طول كنا بنروح في الريف فقط ف كنت بتكلم باللغه الامازيغي بالبيت وبتكلم بالامازيغي احنا بالنسبالنا في البيت في الاسرة اللغة الاساسية هي اللغة الامازيغية والعربي اللغة العربية كانت لغة الدين لأنه احنا مسلمين فأبي الله يرحمه كان بيقرأ كتير القرأن في البيت وكمان اللغة العربية كانت لغة القنوات العربية لأنهأبي كمان كان بيتابع كثير الاخبار في العالم العربي هو تقريبا انه أبي كان الشخص الاكتر العربي في التربية احنا لما كنا بنسافر علي المغرب علي طول كنا بنروح علي منطقة الريف فأنا بالنسبالي كطفل المغرب كان عبارة عن الريف فقط كنت بتكلم أمازيغي مع العيلة وكنت بتكلم أمازيغي مع الناس في الشارع فما حسيت بأي مشكلة في الشارع وفي اني أنا مابتكلمش عربي لأني أنا أمازيغي وموجود في منطقة أمازيغيه كان بالنسبالي كان موضوع بسيط وعادي جدا يعني مكنش في أي مشكله ولكن لما بدأت أسافر في المدن الآخري في المغرب دار بيضاء ،الرباط، مراكش حسيت أنه أه في مشكلة ."

 

 

ليلى :" عزيز صحفي في وكالة الانباء الفرنسيه French Press بيحكي عربي بتلقائيه ما توقعت أبدا أنا يكون أصله بالحقية أمازيغي أصله من منطقة الريف بالمغرب واتعلم العربي علي كبر وكانت لغة البيت الامازيغية  طلعت ما بعرف  شئ عنه."

 

 

عزيز :" مكنتش بتكلم الدريجه انا عندي مستوي ضعيف جدا في اللغة العربية الفصحي وأصلا اللغة العربيه الفصحي مش لغة الشارع فحسيت أنه أه في مشكلة مع الناس لأنه أنت إزاي مغربي ومبتتكلمش العربية وأنا طفل موضوع أن أنت أمازيغي ومش عربي أو مغربي بس مغربي أمازيغي مكانش موضوع أصلا لأنه أنا حولي كل الناس كانو أمازيغين وفي المغرب كنتي بروح بس في الريف اللي هي منطقة أمازيغية كان شئ طبيعي جدا بالنسبالي إني أمازيغي مش موضوع أصلا بس لما بدأت أسافر في المناطق الاخري في المغري حسيت بأنه أه في مشكله لأنه أنا زي مابتكلمش الدريجه وأنا موجود في المدن الأكتر مهمه في البلد وأنا حسيت أنه أنا مش من البلد أصلا لأنه مبتكلمش اللغة العامية في البلد ."

 

 

ليلى :" قبل ما تسمعوا صوت عزيز العزيز خلونا احكيلكم شوي عن الريف ."

الريف منطقة جبيلة علي شواطئ البحر المتوسط بالمغرب بتغطي 30  الف كيلومتر بتتمد من طنجة  للماللية سكانها مستقرة وعايشة غالبا من الزراعة للاسف ومع الوقت الزراعة لوحدها ما عاد قدرت تعيش سكان الريف وعدد منهم اضطر يهاجر علي المدن الكبيرة أو حتي لأوربا مع ارتفاع البطالة وعدم وجود بدائل اللي إحدي اسبابها اختلاف اللغة بين الريف والمناطق العربية صار الريف يعاني من تجارة الحشيش وتهريب مواد متعددة حبيت اسال عزيز كيف بعرف عن حالة هل بيحس بانتماء للهوية الامازيغية وشو علاقتة فيها عزيز اتربي بالخارج بس حبيت اعرف اذا مع ذلك كان بيلاحظ فرق في التعامل معه كشاب من أصل ريفي لما يزور المدن العربية بالمغرب ."

 

 

عزيز:" فكان في نوع من الخوف وكمان نوع من الاحتقار لأنه صوره الريف كانت  سيئة جدا الحرب والتمرد والمخدرات فحسيت بهادا النوع من الاحتقار كتير بس في الفترة الماضية الوضع اتغير شوي لأنه أعتقد أنه الحكم المغربي اعترفت في المغرب هناك صورة سلبية سيئة جدا بالنسبة للريف لأنه شايفين الناس في الريف كشعب شعب المشاكل لأنه كان في حرب كان في تمرد كان في موضوع المخدرات موضوع التخلف لأنه هما شايفين أنه هما الحضارة والأمازغيين هما الشعب الماضي وشعب المتخلف لما بتكره الاقليات ويعني بيجوز من المجتمع أنت مش بتفكر فيه أصلا أنه أنت بالنسبالك الشعب هذا شعب متخلف فمفيش سبب معين بس في مثلا صور نمطية الحياه للأمازغيين في منطقة الريف مش وردية ولكن صورتهم اتغيرت شوي في الفترة الماضية في اعتراف للغه الامازيغيه في اعتراف لوجود تنوع في البلد أصلا وهذا موضوع مهم جدا لأنه في فكرة في بشكل عام في العالم العربي أنه لأجل وحده اعتراف تنوع المجتمع مش مسموح أصلا بس أنا بالنسبالي الوحدة لو أنت عايز وحدة وطنية حقيقة مش في الاوهام الوحدة بالفعل أنت لازم تعترف بكل أطراف المجتمع بالنسبة للناس أنت كمغربي أمازيغي صح أنت مواطن مغربي زينا لكن أنت بس مسموح ."

