معلومات علمية دقيقة يجب معرفتها عن كسوف الشمس الكلي المتوقع يوم الاثنين

يشهد العالم يوم الاثنين كسوفاً كلياً للشمس، وسوف يكون مرئياً في أمريكا الشمالية، مما يتيح للملايين فرصة نادرة لرؤية السماء بعد الظهر مظلمة مؤقتا حيث يحجب القمر وجه الشمس.

كسوف الشمس الكلي.. لماذا يعدّ مختلفاً هذا العام؟ إليك ما يجب معرفته

ويمر مسار الكسوف عبر المكسيك و15 ولاية أمريكية وجزء صغير من شرق كندا. وفي الولايات الأخرى بالولايات المتحدة، سيشاهد الناس كسوفًا جزئيًا للشمس، حيث يبدو القمر وهو يأخذ قضمة من الشمس ويحجب جزءًا من ضوءها. فماذا في تفاصيل هذا الحدث السماوي النادر؟

ما هو كسوف الشمس؟

ويحدث كسوف الشمس عندما تكون الشمس والقمر والأرض على خط واحد. يمر القمر بين الأرض والشمس، فيحجب ضوء الشمس مؤقتًا ويلقي بظلاله على الأرض.

ويحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يحجب القمر الشمس بالكامل، في حين أن الكسوف الجزئي للشمس يعني أنه يحجب جزءًا فقط من وجه الشمس.

يحدث كسوف الشمس فقط مع القمر الجديد. ونظرًا لأن مدار القمر حول الأرض مائل، فإن الأجسام الثلاثة لا تصطف دائمًا بطريقة تؤدي إلى حدوث الكسوف.

كسوف الشمس الكلي.. لماذا يعدّ مختلفاً هذا العام؟ إليك ما يجب معرفته

وعن هذا الموضوع، قال نيل ديجراس تايسون، مدير قبة هايدن السماوية في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، لشبكة إن بي سي نيوز “تخيل لو كان مدار القمر في مستوى مدار الأرض حول الشمس – إذا كان الأمر كذلك، فكل قمر جديد، سيكون لديك كسوف كلي للشمس، وكل قمر كامل، سيكون لديك خسوف للقمر”. وأضاف: “لذلك، نظرًا لأن الأشياء لا تتماشى دائمًا، فإن ذلك يضفي ندرة الحدث وخصوصيته.”

أين ومتى سيكون الكسوف مرئيا؟

سيتّبع كسوف هذا العام مسارًا أوسع قليلاً فوق المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الولايات المتحدة القارية مقارنة بالكسوف الكلي للشمس في الماضي القريب.

وتقدر وكالة ناسا أن 31.6 مليون شخص يعيشون ضمن ما يعرف بمسار الكسوف الكلي، حيث سيكون الكسوف الكلي للشمس مرئيا. ويعيش 150 مليون شخص إضافي على بعد 200 ميل من المسار، وفقًا للوكالة.

ويمر المسار عبر تكساس وأوكلاهوما وأركنساس وميسوري وإلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيو هامبشاير وماين. وستكون أجزاء صغيرة من ميشيغان وتينيسي قادرة أيضًا على مشاهدة الكسوف الكلي إذا كانت الظروف واضحة.

كسوف الشمس الكلي.. لماذا يعدّ مختلفاً هذا العام؟ إليك ما يجب معرفته

وبعد عبور الكسوف إلى كندا، سيمر فوق جنوب أونتاريو وكيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون، في الطرف الشرقي لنوفا سكوتيا.

لا يزال بإمكان أولئك الذين هم خارج المسار الكلي المشاركة في الحدث الفلكي من خلال مشاهدة كسوف جزئي للشمس، إذ يمكن رؤيته في جميع الولايات الـ 48 المتاخمة للولايات المتحدة – أو البث المباشر لوكالة ناسا.

ويعتمد التوقيت، بما في ذلك مدة استمرار الكسوف الكلي، على الموقع، لكن بعض المواقع ستشهد تغطية القمر للشمس بالكامل لمدة تصل إلى 4 دقائق و28 ثانية.

كيفية مشاهدة كسوف الشمس بأمان

ليس من الآمن أبدًا النظر مباشرة إلى الشمس، حتى عندما تكون مغطاة جزئيًا أو معظمها بالقمر، بل يلزم ذلك استخدام نظارات خاصة للكسوف أو أجهزة عرض ذات ثقوب لمشاهدة كسوف الشمس بأمان ومنع تلف العين. وفقًا لوكالة ناسا، فإن عدم اتخاذ الاحتياطات المناسبة يمكن أن يؤدي إلى إصابة شديدة في العين.

