دير شبيغل: أسلحة حماس المعدة لشن هجمات في أوروبا تم اكتشافها في بلغاريا

اكتشفت الشرطة البلغارية مخبأ أسلحة يشتبه في كونه تابع لحركة حماس في بلغاريا خلال عمليات تحقيق ألمانية بشأن أربعة اشخاص يشتبه بانتمائهم للحركة اعتقلوا في ألمانيا وهولندا في كانون الأول/ديسمبر.

وبحسب مقال نشرته مجلة دير شبيجل الألمانية فإن الشائعات التي تقول إن حماس لديها مخابئ أسلحة سرية في أوروبا صحيحة بعد أن اكتشفت الشرطة البلغارية، بالتعاون مع السلطات الألمانية، مؤخرا حقيبة تحتوي على أسلحة نارية مخبأة تحت شجرة في جنوب بلغاريا.

وفي ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، تم إلقاء القبض على أربعة من أعضاء حماس في ألمانيا وهولندا بعد الاشتباه في أنهم كانوا يخططون لهجوم إرهابي أو أكثر في أوروبا.

وبحسب المدعي العام الألماني، فقد أمرت قيادة حماس في لبنان المشتبه بهم الأربعة بتتبع مخابئ الأسلحة السرية في أوروبا وربما استخدام الأسلحة.

ونفى المشتبه بهم الأربعة، وجميعهم من المتعاطفين مع حماس، أي تورط لهم في القضية وزعموا أيضًا أنه لا توجد مخابئ سرية للأسلحة في أوروبا.

بلغاريا.. العثور على مخبأ أسلحة لحماس كان معدا لتنفيذ هجمات في أوروبا

ولكن بعد أشهر من التحقيق الذي أجراه الألمان، تبين أن أسلحة حماس المخفية موجودة بالفعل.

ووفقا لمجلة دير شبيغل، عثر المحققون الألمان على صور  لبنادق وذخيرة وأجزاء أخرى من الأسلحة على الهاتف الخليوي لأحد الرجال المعتقلين. وقادت الصور المحققين في النهاية إلى شجرة في جنوب بلغاريا حيث تم دفن الأسلحة تحت الشجرة ووضعها في كيس.

وبحسب مجلة دير شبيجل فإن لدى السلطات الألمانية معلومات تفيد بأن المشتبه بهم كان من المفترض أن يستخرجوا الأسلحة في بلغاريا ويحضروها إلى برلين في ألمانيا، ويشتبه في أن الأسلحة كانت ستستخدم في هجوم واحد أو أكثر ضد أهداف يهودية هناك.

يقول كاريل بريندل، الصحفي الهولندي والمتخصص في شؤون حماس في أوروبا: “تم العثور على بنادق في بلغاريا، وربما لا يزال هناك مخبأ غير مكتشف لأسلحة حماس في بولندا”.

وكتب بريندل في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي قصة لأخبار الآن حول اعتقال المشتبه بهم الأربعة، يمكن قراءتها بالكامل من هنا.

بلغاريا.. العثور على مخبأ أسلحة لحماس كان معدا لتنفيذ هجمات في أوروبا

يتابع بريندل: “هذا أمر سيئ لصورة حماس هنا في أوروبا، اعتقدت السلطات دائمًا أن حماس كانت متورطة فقط في الضغط السياسي وجمع الأموال، لكن حماس لم تكن متورطة في تنظيم هجمات إرهابية على الأراضي الأوروبية من الواضح أن هذا لم يعد هو الحال بعد الآن.”

وفقًا لبريندل، قد يواجه المشتبه بهم الأربعة عقوبة السجن الخطيرة. ويقول: “إذا تمكن الادعاء من إثبات أن هؤلاء الرجال كانوا يستعدون بالفعل لشن هجمات إرهابية، فسوف يواجهون أحكامًا صارمة بالسجن”.