عزف وغناء وثورة طوارقية

ليلى العوف

عبدالله حاج الحسيني، عازف جيتار في الفرقة الطوارقية الشهيرة, تيناريوين. لكن, بعيداً عن "جائزة الغرامي" التي حصلوا عليها عام 2012 و عن ملايين المشاهدات في قناتهم على يوتيوب, تعرفوا على مسيرة هذه الفرقة المميزة. ما ...

تابعوا البرنامج على تطبيقات البودكاست

عبدالله آك الحسيني، عازف جيتار في الفرقة الطوارقية الشهيرة، تيناريوين. لكن، بعيداً عن “جائزة الغرامي” التي حصلوا عليها عام 2012 و عن ملايين المشاهدات في قناتهم على يوتيوب, تعرفوا على مسيرة هذه الفرقة المميزة. ما الذي دفع عبدالله وغيره على مغادرة الصحراء البيضاء؟ من هم أصحاب الوشاح الأبيض؟ لماذا ولمن يغنون؟ الحلقة الأولى من بودكاست مجهول تأخذكم إلى منطقة كيدال، شمال مالي.

إنتاج، كتابة وتقديم: ليلى العوف
التصميم الصوتي: جو الحاج ومحمد عبدالجليل
الهوية بصرية: مديحة طه

المصادر:

نص الحلقة :

 

ليلي العوف

شو بتعرفوا عن أقدم سكان شمال أفريقيا مجهول بودكاست رح يسمعكم  أصوات جاليات منسية أو مهملة من قبل التاريخ والثقافات العامة رح أخذكم معي على مناطق منسية من التاريخ وقصصها المجهولة رح نسمع أصواتهم وقصصهم مش المبنية على خرافات لكن الحقيقية واللي النابعة منهم أنا ليلى العوف وعم تستمعوا إلى بودكاست مجهول في بحثي عن الشعوب الأمازيغية وجودن الثقافي اجي علي بالي اسم تيناريوين أشهر فرقة غنائية بشمال افريقيا لأكون كتير صريحة معكم أنا استغليت شوية بودكاست مجهول لأتواصل معهن لأني من أوفى المعجبين فرقة  تيناريوين الطماشقية بتجيب وسطياً ستة مليون مشاهدة على اليوتيوب وحصلت على جائزة "Grammy Award" المرموقة بعام 2012 مع أنني ما بفهم اللغة الطماشقية اللي هي لغة الفرقة، لكن بحس بكل نغمة وبكل كلمة بيغنوها سحر عجيب! قصة تيناريوين ما هي قصة فرقة موسيقية عادية! هي قصة معاناة شعب احتار كيف يسمّع صوت قضيته المنسية الطوارقة أو كلتماشق بلغتهم شاب أمازيغي عايش ما بين الصحراء الكبرى والحدود الليبية الجزائرية الموريتانية المالية النيجيرية والتشادية وجودهم مهمّش من قبل الدول المحيطة مع نهاية الاستعمار الفرنسي بالمنطقة الشمال أفريقية كان في أمل كبير إنه تخلق دولة خاصة فيهم، لكن مع الأسف وضعهم مع الدول الجديدة ساء ومعظمهم محروم من أدنى الحقوق مثل التعليم والحصول على الرعاية الصحية أو حرية ممارسة لغتهم الأصلية.

 

ليلي العوف

تيناريوين هو اسم المنطقة الصحراوية المسكونه بالقبائل الطماشقية بعد ما تواصلت مع مدير أعمال الفرقة خبرني أن عبدالله الحاج الحسيني عازف جيتار في فرقة تيناريوين رح يتواصل معي مباشرة من عبر الواتس آب وبآخر النهار بيجيني فعلا رسالة منه! لفت نظري كم هو إنسان طبيعي وطيب وبكل محبة بيبعتلي عزف مباشر من عبر رسالة صوتية! أكيد ما بوصف لكم سعادتي وفخري

 

ليلي العوف

فوراً بعتت المقطع الموسيقي لكل عيلتي  ولزميلي محمد بآخر الليل.. روّق! قولتلكم أنا

Fan!

