مصطفى دزيمليف: مقتنعون بأنّ المكان الأنسب لتتار القرم هو أن يكونوا مع أوكرانيا
في عشرين دقيقة
مصطفى دزيمليف: مقتنعون بأنّ المكان الأنسب لتتار القرم هو أن يكونوا مع أوكرانيا
/

مصطفى دزيمليف: مقتنعون بأنّ المكان الأنسب لتتار القرم هو أن يكونوا مع أوكرانيا

مها فطوم

أنتج فريق الصحافة الاستقصائية في أخبار الآن مؤخراً فيلماً وثائقياُ عن تتار القرم ونحن في راديو الآن قمنا باستضافة الصحفي كريم كوكب من الفريق  ليخبرنا كواليس العمل على هذا الفيلم وأبرز ما تضمنه من مقابلات حصرية وخاصة إعداد وتقديم: مها فطوم

تابعوا البرنامج على تطبيقات البودكاست

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة

زعيم تتار القرم “مصطفى دزيمليف” لأخبار الآن : مقتنعون بأنّ المكان الأنسب لتتار القرم هو أن يكونوا مع أوكرانيا

  • عام 1944 اتخذ زعيم الإتحاد السوفيتي جوزيف ستالين القرار بإجبار تتار القرم على الرحيل عن أرضهم، بعدما واجهوا ضغوطاً من الروس إثر هزيمة ألمانيا النازية هناك، وقد باشر الشيوعيون في تنفيذ أحكام الإعدام بحق كل من اُشتبه به التعاون مع الألمان، فكانت البداية لمعاقبة شعب بأكمله.
  • دخلت القوات السوفيتية منازل التتار في شبه جزيرة القرم، عند منتصف الليل، أنذاك أيقظوا النساء والأطفال وكبار السن من النوم، تمّ تجميعهم في ساحات البلدة، ثمّ وضعوهم في عربات القطار، ليتمّ نفي ما يقرب من 250000 منهم، إلى آسيا الوسطى، في غضون ثلاثة أيّام فقط.
  • مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، تمّ ترحيل ما مئات الآلاف من تتار من شبه جزيرة القرم، لم يعد الكثير منهم إلى ديارهم إلّا مؤخّراً، ليتمّ إجبارهم على الخروج مرّة أخرى عندما سيطرت روسيا على شبه الجزيرة في العام 2014.
  • العام 2017 اتهم تقرير أممي المتحدة روسيا بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في شبه جزيرة القرم، بما في ذلك إخضاع التتار للترهيب وتفتيش المنازل والاحتجاز. موسكو التي حظرت في العام 2016 المجلس الذي يمثل تتار القرم، رفضت آنذاك نتائج التقرير، وقالت إنّ استفتاء مارس 2014 شرع دمج القرم بروسيا.
    اليوم، تغزو روسيا وطنهم أوكرانيا، فشكّل الكثير من مسلمي التتار، كتيبة مدنية للقتال ضدّ القوات الروسية. إنّهم يقاتلون الآن لتحرير كلّ الأراضي التي احتلها الروس، حتى يتمكنوا من إيجاد طريق للعودة إلى ديارهم، شبه جزيرة القرم.
    فريق الصحافة الاستقصائية في أخبار الآن أنتج مؤخراً فيلماً وثائقياُ عن تتار القرم ونحن في راديو الآن قمنا باستضافة الصحفي كريم كوكب من الفريق  ليخبرنا كواليس العمل على هذا الفيلم وأبرز ما تضمنه من مقابلات حصرية وخاصة
    إعداد وتقديم: مها فطوم

 


قائمة الحلقات