 

 

ليلى :" أهل عزيز واجهوا مواجع ريفية كبيرة حصلت بأخر الخمسينات ما الها علاقة بموجة المهاجريين المغربيءن اللي حصلت ما بعد الحرب الثانية واللي كان دافعها نقص بالقوة العامة الأوربية لإعادة بناء الدول المدمرة ."

 

عزيز:" تاريخ الريف هو تاريخ التمرد فبعد الثورة في الخمسينات في الريف كتير من الريفين هاجروا علي الأوربا الي فرنسا الي ألمانيا الي هولندا الي بليجيكا أبي راح فرنسي أشتغل مع الاسرة كلها الموجه الهجرية دي حصل بعد الاحتجاجات في منطقة الريف فهي موجة يعني معينة في التاريخ الهجرة في المغرب كتير كتير سافروا علي أوربا لانه كان الوضع في الريف سئ جدا وكان في نوع من الفوضي نوع من يعني كان في احساس بعدم مفيش مستقبل في الريف لازم نروح نشتغل في أوربا . طبعا الوضع في المغرب وفي الريف بالذات بيهمني كتير ولكن أنا مش خبير أنا مش مؤرخ فمعنديش الثقافة والخبرة اللي تخليني اتكلم في هذا الموضوع اللي بيهمني أكتر في المغرب وفي العالم كله هو حكاية الناس وحياة الناس و حتي الحياة اليوميه والاحساس ووضعهم والحزن والغض والفرح ويعني كل شئ ."

ليلى :" كان عزيز صغير لما فهم أنه لغته الأمازيغيه ممكن تسبب نظرات وملاحظات عدوانية تجاهة ."

 

عزيز :" في واحد في المطار سأل أبي يعني ليه العيله مبتكلمش عربي وأنا اتخضيت سألت هو ليه مبيتكلمش أمازيغي فأبي طبعا خاف شويه حاليا لما بروح المغرب أنا أه بتكلم عربي بس الدريجه حتي الاكسينت في الدزيجه مش مظبوط الناس علي طول بتسألني أنت من لبنان أنت من فلسطين أو أي شئ بس مش أعتقد ممكن هادا الاحساس كتير طبيعي لأي حد عايش بره بلده الاصل أنا مثلا في ف البيت عندي أشياء شوي بس يعني أنا علاقتي مع الثقافة الأمازيغيه هي مجرد اللغة أكتر شئ يعني لأنه حتي الآن بعد في بعض الكلمات بتفوت علي بالي بس بالأمازيعي صعب أنه حتي وأنا بتكلم عربي وأنا بتكلم انجليزي وأنا بتكلم فرينسي في كلمات وتعبيرات في بالي هم بس بالأمازيغي حتي لو أنا أعرف يعني أترجمها باللغه التانيه بس في فبالي هي أول فكره . حاليا الوضع في الريف مش سيئ زي مكان يعني في الماضي ."

 

ليلى :" استغربت لما شرحلي عزيز موقفه من كلمة بربر الموسيقي واللي بتعني متوحشين باليوناني ."

 

عزيز :" أنا معنديش مشكلة مع كلمة بربر لأنه أنا مش شايف أنه في مشكلة مع أي كلمة المشكلة هي الفكر اللي ورا اللي أنت بتحط ورا الكلمة فأنا بالنسبالي ممكن أستخدم عادي كلمة برر لأنه أول شئ بفتخر بالغريزة الأمازيغية اللي هي نوع من التمرد ف علشان كدا أنا لا معنديش مشكله مع كلمة بربر لأنه حتي لو أنا أوحش إنسان في العالم بعدين يعني هنتكلم عن الحقوق عن الثقافات علي اعتراف التنوع علي اعتراف أنه حتي لو أنت بربر أه بستاهل الحقوق بستاهل كل شئ يعني حتي لو أنت معك الحضاره وأنا ما عندي أي شئ أنا زيك يعني ."

 

 

ليلى :" بالنسة اله التمسك بأمازيغيته هي مسألة نجاة هوية مهددة بالنسيان ."

