انتشار أحذية مصنعة من قبل Nike تدعم إسرائيل.. ما الحقيقة؟

انتشر على مواقع التواصل معلومات مضللة حول الحرب في قطاع غزة، و هي أن شركة نايكي قد أطلقت خطًا جديدًا للأحذية الرياضية “المؤيدة لإسرائيل”.

“NIKE AIR GENOCIDE”، هذا ما نشره حساب المقيم في بريطانيا “سليمان أحمد”، الذي نشر معلومات مضللة حول الحرب بين إسرائيل وحماس، في منشور بتاريخ 4 مارس 2024 على موقع X.

وفي منشور مماثل، دعت الطبيبة الدنماركية أناستاسيا ماريا لوبيس إلى مقاطعة عملاق البيع بالتجزئة.

وشارك المؤثرون مقطع فيديو يظهر زوجًا من الأحذية الرياضية تحمل علم إسرائيل. وانتشر المقطع بلغات متعددة وعبر X ومنصات أخرى، بما في ذلك TikTok.

لكن في الحقيقة الأحذية ليست إصدارًا رسميًا من Nike، حيث قام مصمم أحذية لا علاقة له بالعلامة التجارية للسلع الرياضية بصنع الأحذية الرياضية كهدية للمدير التنفيذي لمنظمة StandWithUs غير الربحية في إسرائيل.

ما حقيقة انتشار أحذية من Nike تؤيد إسرائيل؟

من الصورة المنتشرة على إكس (أ ف ب)

في بداية الفيديو المتداول، يظهر على مناديل التغليف داخل صندوق الأحذية شعار شركة PNT by Ray، وهو أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذي يبيع “أعمالًا فنية مخصصة يمكن ارتداؤها للأطفال والكبار”.

وقالت شركة PNT by Ray لوكالة فرانس برس في رسالة بالبريد الإلكتروني بتاريخ 7 مارس: “أنا لست تابعاً لشركة Nike أو أي علامة تجارية أخرى للمنتجات التي أرسم عليها”. “أنا ببساطة أرسم ما يريده عملائي، على أي منتجات يريدونها. كما أضع إخلاء المسؤولية في منشوراتي لأوضح أن هذه ليست قطعًا مرخصة من Nike، ولكنها مجرد أعمال فنية خاصة بي على الأحذية الرياضية.”

نشر مايكل ديكسون، متلقي الحذاء، المقطع الأصلي لفتح العلبة على فيسبوك وإنستغرام في 3 مارس. ديكسون هو المدير التنفيذي لمنظمة StandWithUs في إسرائيل، وهي منظمة دولية غير ربحية تحارب معاداة السامية.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Michael Dickson (@mrmichaeldickson)

وأكدت شركة Nike أن الأحذية الرياضية ليست منتجًا رسميًا وغير متاحة للشراء من بائعي التجزئة.