الولايات المتحدة تقدم مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن الحرب في غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة قدمت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار في غزة”.

وقدمت الولايات المتحدة نسخة معدلة لمشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن حرب إسرائيل و”حماس” ليتم عرضه هذا الأسبوع على التصويت في المجلس.

ويؤكد مشروع القرار على ضرورة الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار لحماية المدنيين من جميع الأطراف، في إطار اتفاق للإفراج عن المحتجزين والسماح بتعزيز السلام الدائم لتخفيف المعاناة الإنسانية.

كما يشدد على دعم بشكل لا لبس فيه الجهود الدبلوماسية الدولية الجارية لتأمين وقف إطلاق النار المتعلق بالإفراج عن جميع الأسرى المتبقين.

مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن قد ينهي الحرب في غزة

جولة سادسة في الشرق الأوسط

وبحث بلينكن مع نظيره السعودي الأربعاء الحاجة المُلّحة لحماية المدنيين في غزة، فيما تحاول واشنطن تسريع الجهود الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في النزاع المستمر منذ نحو ستة اشهر.

والتقى بلينكن الذي وصل إلى مدينة جدة الأربعاء في مستهل جولة إقليمية تشمل أيضا مصر وإسرائيل، نظيره فيصل بن فرحان، قبل أن يلتقي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن الوزيرين “ناقشا الحاجة المُلّحة لحماية جميع المدنيين في غزة وزيادة المساعدات الإنسانية على الفور للمحتاجين”.

وتابع “شدد بلينكن على أهمية استمرار التنسيق الوثيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين بشأن حل النزاع في غزة والتحضير لمرحلة ما بعد النزاع”.

والسعودية هي المحطة الأولى في الجولة السادسة لبلينكن في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ومن المقرر أن يزور بلينكن الخميس مصر التي تقود، مع الولايات المتحدة وقطر، جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس لإرساء هدنة في غزة.

والجمعة، ينتقل إلى إسرائيل التي لم تكن في البداية على جدول أعمال جولته الإقليمية التي تأتي على وقع توتر في العلاقة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.