إيران استخدمت حزب الله لضرب مصالح إسرائيل فيما كان اغتيال العسكريين الإيرانيين من استراتيجية الأخيرة

لعقود من الزمن، خاضت إسرائيل وإيران حروب الظل في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث تبادلتا الهجمات البرية والبحرية والجوية وفي الفضاء الإلكتروني.

ويمثل وابل الطائرات بدون طيار والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل يوم السبت – على الرغم من إسقاطها أو اعتراضها جميعها تقريبا – نقطة تحول في الصراع.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تهاجم فيها إيران إسرائيل بشكل مباشر من أراضيها، وفقا لأهرون بريغمان Ahron Bregman، العالم السياسي والخبير في قضايا أمن الشرق الأوسط في كينغز كوليدج في لندن.

بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. ما هي أبرز محطات حروب الظل بينهما؟

واستخدمت إيران إلى حد كبير وكلاء أجانب مثل ميليشيا حزب الله اللبناني لضرب المصالح الإسرائيلية، في حين كانت الاغتيالات المستهدفة للقادة العسكريين الإيرانيين والعلماء النوويين جزءًا أساسيًا من استراتيجية إسرائيل. فيما يلي التاريخ الحديث للصراع:

  • أغسطس 2019: قتلت غارة جوية إسرائيلية 2 من المسلحين الذين تلقوا تدريبًا إيرانيًا في سوريا، ونفذت طائرة بدون طيار انفجارًا بالقرب من مكتب لحزب الله في لبنان، وأدت غارة جوية في القائم بالعراق إلى مقتل قائد ميليشيا عراقية مدعومة من إيران.

واتهمت إسرائيل إيران في ذلك الوقت بمحاولة إنشاء خط بري لإمدادات الأسلحة عبر العراق وشمال سوريا إلى لبنان.

بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. ما هي أبرز محطات حروب الظل بينهما؟

  • يناير 2020: استقبلت إسرائيل بارتياح اغتيال اللواء قاسم سليماني، قائد الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في بغداد.
  • 22 يوليو 2021: تعرضت ناقلة نفط تديرها شركة شحن مملوكة لإسرائيل لهجوم قبالة سواحل عمان، مما أسفر عن مقتل 2 من أفراد الطاقم، وفقًا للشركة وثلاثة مسؤولين إسرائيليين. وقال اثنان من المسؤولين إن الهجوم نفذته على ما يبدو طائرات إيرانية بدون طيار.

ولم تعلن إيران أو تنفي مسؤوليتها صراحة، لكن قناة تلفزيونية مملوكة للدولة وصفت الحادث بأنه جاء ردًا على ضربة إسرائيلية في سوريا.

  • نوفمبر 2021: قتلت إسرائيل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، وأتبعتها باغتيال قائد الحرس الثوري، العقيد صياد خديي، في مايو/أيار 2022.
  • ديسمبر 2023: بعد أن بدأ القصف الإسرائيلي على غزة ردًا على الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر، كثفت الميليشيات المدعومة من إيران هجماتها. وفي أواخر العام الماضي، اتهمت إيران إسرائيل بقتل شخصية عسكرية رفيعة المستوى، العميد الجنرال السيد رضي موسوي في ضربة صاروخية في سوريا.
  • يناير 2024: أدى انفجار في إحدى ضواحي بيروت بلبنان إلى مقتل صالح العاروري، أحد قادة حماس، إلى جانب اثنين من قادة الجناح المسلح لتلك الجماعة، وهو أول اغتيال لمسؤول كبير في حماس خارج الضفة الغربية وقطاع غزة في السنوات الأخيرة. ونسب مسؤولون من حماس ولبنان والولايات المتحدة الانفجار إلى إسرائيل التي لم تؤكد تورطها علنا.

وكثف حزب الله، الذي يتلقى دعما كبيرا من إيران، هجماته على إسرائيل بعد وفاة السيد العاروري.

ورد الجيش الإسرائيلي على حزب الله في لبنان، مما أسفر عن مقتل عدد من قادة الجماعة.

بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. ما هي أبرز محطات حروب الظل بينهما؟

  • مارس 2024: أصابت غارة إسرائيلية بطائرة بدون طيار سيارة في جنوب لبنان، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل. وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل نائب قائد وحدة الصواريخ والقذائف التابعة لحزب الله. واعترف حزب الله بمقتل الرجل علي عبد الحسن نعيم، لكنه لم يقدم المزيد من التفاصيل.

وقتلت غارات جوية جنودا بالقرب من حلب، شمال سوريا، فيما بدا أنه أحد أعنف الهجمات الإسرائيلية في البلاد منذ سنوات.

وأسفرت الغارات عن مقتل 36 جنديًا سوريًا وسبعة من مقاتلي حزب الله وسوريًا من ميليشيا موالية لإيران، وفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

ولم يعلن الجيش الإسرائيلي مسؤوليته. لكن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، كتب على وسائل التواصل الاجتماعي: “سنلاحق حزب الله في كل مكان يعمل فيه وسنزيد الضغط ووتيرة الهجمات”.

  • أبريل 2024: أدت الغارات على مبنى السفارة الإيرانية في دمشق إلى مقتل ثلاثة من كبار القادة الإيرانيين وأربعة ضباط، وهو هجوم ألقت إيران باللوم فيه على إسرائيل.
بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. ما هي أبرز محطات حروب الظل بينهما؟

محيط القنصلية الإيرانية بعد غارة إسرائيلية شهدتها في دمشق خلال الأول من أبريل الجاري. (رويترز)