الثلوج ستختفي من جبال الألب وهضبة التبت، ماذا يعني ذوبان الأنهار الجليدية؟
في عشرين دقيقة
الثلوج ستختفي من جبال الألب وهضبة التبت، ماذا يعني ذوبان الأنهار الجليدية؟
/

الثلوج ستختفي من جبال الألب وهضبة التبت، ماذا يعني ذوبان الأنهار الجليدية؟

براء صليبي

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة من المحتمل جدا أن تختفي الأنهار الجليدية الكائنة في جبال الألب بحلول نهاية القرن الحالي وإذا انهار الجرف الجليدي الشرقي، فقد يتدفق الجليد في هذه المنطقة بمعدل أسرع ...

تابعوا البرنامج على تطبيقات البودكاست

راديو الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة

من المحتمل جدا أن تختفي الأنهار الجليدية الكائنة في جبال الألب بحلول نهاية القرن الحالي وإذا انهار الجرف الجليدي الشرقي، فقد يتدفق الجليد في هذه المنطقة بمعدل أسرع ثلاث مرات في البحر.
في حين باتت هضبة التبت، التي توفر أنهارها الجليدية المياه لمئات الملايين في آسيا، أكثر دفئاً في الأعوام الخمسين الماضية من أي مرحلة سابقة خلال القرنين الماضيين، وسوف لن يقتصر الشعور بالعواقب على جبال سويسرا فحسب، ولكن على الجبال في آسيا وجميع أنحاء أوروبا.

ويؤدي تراجع الجليد إلى الكشف عن منحدرات جليدية طويلة وغير مستقرة تنهار في المحيط. كما سيؤدي إرتفاع مستوى سطح البحر لعدة أمتار إلى إغراق العديد من المدن الرئيسية في العالم – بما في ذلك شنغهاي ونيويورك وميامي وطوكيو ومومباي. وستغطي مساحات شاسعة من الأراضي في المناطق الساحلية وتبتلع إلى حد كبير الدول الجزرية المنخفضة مثل كيريباتي وتوفالو وجزر المالديف.

عن ذوبان الأنهار الجليدية وعلاقتها  بالتغير المناخي وما تسببه من أضرار وعواقب وخيمة للبشرية جمعاء نتحدث اليوم في حلقة جديدة من بودكاست في عشرين دقيقة مع براء صليبي وضيفها خبير المناخ السيد نضال عطية.


قائمة الحلقات