علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران

عين مجلس الوزراء الإيراني اليوم الاثنين علي باقري كني قائماً بأعمال وزير الخارجية، بعد وفاة حسين أمير عبد اللهيان رفقة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، حسبما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا).

من هو علي باقري؟

ولد علي باقري كني عام 1966 في حي “كن” بالعاصمة طهران. وهو نجل محمد باقر باقري، العضو السابق في مجلس الخبراء، وشقيقه مصباح الهدى متزوج من ابنة المرشد علي خامنئي.

يتمتع باقري بعلاقات وطيدة مع الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي.

المسيرة المهنية

شغل باقري منصب نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية منذ سبتمبر 2021، وقاد المفاوضات النووية مع القوى الغربية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، لكن هذه الجهود باءت بالفشل.

قبل ذلك، تولى منصب نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية وأمينًا لهيئة حقوق الإنسان.

كما شغل منصب نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني للشؤون الدولية في عهد سعيد جليلي أثناء حكومة الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد، وشارك في المفاوضات النووية بين عامي 2007 و2013.

المفاوضات النووية

ترأس باقري الحملة الرئاسية لسعيد جليلي في الانتخابات الرئاسية لعام 2013، ويمتلك خلفية أكاديمية في تدريس الاقتصاد بجامعة الإمام الصادق في طهران.

شارك باقري كني بالمفاوضات النووية من عام 2007 إلى 2013.

إلى ذلك، عمل كمفاوض رئيسي في الوساطة بين إيران والولايات المتحدة من أجل إتمام صفقة إطلاق سراح سجناء أميركيين.

وفي حكومة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، تولى منصب نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية والمفاوضات النووية مع الغرب خلفاً لعباس عراقجي.

وكان من المتوقع أن يلتقي باقري كني في جنيف يوم الأربعاء المقبل مسؤولين من الاتحاد الأوروبي، عقب الاجتماع غير المباشر الذي عقد في سلطنة عمان الأسبوع الماضي بين وفد أمريكي وإيراني، حسب ما أفاد مراسل “وول ستريت جورنال”.