بلغت قوة الزلزال 4.8 درجات وكان مركزه في توكسبيري في وسط نيوجيرسي

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا بقوة 4.8 درجات وقع بالقرب من مدينة نيويورك، مما أدى إلى هز المباني في أعلى وأسفل الساحل الشرقي ومفاجأة السكان في منطقة نادرا ما تشهد نشاطا زلزاليا ملحوظا.

وكان مركز الزلزال في توكسبيري في وسط نيوجيرسي، على بعد حوالي 40 ميلا (64 كيلومترا) غرب مدينة نيويورك. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع بعد الساعة 10:20 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1420 بتوقيت جرينتش) على عمق 4.7 كيلومتر (2.9 ميل).

بالفيديو| لحظة وقوع زلزال خلال اجتماع لمجلس الأمن حول غزة

الزلزال يصل مجلس الأمن

وخلال أعمال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط وغزة، توقف الاجتماع لبعض الوقت، وذلك بعد وقوع اهتزاز في القاعة ناتج عن الزلازل الذي ضرب مدينة نيويورك.

وأظهر الفيديو رد فعل الحضور لحظة وقوع الزلزال الذي ضرب أثناء كلمة الرئيسة والمديرة التنفيذية لمنظمة “أنقذوا الأطفال” جانتي سويريبتو.

بايدن يتلقة إحاطة بشأن الزلزال

وأفاد أشخاص من ولاية بنسلفانيا إلى ولاية ماساتشوستس بشعورهم بهزّات. وقال متحدث باسم شرطة مدينة نيويورك إنهم لم يتلقوا أي تقارير بوقوع أضرار.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن تلقى إحاطة بشأن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان ولايتي نيوجيرزي ونيويورك و يتواصل مع فريقه الذي يتابع الآثار المحتملة.

وأبلغت إدارة الطيران الفيدرالية شركات الطيران توقع تعليق الرحلات الجوية إلى مطارات مدينة نيويورك حتى الظهر بسبب الزلزال والتأخير لمدة تتراوح بين 30 و45 دقيقة.

بالفيديو| لحظة وقوع زلزال خلال اجتماع لمجلس الأمن حول غزة

وتم تحويل بعض الرحلات الجوية المتجهة إلى نيويورك إلى مطارات أخرى، وفقا لموقع التتبع FlightAware.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية “عمليات الحركة الجوية تستأنف في أسرع وقت ممكن”.

وقالت هيئة ميناء نيويورك ونيوجيرسي إن نفق هولندا المزدحم، وهو واحد من ثلاثة معابر رئيسية لنهر هدسون بين مدينة نيويورك ونيوجيرسي، سيتم إغلاقه مؤقتا للتفتيش.

وذكر زلزال الجمعة بعض السكان بزلزال عام 2011 الذي بلغت قوته 5.8 درجة في ولاية فرجينيا والذي أدى إلى عمليات إجلاء في مدينة نيويورك، بما في ذلك مجلس المدينة، وتسبب في أضرار في واشنطن.