وتعتبر نظارات الكسوف أغمق بآلاف المرات من النظارات الشمسية العادية، وهي مصنوعة خصيصًا لتمكين مرتديها من النظر إلى الشمس أثناء هذه الأنواع من الأحداث السماوية.

ويجب أيضًا على مراقبي السماء عدم رؤية أي جزء من الشمس من خلال المنظار أو التلسكوبات أو عدسات الكاميرا ما لم تكن لديهم مرشحات شمسية محددة مرفقة. كما لا ينبغي استخدام نظارات Eclipse مع هذه الأجهزة، لأنها لن توفر الحماية الكافية.

كسوف الشمس الكلي.. لماذا يعدّ مختلفاً هذا العام؟ إليك ما يجب معرفته

ومع ذلك، خلال الدقائق القليلة من الكسوف الكلي، عندما يحجب القمر الشمس بالكامل، فمن الآمن النظر بالعين المجردة.

ولمشاهدة الكسوف بطريقة آمنة، يجب التنبه من نظارات الكسوف المزيفة. ففي النظارات الصحيحة، يجب أن يكون للعدسات مظهرا فضياً من الأمام وأسود من الداخل. ويجب أن يكون اسم الشركة المصنعة وعنوانها مكتوبًا بشكل واضح، ويجب ألا يتم تمزيقهما أو ثقبهما. تحقق أيضًا من شعار ISO والرمز “IS 12312-2” المطبوع من الداخل.

ما الذي يجب أن تبحث عنه أثناء مشاهدة كسوف الشمس الكلي؟

بالنسبة للأشخاص المتواجدين على خط الكسوف الكلي، هناك بعض المعالم الممتعة التي يجب عليهم تتبعها أثناء حدوث الكسوف الكلي للشمس.

ومع تقدم الكسوف وتناقص ضوء الشمس في السماء، سيبدأ الظلام في التحول إلى الظلام بشكل مخيف، وفقًا لتايسون.

عندما تكون الأشعة الأخيرة من ضوء الشمس على وشك أن تصبح محجوبة، ابحث عن “تأثير خاتم الماس”: سيظهر الغلاف الجوي للشمس كهالة مضيئة، وآخر ضوء لا يزال مرئيًا سيبدو مثل ماسة حلقة عملاقة.

ومع انخفاض ضوء الشمس بشكل أكبر، سيتم إنشاء تأثير يعرف باسم حبات بيلي بسبب تضاريس القمر الوعرة. وستكون “حبات” الضوء الصغيرة مرئية لبضع ثوان فقط حول القمر المظلم، حيث تتسلل الأجزاء الأخيرة من ضوء الشمس عبر جبال القمر ووديانه.

كسوف الشمس الكلي.. لماذا يعدّ مختلفاً هذا العام؟ إليك ما يجب معرفته

وعندما يحجب القمر الشمس بشكل كامل، فمن الآمن إزالة نظارات الكسوف ورؤية الكسوف الكلي للشمس بالعين المجردة.

وقد يتمكن بعض مراقبي السماء المحظوظين من إلقاء نظرة خاطفة على أحد المذنبات.

متى سيحدث الكسوف الشمسي المقبل؟

سيكون الكسوف الكلي التالي للشمس في عام 2026، لكنه سيمر في الغالب فوق المحيط المتجمد الشمالي، مع بعض الرؤية في جرينلاند وأيسلندا والبرتغال وشمال إسبانيا. وفي عام 2027، سيكون الكسوف الكلي للشمس مرئيا في إسبانيا وجزء من شمال أفريقيا.

وسيحدث الكسوف الكلي التالي للشمس والذي يمكن رؤيته من أمريكا الشمالية في عام 2033، ولكن فوق ألاسكا فقط. ثم في عام 2044، سيمر كسوف كلي للشمس في ولايات مونتانا وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية وأجزاء من كندا وجرينلاند.

أما الكسوف الكلي للشمس الذي يلي سيعبر ساحل الولايات المتحدة القاري إلى الساحل في عام 2045. وسيمر المسار الكلي لهذا الكسوف عبر كاليفورنيا ونيفادا ويوتا وكولورادو ونيو مكسيكو وأوكلاهوما وكانساس وتكساس وأركنساس، ميسوري وميسيسيبي ولويزيانا وألاباما وجورجيا وفلوريدا.