مذاقها حلو لكن قصتها مُرة.. السكر والمشروبات الغازية تحوّل حياة آلاف النساء والأطفال إلى جحيم في الهند

كثير من مستهلكي المشروبات الغازية ومحبي ألواح الشوكولا اللذيذة، لا يعرف أن السكّر، المكون الرئيسي لهذين المنتجين، حوّل حياة آلاف من النساء والأطفال إلى جحيم.

ما نتحدث عنه، مسرحُه ولاية ماهاراشترا الهندية، التي تحوّلت إلى مركز لإنتاج السكر منذ سنوات، وسط استفادة صانعي المشروبات الغازية من نظام العمل الوحشي فيها الذي يستغل الأطفال ويؤدي إلى التعقيم غير الضروري للنساء في سن العمل. ولكن كيف يمكن لعملية انتاج السكر أن تؤدي إلى عُقم المرأة؟

يتم دفع الفتيات الصغيرات إلى الزواج بشكل غير قانوني في ماهاراشترا حتى يتمكنّ من العمل جنبًا إلى جنب مع أزواجهن في قطع وجمع قصب السكر.

أما بالنسبة للنساء فبدلاً من الحصول على الأجور، فإنهن يعملن لسداد السلفة التي يقدمها أصحاب العمل لهن – وهو الترتيب الذي يتطلب منهنّ دفع رسوم مقابل “امتياز” التغيب عن العمل، وحتى زيارة الطبيب.

الحقيقة المرة وراء السكر: المشروبات الغازية تحرم النساء من أرحامهنّ وتجبر الأطفال على الزواج!

إحدى النتائج الخطيرة والشائعة لهذا الفخ المالي هي استئصال الرحم. لإن هذه العمليات تجعلهن يعملن، دون أن “تشتتهن” زيارات الطبيب أو مشقة الحيض في حقل لا تتوفر فيه المياه الجارية أو المراحيض أو المأوى.

وفي معظم الأحيان، يقوم سماسرة العمل بإقراض المال لهؤلاء العاملات لإجراء العمليات الجراحية، والتي غالباً ما تكون لعلاج الأمراض الروتينية مثل الدورة الشهرية المؤلمة. وتقول النساء – ومعظمهن غير متعلمات – إنه ليس لديهن خيار آخر.

لكن إزالة رحم المرأة لها عواقب دائمة، خصوصاً إذا كان عمرها أقل من 40 عامًا. فبالإضافة إلى المخاطر قصيرة المدى المتمثلة في آلام البطن والجلطات الدموية، تؤدي غالباً إلى انقطاع الطمث المبكر، مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام وأمراض أخرى.

وإلى جانب التداعيات الصحية، فإن عملية استئصال الرحم لها نتيجة قاتمة من نوع آخر، فالاقتراض مقابل الأجور المستقبلية يغرق النساء في المزيد من الديون، مما يضمن لأصحاب العمل عودتهنّ إلى الحقول في الموسم المقبل وما بعده لسداد هذه الديون. وقد عرّفت جماعات حقوق العمال ووكالة العمل التابعة للأمم المتحدة مثل هذه الترتيبات بأنها عمل قسري.

تزويج الأطفال

يعدّ زواج الأطفال غير قانوني في الهند ويعتبر دوليا انتهاكا لحقوق الإنسان. لكن هذه الظاهرة متجذّرة في الهند، ولها أسباب ثقافية واقتصادية معقدة.

ولكن في ولاية ماهاراشترا، هناك حافزان اقتصاديان يدفعان الفتيات إلى الزواج.

أولا، قطع السكر هو مهمة لشخصين. يجني فريق الزوج والزوجة ضعف ما يكسبه الرجل الذي يعمل بمفرده. يُعرف نظام الشخصين باسم koyta، نسبة إلى المنجل الذي يقطع قصب السكر.

ثانياً، كلما طالت مدة مرافقة الأطفال لوالديهم في الميدان، كلما وجب على الآباء دعمهم مدياً لفترة أطول. ولذلك تسعى الأسر في كثير من الأحيان إلى تزويج بناتها في سن صغيرة، حتى في مرحلة المراهقة المبكرة.

وقالت ارشانا اشوك تشور، وهي إحدى ضحايا زواج الأطفال: “إذا كنا متزوجين، فإن الضغط النفسي يقل وتنتقل المسؤولية إلى أكتاف زوجنا، لذلك قاموا بتزويجنا.”

الحقيقة المرة وراء السكر: المشروبات الغازية تحرم النساء من أرحامهنّ وتجبر الأطفال على الزواج!

إن الروابط بين الزواج والسكر عميقة جدًا لدرجة أن الفتيات كن يتزوجن أحياناً عند أبواب المصنع. وحتى الآن، غالبًا ما تقام حفلات الزفاف قبل الحصاد، ولا يزال مصطلح “عرس بوابة القصب” شائع في المنطقة.

وقالت زاماباي سوبهاشراتود، وهي عاملة في مجال السكر تزوجت في أوائل سن المراهقة ثم خضعت لعملية استئصال الرحم: “بدون koyta، لن يكون هناك سبب للزواج”.