معجبة! عبد الله بيلف العالم مع الفرقة لهيك كان صعب كتير إني أتفق معه على موعد محدد بس مشي حالنا بالأخير استغربت باسمه الفني

Catastrophe

بمعنى آخر المصيبة بالفرنسي! حبيت أعرف شو السبب وراء هالإسم المأساوي؟

 

عبدالله

 طبعاً

Catastrophe

يعني أول حرف ألتقطه في اللغة الفرنسية يعني بداية التسعينات سمعت هذه الكلمة وعجبتني ككلمة يعني هكا يعني قبل أن نتعرف أن هي تعني المصيبة وأنا بديت أقول دائماً كتستروف كتستروف لين أصحابي يعني سموني كتستروف

 

ليلي العوف

منطقة كيدال بشمال مالي هي تعتبر مصدر الثورات الطوارقية أو شعب كلتماشق و اللي أهم أسبابها الصعوبات الاقتصادية والسياسية مناطق محرومة من المشافي، المدارس، وحتى الطرق! هي منطقة صحراوية عانت آخر خمسين سنة من سياسات الدول الحدودية من الوجود الفرنسي ومن المجموعات المسلحة الإسلامية حبيت أفهم بأي بيئة تربى وكبر عبدالله وشو كانت أحلامه؟

 

عبدالله

طبعاً أنا ولدت وكبرت في الصحراء شمال مالي ولاية كيدال يعني منطق اللي تربيت وكبرت فيه إسمها تمسنا تمسنا يعني منطقة صحراء يعني صحراء يعني خلاص بيداء يعني ما يحصل فيه إلا الإبل وطبعا و الرجال الصحراء يعني هذا المنطق اللي تربيت وكبرت فيه طبعاً أحلام يعني الصبيان يعني الأولاد الصغار في الصحراء دائماً أحلامهم أن يكبر واحد لكي يسافر يعني يغادر أي بلد.

 

ليلي العوف

المغادرة! مشروع ممكن يبين بسيط لكثير منا لكن بواقع خالي من الأمل والفرص الحلم بالحلم بيصير هو الحلم! والمغادرة بدل ما تكون وسيلة وصول للحلم تتحول للحلم ذاته! حرية التنقل هي أدنى حقوق الإنسان وموجودة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان

 

ليلي العوف

شعب الطماشق بيفقدها مثل كثير من الحقوق الأخرى.

 

عبدالله

هادا تقريباً أحلام جميع يعني الأولاد الصغار في الصحراء يعني يكبر واحد يكون راجل باش يكون عنده حرية التحرّك وحرية السفر هذوما أحلام الأولاد في الصغر! طبعاً معاناة الأولاد الصغار في الصحراء حدايما كي الشغل يعني الملابس وقضية  المرض يعني خاطر الولد الصغير على بالك يعني موجّه للخطورات متاع الأمراض والتعب لأنه هو ما يعرف يدير شيء لنفسه وأهله ما عندهمش الإمكانية ولكن لا باس يعني عشنا فترة في الصحراء يعني فترة كانت يعني كويسة ممتازة لأن ما فيهاش الأمراض ياسر الصحراء

 

ليلي العوف

بمنطقة معزولة من المراكز الصحية والمشافي أي مرض يعتبر بسيط بمكان آخر ممكن يصير خطر! بس عدم وجود طب حديث ما بيعني أبداً إنه لا يوجد معالجة! الطماشق من أكثر الشعوب اللي أدركت ومن زمان.. أهمية عزل المريض مثلاً في معلومة مفاجئة وأثارت إعجابي كتير وهي إنه الطماشقة كانوا يمارسوا اللقاح قبل اختراعه الحديث وكانوا يسحبوا الصديد من المريض ويصبوه على الخدوش ليقوي المناعة

 

عبدالله

من هم الطوارق؟ لماذا لا نعرف الكثير عنهم؟ طبعاً الطوارق موجودين في الشمال مالي والجنوب الجزائر والشمال النيجر و الجنوب ليبيا هاذ المجموعات أربعة طبعاً هما يسموهم العالم الطوارق ولكن هم يتسموا أنفوسهم كلتماشق طبعاً الرجال دايماً ملثّمين يعني في الصحراء وطبيعتهم طبيعة البدو صح يعني البدو يعني بالشكل يعني راقي يعني لأن الإنسان يعني ساكن وعايش في الصحراء دايماً وهو يصنع جميع الآلات اللي يستعملهم يعني يصنعهم في الصحراء عندنا الأطباء متاعنا وعندنا يعني المحاكم متاعنا وعندنا يعني ثقافات متاعنا وعندنا يعني جميع يعني جميع الثقافة والآلة يعني اللي يقدر الإنسان يعني بدو يستعملها عندنا إحنا يعني بدون أن تكون يعني مستوردة من طرف آخر يعني!

