تصريحات لدونالد ترامب تثير الجدل في الأوساط السياسية لأوروبا والناتو

رفض البيت الأبيض السبت 10 فبراير/شباط، تصريحات للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تشجع على غزو روسيا دولا أعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، واصفا تلك التصريحات بأنها “مروعة وفاقدة للصواب”.

وكان ترامب قد أدلى بهذه التصريحات خلال تجمع انتخابي في كارولينا الشمالية. وقال الرئيس الأمريكي السابق، الذي بدا وكأنه يروي ما حدث في اجتماع مع زعماء لدول أعضاء في حلف الناتو، “وقف أحد رؤساء دولة كبيرة وقال: حسنا يا سيدي إذا لم ندفع (الالتزامات المالية المقررة للحلف) وتعرضنا لهجوم من روسيا فهل ستحمينا؟”.

"مروعة وفاقدة للصواب".. كيف رد البيت الأبيض والناتو على تصريحات دونالد ترامب

وأضاف ترامب “قلت له: إذا لم تدفعوا وتخلفتم عن السداد فلا.. لن أحميكم، في واقع الأمر سأشجعهم (الروس) على عمل ما يريدون، عليكم أن تدفعوا وتسددوا فواتيركم”.

وعندما طُلب من المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس التعليق على تصريحات ترامب، قال إن “تشجيع الأنظمة القاتلة لغزو أقرب حلفائنا أمر مروع وفاقد للصواب، ويعرض الأمن القومي الأمريكي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر”.

الناتو يرد

في رد غير مباشر على التصريحات التي أطلقها ترامب، أكد حلف شمال الأطلسي أن الدول الأعضاء متمسكة بمبدأ الدفاع عن بعضها البعض.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في بيان اليوم الأحد أن “أي إشارة إلى أن أعضاء الناتو لن يدافعوا عن بعضهم البعض يقوض أمن الحلف برمته ويعرض الجنود الأمريكيين والأوروبيين للخطر.”

كما أكد أن “أي هجوم على الدول الأعضاء في الناتو سيقابل برد موحد وقوي”، في إشارة إلى تلميح ترامب حول عدم حماية الولايات المتحدة للدول الأعضاء في الحلف الدفاعي التي لا تساهم بما يكفي في الأعباء المالية.

"مروعة وفاقدة للصواب".. كيف رد البيت الأبيض والناتو على تصريحات دونالد ترامب

انتقاد أوروبي

وصف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأحد تصريحات ترامب بالـ “متهورة”.

وقال ميشال على موقع “إكس” (تويتر سابقاً) “لقد دعم التحالف الأطلسي أمن وازدهار الأمريكيين والكنديين والأوروبيين منذ 75 عاماً”.

وأضاف أن “التصريحات المتهورة بشأن أمن الناتو والتضامن بموجب المادة الخامسة لا تخدم سوى مصالح (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين” و”لا تحقق المزيد من الأمن والسلام للعالم”.

واعتبر أنها “على العكس من ذلك، تؤكد من جديد ضرورة أن يطور الاتحاد الأوروبي بشكل عاجل استقلاله الاستراتيجي وأن يستثمر في الدفاع عنه”.

"مروعة وفاقدة للصواب".. كيف رد البيت الأبيض والناتو على تصريحات دونالد ترامب

بموجب المادة الخامسة من معاهدة تأسيس الحلف، فإنّ أيّ هجوم على أيّ من دوله الأعضاء يعتبر هجوماً على الحلف بأسره ويستدعي ردّ فعل مشتركاً منه.

هذا وهدد دونالد ترامب، في حال عودته إلى البيت الأبيض، بإمكان عدم الدفاع عن دول الحلف المتخلفة عن سداد التزاماتها المالية، حتى أنه قد “يشجّع” روسيا على مهاجمتها.

وينتقد الرئيس الأمريكي السابق بانتظام حلفاءه في التحالف العسكري لعدم تمويل المؤسسة بشكل كاف، وفي تجمّع انتخابي في كارولينا الجنوبية السبت، أشار ترامب إلى محادثة أجراها مع أحد رؤساء دول الناتو، بدون أن يذكر اسمه.

وتأتي تصريحات ترامب الذي من المرجح أن يخوض الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر أمام جو بايدن، بعد أن مارس ضغوطاً على النواب الجمهوريين لرفض مشروع قانون ينص على رصد أموال إضافية لأوكرانيا.