تنظيم داعش كان قد أعلن مسؤوليته عن هجوم خلف 4 قتلى عام 2018 في جنوب غرب فرنسا

أصدر القضاء الفرنسي الجمعة أحكاما بالسجن تصل إلى أربع سنوات في المحاكمة المتعلقة بالاعتداءات التي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنها وخلفت أربعة قتلى عام 2018 في جنوب غرب فرنسا، في حين أن مطلق النار وهو شاب تحول إلى التطرف كان قد قُتل برصاص الشرطة.

في صباح 23 آذار/مارس 2018، ذهب رضوان لقديم، تاجر المخدرات البالغ 25 عاما الذي كان متطرفا جدا ويخضع للمراقبة، إلى مكان يتجمع فيه أشخاص مثليون وأطلق النار على رجلين، فقتل أحدهما.

فرنسا تُصدر أحكامًا في اعتداءات تبناها تنظيم داعش عام 2018

من ثم توجه إلى سوبر ماركت في تريب، البلدة الواقعة في جنوب غرب فرنسا، وهناك قتل جزارا يبلغ 50 عاما وأحد العملاء برصاصة في الرأس. ثم لوح بمسدسه، قبل أن يأخذ موظفة رهينة وأمرها باستدعاء قوات الدرك، وقدم نفسه على أنه عنصر في “داعش” متحدثا عن الغارات الفرنسية في سوريا.

وبعد ساعة، أقنع اللفتنانت كولونيل أرنو بلترام (44 عاما) الإرهابي بأخذه رهينة بدلا من الموظفة، قبل أن يُقتَل لقديم في الهجوم. من جهته توفي بلترام الذي أصيب بجروح خطرة في رقبته على يد المهاجم، في المستشفى.

فرنسا تُصدر أحكامًا في اعتداءات تبناها تنظيم داعش عام 2018

منفذ الهجوم الإرهابي – رضوان لقديم. (أ ف ب)

في قفص الاتهام كانت هناك خصوصا مارين بيكينيو، صديقة المهاجم المتطرفة. وقد حُكم عليها بالسجن لمدة خمس سنوات، اثنتان منها مع وقف التنفيذ، ولن تعود إلى السجن. وهذه العقوبة أقل بكثير من السنوات الإحدى عشرة التي طلبها مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب.

أما سمير مناع (28 عاما) الذي طلب مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب أن تُنزَل به ثاني أشد عقوبة (10 سنوات) لمرافقته لقديم من أجل شراء السكين الذي أدى إلى إصابة بلترام بجروح قاتلة، فحُكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات فقط. وسيتم إطلاق سراحه على الفور بعدما أمضى خمس سنوات ونصف في الحبس الاحتياطي.

وخلال المحكمة، أقسم هذا الرجل الذي لم ينجر نحو التطرف، أنه لم يكن يعرف شيئا عن خطورة صديقه وتعصبه.

أما العقوبة الأشد فقد فُرضت على زعيم تهريب المخدرات في المدينة الذي وفقا للنيابة العامة كان يتعامل أحيانا مع لقديم رغم علمه بأنه كان متطرفا. وقد حُكم عليه بالسجن أربع سنوات.