 

ليلي العوف

يُقدّر عدد شعب كلتماشق بنحو واحد لثلاثة مليون معظمهم موجود بمالي وبينسب حاله للملكة تينهينان مثل كتير من الشعوب من جنوب الصحراء الكبرى مقسمين إلى عدة طبقات منهم المحاربين والخدم أو حتى رجال الدين بالأصل أسلوب حياتهم هو أسلوب البدو لكن تم توطينهم  بالقرن الماضي حالياً شو هي مطالب ومعاناة شعب كلتماشق اللي فرقة تيناريوين بيعبر عنها من خلال العزف والغناء؟

 

عبدالله

هم الطوارق دائماً ناس يحبوا يعيشون الحر يعني كثير كثير كثير! علشان هذا المطلب هما ما يبغوا يندمجوا في الحياة يعني الحضر يعني في الحياة المتحضرة يعني يحبوا دايماً يعيشوا في الصحراء ويعيشوا بطريقتهم الخاصة بيهم يعني ما كانوا يبغوا يتخلّطوا مع العالم التاني ولا يندمجوا في الحضارة ولا في الأمور هادو

 

ليلي العوف

مين بيقيّم الشعوب والثقافات؟ بالنسبة لعبد الله وجزء كبير من شعبه ما يسمّى "الحضارة" ما هو هدف بحد ذاته بل حاجة إلى طب حديث ومشافي ومدارس، ما بيعني التخلي عن نمط حياة بأكمله!

 

عبدالله ثورة الطوارق في عام ألف وتسعمائة وأربعة وثمانين خمسة وثمانين ستة وثمانين كانت يعني في نفس التوقيت عندها الإعلام فور يعني يعني جميع الشباب في عصري أنا يعني في أربع وثمانين خمسة وثمانين يتمناو دائماً أن يوصلوا إلى طرابلس في ليبيا لكي يلحقوا إلى إخوانهم الموجودين في طرابلس وهما طبعا يعني ثوّار وهما يعني ناس يعني يعلنوا الشعار الثورة ويخدموا عن ذلك

 

ليلي العوف

شعوب كلتماشق من أقدم سكان الصحراء ولكن وضعهم ساء جداً مع التوسع الاستعماري الفرنسي وإنشاء الدول القومية في شمال أفريقيا بين ألف وتسعمئة وستة عشر وألفين وإثني عشر انفجرت ما يقل عن ستة ثورات تماشقية ابتداءً من التسعينات زعيم ليبيا السابق معمر القذافي قدّم دعمه للمجموعات التماشقية المسلحة بمقابل دعمهم العسكري بعد سقوط القذافي شعب الوشاح الأبيض فقد أهم دعم لإله في جذور فرقة تيناريوين قصة صداقة وثورة! اتعرّف عبدالله على مؤسسي الفرقة بليبيا وصارت حياته عبارة عن عزف وغناء وتمرّد!

 

عبدالله

في تسعة وثمانين كنا عسكريين في الجيش في ليبيا ومشينا الى صحراء ليبيا منطقة اسمها الكُفرة الكُفرة توجد بين ليبيا من جهة السودان وتشاد يعني منطقة صحراوية كيما عندنا إحنا في الصحراء يعني وطبعاً قعدنا في سنة يعني تسعة وثمانين يعني إحنا مشينا من طرابلس كدفعة خمسمئة شخص وهذه الدفعة فيها إبراهيم يعني وتعرفت عليه في نفس يعني الموقف ونفس السنة يعني 89

 

ليلي العوف

يا ترى شو علاقة عبدالله بالموسيقى؟

 

عبدالله

طبعاً الموسيقى أنا مازالك كنت صغير في الصحراء يعني دائماً يعجبني المكان اللي فيه الزهو خاطر في الصحراء على بالك عندنا الموسيقى عندنا موسيقى إسمها "الطبل" الطبل هذا هذه دائماً يعني النساء يقذفوا على الطبل والرجال يركبوا علي الجِمال ويرقصوا للطبل يعني كاين طريقة يعني إن الجمل يتدرّب على رقصة الطبل يعني كاين وأنا فعلاً من صغري كنت يعني إنسان يعني يعجبوني هاد المسائل كثير يعني!

 

ليلي العوف

مثل ما تسمعوا منه! ابتعاد عبدالله عن الحركات المسلحة لا يعني ابتعاده عن الحركات الثورية!

 