 

 

عزيز : " فعلاقتنا مع المغاربة والعرب وحتي الأمازيغين كانت كثير خفيفة يعني مكانش في علاقات كتير بس أنا مثلا شخصياً في المدرسة في الثانوية بالذات كان عندي كتير أصحاب من المغرب ولكن حسيت أنه يعني تاني أنك مش مغربي زيهم ليه لأنه هما كانوا من فاس ومن مكناس مش من الريف ومش غني بس يعني مش أمازيغي فا نفس المشكلة أنه أه أنت مغربي بس مبتكلمش عربي ومبتكلمش دريجة غريب فحتي للمغاربه يعني أنا مثلا عندي مشكلة حاليا علي طول لما واحد عربي بيسألني أنت منين ؟ بقول أنا فرنسي مغربي أمازيغي ليه ؟ لأنه زي ما قولت أنه في العالم العربي في مشكلة لعدم وعي للوجود التنوع في البلدان العربية فأنا لازم قول إني مغربي أمازيغي فلاتسألني ليه مبتتكلمش عربي ومبتكلمش دريجه لأنه أنا أمازيغي أصلا فلما بتكلم عربي معاك أنا بعمل مجهود كبير كتير فقول شكرا وحاول تفهمني يعني أني عربي أه بس عربي لأنه أنا مواطن من دولة عربية رسمياً ولكن أنا مش العربي مش لغتي أصلا . مسأله الهوية العربية شئ جديد بالنسبالي أنا طول عمري بفكر إني أمازيغي مغربي أفريقي . طبعا عندنا علاقة مع اللغة العربية زي ما قولت علشان الدين علشان الأخبار علشان أشياء كثيرة ولكن الهوية هوية أمازيغيه وأنا بالنسبالي أفريقي ، بس لما سافرت لمصر والأن في دبي بدأت أحس أني ممكن شوي عربي كمان ."

 

ليلى :" كنت عم تستمعوا لحلقة جديده من بودكاست مجهول كتابة وتقديم "ليلي العوف "

تصميم صوتي  : جو الحاج ومحمد علي عبدالجليل

الهوية البصرية :  مديحة طه

بإمكانكم تتابعونا علي انستجرام فيسبوك أو تويتر أو علي Akhbar . net


قائمة الحلقات

  • ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟
    نيما صالحة

    ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟

    ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟  في سوريا، تقف بضع صخور فوق بعضها على شكل تل، لو أعطيت لها صوت، لما توقفت عن الصراخ، لأنها الطريقة الوحيدة التي تعرفها عن ماهية التعبير عن الذات ...

  • الطبخ الدرزي: ما بين الثقافة والعائلة
    نيما صالحة

    الطبخ الدرزي: ما بين الثقافة والعائلة

    تحذير: هذه الحلقة ليست لأصحاب البطون الخاوية تيتا سلمى، جدة نيما صالحة، مقدمة بودكاست مجهول بموسمه الثالث، تتكلم في هذه الحلقة عن الطبخ والمطبخ الدرزي، المليء بالنكهات الشهية وأيضاً مليء بحكايات عن الأرض والعائلة والعادات ...

  • الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة
    نيما صالحة

    الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة

    الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة كل مجتمع له عاداته وتقاليده للحب والزواج، وذلك يتضمن الدروز أيضاً الذين لديهم عاداتهم وتقاليدهم وشؤون الحب الخاصة بهم، ويتدخل في نجاح أو فشل هذه المؤسسة الزوجية ارتباطات العائلة ...

  • زهد بالحكم وظل قائداً - ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟
    نيما صالحة

    زهد بالحكم وظل قائداً - ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟

    لنتعرف على أحد أهم الشخصيات في العالم الدرزي: سلطان باشا الأطرش، والذي يعتبر الأب الروحي للحركة الدرزية في المنطقة، وخصوصاً في سوريا والذي آمن إيماناً مطلقاً أن الدين لله والوطن للجميع، وبالتالي زهد بالسلطة ورفض ...

  • الضيعة والضيافة الدرزية
    نيما صالحة

    الضيعة والضيافة الدرزية

    في هذا الموسم من مجهول، سنسرد قصص الدروز. من هم؟ وكيف هي حياتهم؟ كلها أسئلة عن الثقافة والتقاليد والهوية الدرزية سنكشف أجوبتها حلقة بعد أخرى. المعروف عن الدروز انهم يستخدمون حرف القاف في كلامهم بكثرة ...

  • الموسم الثالث من بودكاست مجهول - تشويقة
    محمد علي

    الموسم الثالث من بودكاست مجهول - تشويقة

    في الموسم الثالث من مجهول، نسلط الضوء على الدروز. مجتمع يحيطه الغموض ونادراً ما يتم التحدث عنه خارج نطاق النزاعات السياسية والصور النمطية، يستقر في بلاد الشام وخاصةً في سوريا ولبنان وفلسطين، وخارجها في أمريكا ...