هل تنضم فاغنر إلى الحرس الوطني الروسي؟

كشفت وزارة الدفاع البريطانية (MOD) أن القائد الجديد لمجموعة فاغنر الروسية أصدر مؤخرًا بيانًا بالفيديو أكد فيه “ضمنيًا” أن المجموعة شبه العسكرية قد اندمجت مع الحرس الوطني الروسي.

وفي أول فيديو عام له منذ وفاة مؤسس فاغنر  يفغيني بريغوجين، قال أنطون يليزاروف، الرئيس الجديد للمرتزقة، إنه يجري بناء مقر جديد.

وأصبح يليزاروف، الذي يستخدم علامة النداء “لوتوس”، أكبر مسؤول في فاغنر بعد وفاة بريغوجين وهو يوصف بأنه جندي متمرس. أحد أبرز إنجازاته في ساحة المعركة جاء في يناير 2023، عندما كان يقود مجموعة المرتزقة حين استولت على مدينة سوليدار الواقعة بالقرب من باخموت في أوكرانيا.

قائد فاغنر الجديد يكشف عن دور المرتزقة في الفترة المقبلة بالنسبة لروسيا

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها يوم الأربعاء على موقع X إنه “في مقطع الفيديو الخاص به، شرح يليزاروف بالتفصيل موقع المقر الرئيسي الجديد لفاغنر في معسكرات القوزاق في كراتشي لاجيري، ومن المؤكد تقريبًا في روستوف، جنوب روسيا، في نفس الموقع مع ثكنات فرقة البنادق الآلية رقم 150 في روسيا.”

وقال منشور وزارة الدفاع: “ادعى يليزاروف كذلك أن قاعدة فاغنر الجديدة ستضم أيضًا المحاصيل التطوعية الجديدة التابعة للحرس الوطني الروسي (روسغفارديا)، مما يؤكد ضمنيًا تبعية فاغنر لروسغفارديا”.

 

ومن المرجح أن يستخدم الحرس الوطني الروسي قوات فاغنر “ذات الخبرة” لتشكيل جديد سيتم استخدامه “لتعزيز المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا وتوسيع النفوذ الروسي في أفريقيا”، وفقًا للمخابرات البريطانية.

وقدمت وزارة الدفاع في المملكة المتحدة تفسيرًا محتملاً لسبب قرار روسيا ضم مجموعة المرتزقة إلى صفوفها العسكرية الرسمية.

وكتبت: “من المرجح جدًا أن تكون الدولة الروسية قد أذنت ببناء قاعدة فاغنر الجديدة، ومن المرجح جدًا أن ترى أنه من خلال إخضاع فاغنر لروسغفارديا، فإنها قد أزالت أي تهديد محتمل قد تشكله فاغنر على أمن النظام الروسي”.