الأونروا: رفح واحدة من أكثر الأماكن كثافة سكانية على وجه الأرض

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الاثنين، إن هناك حالة من الذعر واليأس تعم مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، في الوقت الذي تهدد فيه إسرائيل بعملية عسكرية برية.

وذكرت الوكالة في تغريدة على منصة إكس أن “رفح واحدة من أكثر الأماكن كثافة سكانية على وجه الأرض. وقد نزحت العائلات عدة مرات”.

وأضافت: “هناك حالة من الذعر واليأس حيث يحاول 1.4 مليون شخص البقاء على قيد الحياة، وفي الوقت نفسه يخشون على حياتهم بسبب استمرار العملية العسكرية”.

وأرفقت الوكالة التغريدة بفيديو يظهر ازدحاما للفلسطينيين للحصول على مياه نظيفة من شاحنة مساعدات دخلت إلى القطاع في ظل الحصار المفروض من قبل السلطات الإسرائيلية.

ويظهر فيديو آخر نشرته منظمة اليونيسيف اكتظاظ مدينة رفح الحدودية بالخيام والسكان الذين “نزحوا عدة مرات بسبب الحرب وتم دفعهم إلى هذه المنطقة حيث يعيشون في الشوارع أو الملاجئ”.

وطالبت المنظمة بحماية السكان في رفح، مؤكدة أنه “ليس لديهم مكان آمن للذهاب إليه”.

وقصفت الغارات الجوية رفح في منتصف الليل، وأمكن سماع عشرات الانفجارات حوالي الساعة الثانية صباحا.

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، إن ما لا يقل عن 67 شخصا قتلوا في الغارات.

"اليأس والذعر يعم المدينة".. الأونروا ترصد وضع الفلسطينيين في رفح

وأضاف القدرة أن “رجال الإنقاذ ما زالوا يبحثون تحت الأنقاض”. وأحصى صحفي في أسوشيتدبرس ما لا يقل عن 50 جثة في مستشفى أبو يوسف النجار في رفح.

ووصفت إسرائيل رفح بأنها “آخر معقل” متبقي لحماس في غزة، وأشارت إلى أن هجومها البري قد يستهدف قريبا المدينة المكتظة بالسكان.

ودعا المجتمع العربي والدولي، إسرائيل، إلى حماية المدنيين المكدسين في رفح.

وقال البيت الأبيض، الأحد، إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من أنه لا ينبغي لإسرائيل القيام بعملية عسكرية في رفح دون خطة “ذات مصداقية وقابلة للتنفيذ” لحماية المدنيين.