عبدالله

أنا ما قررت نترك الثورة! لأ أنا كنت في الثورة إلى نهاية سنة ستة وتسعين ستة وتسعين صارت يعني الصلح بين الثورة والحكومة المالية وسرت فيها الاندماج العسكري والاندماج يعني الإداري وخلاص أنا ما أنا شخصياً يعني ما ما كنت مرغوب أن أكون عسكري في مالي أو وفعلاً الإداري ما عنديش مستوى تاني الإدارية باش نكون إنسان إداري خلاص؟ وحصلنا على فرصة يعني أن نمشوا إلى أوروبا وطبعا حتى في أوروبا إحنا نعملوا نفس الإعلام الثورة يعني لأن الأوروبيين لا يعرفوا شيء عن ثورة الطوارق ولا ثقافة الطوارق ولا ما معنى يعني في مجموعات يعني من الأوروبيين يعني الناس اللي تشوف كيما يقولوا في الوقت السياحة هذا يعني فئة يعني قليلة من الناس لأنه دايماً ييجوا فيه إلا ناس كبار يعني من ستين سنة سبعين ثمانين يعني الناس كان يعجبهم يروحوا للصحراء شوي شوي لكن يعني تسعين في المئة من الشعوب الأوروبية والأميريكا لا يعرفوا شيء عن الطوارق واحنا طبعاً لما مشينا إلى الأوروبا والأمريكا واستمرينا في نفس الإعلام الثوري يعني دايماً الأغاني الثورية نغنوهم ونفسروهم يعني تفسير بمعنى يعني تفسير

 

ليلي العوف

شو هو حلمه الكبير ورسالته الفنية؟

 

عبدالله

طبعا أحلامي يوم في يوم شخصياً والله أحلامي أن تكون يعني الشعب الطوارق أن يلقى حريته ويكون التفاهم بين شعب الطوارق أن يكون التفاهم يعني تفاهم يعني أخوية وتفاهم يعني يعني ناس إسلامية مسلمين لأنه هادا هو رسالتي اليوم يعني

 

ليلي العوف

لنختم هالحلقة حب عبدالله يسمعنا مقطع حصري سجله بجواله وهيك تنتهي حلقة مجهول

 

ليلي العوف

كنتوا عم تستمعوا لحلقة جديدة من بودكاست مجهول كتابة وتقديم ليلي العوف تصميم صوتي جو الحاج ومحمد عبدالجليل علي الهوية البصرية مديحة طه بإمكانكم تتابعونا على إنستجرام فيسبوك أو تويتر أو على أخبار الآن دوت نت راديو الآن قصصكم مسموعة

 


قائمة الحلقات

  • ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟
    نيما صالحة

    ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟

    ماذا يعني أن تكون درزياً في الشتات؟  في سوريا، تقف بضع صخور فوق بعضها على شكل تل، لو أعطيت لها صوت، لما توقفت عن الصراخ، لأنها الطريقة الوحيدة التي تعرفها عن ماهية التعبير عن الذات ...

  • الطبخ الدرزي: ما بين الثقافة والعائلة
    نيما صالحة

    الطبخ الدرزي: ما بين الثقافة والعائلة

    تحذير: هذه الحلقة ليست لأصحاب البطون الخاوية تيتا سلمى، جدة نيما صالحة، مقدمة بودكاست مجهول بموسمه الثالث، تتكلم في هذه الحلقة عن الطبخ والمطبخ الدرزي، المليء بالنكهات الشهية وأيضاً مليء بحكايات عن الأرض والعائلة والعادات ...

  • الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة
    نيما صالحة

    الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة

    الأعراس الدرزية: تزاوج بين التقاليد والحداثة كل مجتمع له عاداته وتقاليده للحب والزواج، وذلك يتضمن الدروز أيضاً الذين لديهم عاداتهم وتقاليدهم وشؤون الحب الخاصة بهم، ويتدخل في نجاح أو فشل هذه المؤسسة الزوجية ارتباطات العائلة ...

  • زهد بالحكم وظل قائداً - ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟
    نيما صالحة

    زهد بالحكم وظل قائداً - ما هي قصة سلطان باشا الأطرش؟

    لنتعرف على أحد أهم الشخصيات في العالم الدرزي: سلطان باشا الأطرش، والذي يعتبر الأب الروحي للحركة الدرزية في المنطقة، وخصوصاً في سوريا والذي آمن إيماناً مطلقاً أن الدين لله والوطن للجميع، وبالتالي زهد بالسلطة ورفض ...

  • الضيعة والضيافة الدرزية
    نيما صالحة

    الضيعة والضيافة الدرزية

    في هذا الموسم من مجهول، سنسرد قصص الدروز. من هم؟ وكيف هي حياتهم؟ كلها أسئلة عن الثقافة والتقاليد والهوية الدرزية سنكشف أجوبتها حلقة بعد أخرى. المعروف عن الدروز انهم يستخدمون حرف القاف في كلامهم بكثرة ...

  • الموسم الثالث من بودكاست مجهول - تشويقة
    محمد علي

    الموسم الثالث من بودكاست مجهول - تشويقة

    في الموسم الثالث من مجهول، نسلط الضوء على الدروز. مجتمع يحيطه الغموض ونادراً ما يتم التحدث عنه خارج نطاق النزاعات السياسية والصور النمطية، يستقر في بلاد الشام وخاصةً في سوريا ولبنان وفلسطين، وخارجها في أمريكا ...