البنتاغون: بناء ميناء غزة سيستغرق ما يصل إلى شهرين

أعلن البنتاغون الجمعة أنّ الميناء العائم الموقت الذي تعتزم الولايات المتّحدة إنشاؤه قبالة غزة لإيصال المساعدات إلى سكّان القطاع الفلسطيني ستستغرق عملية بنائه ما يصل إلى 60 يوماً وسيشارك فيها على الأرجح أكثر من ألف جندي.

وفي خطابه عن حال الاتحاد الخميس أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن الجيش ببناء ميناء عائم موقت في غزة لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني الذي تحاصره إسرائيل وتشنّ فيه عملية عسكرية ضخمة منذ خمسة أشهر.

كم ستستغرق عملية تشييد "ميناء غزة" المؤقت؟

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر للصحافة أنّ الجيش الأمريكي سينشئ رصيفاً بحرياً عائماً قبالة سواحل غزة لتمكين سفن الشحن الضخمة من الرسو فيه وتفريغ بضائعها في قوارب أصغر تنقل هذه المساعدات إلى جسر بحري يتمّ ربطه بشاطئ غزة.

 

وقال رايدر إنّ الولايات المتّحدة “ستنشئ قبالة الساحل رصيفاً بحرياً موقتاً يتيح لسفن الشحن أن تنقل البضائع إلى قوارب أصغر تتولّى إيصال هذه الشحنات إلى جسر بحري مؤقت وتفريغها فيه”.

كم ستستغرق عملية تشييد "ميناء غزة" المؤقت؟

وأضاف أنّ عملية بناء الميناء والرصيف “ستتطلّب أكثر من 1000 جندي أمريكي” و”ما يصل إلى 60 يوماً”.

ولفت رايدر إلى أنّ هذا الميناء “يمكن أن يوفر أكثر من مليوني وجبة يومياً لمواطني غزة”، مجدّداً التشديد على أنّه “لن تكون هناك قوات أمريكية على الأرض” في القطاع الفلسطيني في إطار هذه العملية التي سيساهم فيها أيضاً شركاء إقليميون لواشنطن.

كم ستستغرق عملية تشييد "ميناء غزة" المؤقت؟

وبسبب شحّ المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى القطاع برّاً اضطرت الولايات المتحدة للانضمام إلى دول أخرى في إلقاء مساعدات من الجو على السكّان المتضوّرين جوعاً.

وأعلن البنتاغون أنّ طائرة عسكرية أمريكية أسقطت الجمعة أكثر من 11500 وجبة طعام على غزة في رابع عملية إنزال مشتركة بين الولايات المتحدة والأردن هذا الشهر.

وخلال عملية إنزال جوي، قُتل خمسة أشخاص وأصيب عشرة آخرون بسبب سقوط طرود المساعدات الإنسانية.

والجمعة، أفاد مسؤول في مستشفى الشفاء في مدينة غزة بأنّ خمسة فلسطينيين قتلوا وأصيب عشرة آخرون إثر سقوط صناديق مساعدات ألقتها طائرات على قطاع غزة ولم تفتح مظلاتها.

وردّاً على سؤال عن هذه الحادثة، قال مسؤول دفاعي أمريكي لوكالة فرانس برس إنّ “الولايات المتحدة لم تكن السبب في الوفيات التي حدثت خلال عملية الإنزال الجوي التي نفّذناها في غزة”.

بدوره، نفى مصدر عسكري أردني أيّ ضلوع للطائرات الأردنية الأربع التي شاركت في إلقاء المساعدات في غزة في هذه الحادثة.