وزارة الصحة في غزة تزعم أنّ إسرائيل أطلقت النار على حشد من الفلسطينيين كانوا في انتظار وصول المساعدات الإنسانية

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة أنّ القوات الإسرائيلية أطلقت النار ليل الخميس في مدينة غزة على حشد من الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون وصول مساعدات إنسانية، ممّا أسفر عن 20 قتيلاً و155 جريحاً على الأقلّ.

وقالت الوزارة في بيان إنّه “وصل إلى مجمّع الشفاء الطبي 20 قتيلاً و155 إصابة حتى اللحظة، جرّاء استهداف القوات الإسرائيلية لتجمّع للمواطنين الذين ينتظرون المساعدات الإنسانية لسدّ رمقهم عند دوّار الكويت بغزة”.

وأضافت أنّ “ما حدث عند دوّار الكويت يشير إلى نوايا مبيّتة لدى إسرائيل لارتكاب مجزرة جديدة مروّعة”.

وفي مجمّع الشفاء الطبي في مدينة غزة قال لوكالة فرانس برس الطبيب محمد غراب المسؤول في قسم الطوارئ والاستقبال في المستشفى إنّ “معظم الإصابات هي في البطن والأجزاء العلوية”.

وأضاف أنّ القتلى والجرحى سقطوا “نتيجة لإطلاق القوات الإسرائيلية النار عليهم مباشرة عندما تجمّعوا عند دوّار الكويت لانتظار شاحنات المساعدات للحصول على الطعام في ظلّ المجاعة المنتشرة في شمال القطاع”.

20 قتيلاً و155 جريحاً في غزة بنيران إسرائيلية أثناء انتظارهم وصول المساعدات الإنسانية

من ناحيته، أفاد مصوّر متعاون مع وكالة فرانس برس أنّه شاهد في عين المكان العديد من القتلى والجرحى، بعضهم بترت أطرافهم والآخرون أصيبوا بالرصاص.

وبحسب مكتب الإعلام الحكومي في القطاع الفلسطيني فإنّ الجيش الإسرائيلي” استهدف بالدبّابات والمروحيات منتظري الطحين عند دوار الكويت”.

وردّاً على سؤال لفرانس برس، لم يعلّق الجيش الإسرائيلي في الحال على هذه المعلومات.

وتحذّر الأمم المتحدة من أنّ 2,2 مليون شخص مهدّدون بالمجاعة في داخل القطاع الذي يشهد حربًا ضارية بين إسرائيل وحماس.

20 قتيلاً و155 جريحاً في غزة بنيران إسرائيلية أثناء انتظارهم وصول المساعدات الإنسانية

وتسعى دول عدة لاعتماد آليات ومسارات جديدة لإيصال المساعدات، شملت إلقاء المساعدات جواً وتدشين ممر بحري من قبرص إلى القطاع.

وتقول وكالات الإغاثة إن الشاحنات الداخلة إلى القطاع لا تلبي الحد الأدنى من الاحتياجات وإنّ إسرائيل تعيقها بسبب عمليات التفتيش المرهقة وحصارها المطبق على القطاع منذ اندلاع الحرب إثر هجوم غير مسبوق شنته حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية.

20 قتيلاً و155 جريحاً في غزة بنيران إسرائيلية أثناء انتظارهم وصول المساعدات الإنسانية

وتؤكّد إسرائيل أنّه ما زال في غزة 130 رهينة، يعتقد أن 32 منهم لقوا مصرعهم، من بين نحو 250 اختطفوا في ذلك اليوم.

وردا على هجوم حماس، توعدت إسرائيل بالقضاء على الجماعة التي تسيطر على قطاع غزة، وهي تنفذ في القطاع حملة عسكرية أسفرت عن دمار هائل وعن مقتل 31341 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة حتى الخميس.