وقال تاتواشيل بابوراو كامبل، الرئيس السابق للجنة رعاية الطفل في بيد، إن المقاولين أيضًا لديهم حافز للعثور على عرائس، حتى لو كان ذلك يعني الضغط على الآباء لتزويج بناتهم الصغيرات. حتى أن بعض المقاولين يقرضون المال لحفلات الزفاف.

وقال بابوراو بالبهيم شيلك، وهو مقاول عمل سابقاً لدى شركة دالميا بهارات للسكر: “لقد دفعت تكاليف حفلات الزفاف وفواتير المستشفى”.

وقال داتو أشروبا ياداف، وهو مقاول يعيش في بيد، وهي منطقة ريفية فقيرة في ولاية ماهاراشترا: “أقوم فقط بإضافة المبلغ إلى فاتورة العام المقبل، ويمكنهم تسديده”. وقال إنه أقرض زوجين مبلغ 50 ألف روبية، أو حوالي 600 دولار، من أجل حفل زفافهما. ويمثل ذلك عدة أشهر من أرباح الزوجين النموذجية.

هل تعرف الشركات بهذا الواقع؟

لقد عرف منتجو ومشترو السكر بهذا النظام المسيء منذ سنوات. على سبيل المثال، زار مستشارو شركة كوكا كولا الحقول ومصانع السكر في غرب الهند، وأفادوا في عام 2019 أن الأطفال كانوا يقطعون قصب السكر وأن العمال كانوا يعملون على سداد أجور أصحاب العمل. وقاموا بتوثيق ذلك في تقرير للشركة، مع مقابلة مع فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات.

وفي تقرير غير ذي صلة بالشركة في ذلك العام، قالت الشركة إنها تدعم برنامجًا “للحد تدريجياً من عمالة الأطفال” في الهند.

إن إساءة معاملة العمال متوطنة في ولاية ماهاراشترا، ولا تقتصر على أي مطحنة أو مزرعة معينة، وفقا لتقرير الحكومة المحلية والمقابلات مع عشرات العمال. يقوم سكر ولاية ماهاراشترا بتحلية علب الكولا والبيبسي منذ أكثر من عقد من الزمن، وفقا لما ذكره مسؤول تنفيذي في شركة NSL Sugars، التي تدير المطاحن في الولاية.

الحقيقة المرة وراء السكر: المشروبات الغازية تحرم النساء من أرحامهنّ وتجبر الأطفال على الزواج!

أكدت شركة بيبسيكو، ردًا على قائمة النتائج التي تم التوصل إليها، أن أحد أكبر أصحاب الامتياز الدوليين يشتري السكر من ولاية ماهاراشترا. وافتتح صاحب الامتياز للتو مصنعه الثالث للتصنيع والتعبئة هناك. وهناك مصنع جديد للكوك قيد الإنشاء في ولاية ماهاراشترا، وأكدت شركة كوكا كولا أنها أيضاً تشتري السكر في الولاية.

وقالت شركة بيبسيكو في بيان: “إن وصف ظروف العمل في قاطعي قصب السكر في ولاية ماهاراشترا مثير للقلق العميق”. وأضافت: “سنعمل مع شركائنا الحاصلين على الامتياز لإجراء تقييم لفهم ظروف العمل في قطاع قطع قصب السكر وأي إجراءات قد يلزم اتخاذها.”

تقرير خطير

في عام 2019، أفادت صحيفة The Hindu BusinessLine عن عدد كبير بشكل غير عادي من عمليات استئصال الرحم بين الإناث اللاتي يقطعن قصب السكر في ولاية ماهاراشترا. رداً على ذلك، أطلق أحد مشرعي الولاية، مع فريق من الباحثين، تحقيقاً وقاموا باستطلاع آراء آلاف النساء.

ووصف تقريرهم في ذلك العام ظروف العمل الرهيبة وربط بشكل مباشر بين ارتفاع معدل استئصال الرحم وصناعة السكر. وخلص التقرير إلى أن النساء غير قادرات على أخذ إجازة أثناء الحمل أو لزيارة الطبيب، وليس أمامهن خيار سوى اللجوء إلى الجراحة.

وبالصدفة، أصدرت شركة كوكا كولا تقريرها الخاص في ذلك العام. وبعد اتهامات غير ذات صلة من البرازيل وكمبوديا بشأن الاستيلاء على الأراضي، قامت شركة كوكا كولا بتعيين شركة لمراجعة سلسلة التوريد الخاصة بها في العديد من البلدان.

وقام المدققون، وهم من مجموعة تدعى Arche Advisors، بزيارة 123 مزرعة في ولاية ماهاراشترا وولاية مجاورة بها صناعة صغيرة للسكر.

ووجدوا أطفالًا في نصفهم تقريبًا. إذ هاجر العديد منهم ببساطة مع عائلاتهم، لكن تقرير Arche وجد أطفالًا يقطعون ويحملون ويجمعون قصب السكر في 12 مزرعة.