حرب غزة تصدرت جدول أعمال المحادثات بين أردوغان والسيسي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا مستعدة للتعاون مع مصر لإعادة بناء غزة وذلك خلال أول زيارة له للبلاد منذ عام 2012.

وعقد أردوغان ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي مؤتمرا صحفيا مشتركا يوم الأربعاء في القاهرة بعد محادثات ثنائية، ليتخذا خطوة كبيرة نحو إعادة بناء العلاقات.

وقال أردوغان إن المأساة الإنسانية في غزة تصدرت جدول أعمال محادثاتهما. وأضاف “سنواصل التعاون والتضامن مع المصريين لوضع حد لسفك الدماء في غزة”، مضيفا أن تركيا عازمة على تكثيف المحادثات مع مصر على كافة المستويات من أجل إحلال السلام والاستقرار في القطاع.

أبرزها "بناء غزة" وتعزيز التجارة إلى 15 مليار دولار.. هذا ما اتفق عليه أردوغان والسيسي

وتعهد الرئيس أردوغان أيضًا بتعزيز التجارة مع مصر إلى 15 مليار دولار على المدى القصير، مضيفًا أن البلدين يقومان بتقييم التعاون في مجالي الطاقة والدفاع.

من جانبه قال السيسي: “أود أن أؤكد على استمرار الارتباط بين شعبينا، على مدى السنوات العشر الماضية، في حين شهدت علاقتنا التجارية والاستثمارية نموا مطردا”.

أبرزها "بناء غزة" وتعزيز التجارة إلى 15 مليار دولار.. هذا ما اتفق عليه أردوغان والسيسي

وعينت الدولتان سفراء بشكل متبادل العام الماضي. وقالت تركيا هذا الشهر إنها ستزود مصر بطائرات مسلحة بدون طيار.

وتحسنت العلاقات بين الرئيسين التركي والمصري، مع تقارب مصالحهما الآن في العديد من النزاعات الإقليمية بما في ذلك السودان أو قطاع غزة.

وتصافحا لأول مرة في تشرين الثاني/نوفمبر 2022 خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، الدولة الأخرى التي عاودت مصر التواصل معها مؤخرا.

وتحادثا أيضا غداة وقوع زلزال السادس من شباط/فبراير 2023 الذي خلف أكثر من 50 ألف قتيل في تركيا.