صواريخ تستهدف القوات الأمريكية في سوريا بعد هجوم الأردن

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية إن القوات الأمريكية والحليفة في سوريا، استُهدفت بالصواريخ الاثنين، بعد مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة مسيّرة في الأردن الاحد.

وتواجه القوات الأمريكية في العراق وسوريا تصاعدا في وتيرة الهجمات منذ منتصف تشرين الاول/أكتوبر واعلن تحالف جماعات مسلحة مدعومة من إيران ومعارضة للدعم الأمريكي لإسرائيل في الحرب على غزة، مسؤوليته عن العديد منها.

واعلن المسؤول العسكري الأمريكي الذي طلب عدم كشف هويته “أطلقت عدة صواريخ على القوات الأمريكية وقوات التحالف في قاعدة الشدّادي بسوريا. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار في البنى التحتية” في إشارة إلى القاعدة الواقعة في شمال شرق سوريا.

وتنشر الولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا و2500 في العراق في إطار التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الذي كان يسيطر على أجزاء كبيرة من أراضي البلدين.

هجوم جديد يستهدف القوات الأمريكية في سوريا

وتعرضت الولايات المتحدة وقوات التحالف لـ165 هجوما على الأقل منذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر – 66 مرة في العراق و98 مرة في سوريا ومرة في الأردن – بمسيرات هجومية وصواريخ وقذائف هاون وصواريخ بالستية قريبة المدى” كما ذكر المسؤول العسكري.

وأصيب عشرات العسكريين الأمريكيين في هجمات سابقة، دون سقوط قتلى بنيران معادية في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس حتى يوم الأحد، عندما أدى هجوم بطائرة من دون طيار إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين.

تعهد البيت الأبيض الاثنين “بالرد بالطريقة الملائمة” على الهجوم الذي وقع في الأردن وأثار مخاوف من توسع النزاع في الشرق الأوسط.

هجوم جديد يستهدف القوات الأمريكية في سوريا

وتزايدت مشاعر الغضب من العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة – والتي أطلقتها اسرائيل بعد هجوم غير مسبوق شنته حماس في تشرين الأول/اكتوبر- في أنحاء المنطقة واندلعت أعمال عنف شاركت فيها جماعات مدعومة من إيران في لبنان والعراق وسوريا، وكذلك اليمن.

من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الاثنين إنها لا تعتقد أن إيران تسعى لحرب مع الولايات المتحدة وإن واشنطن لا تريد الحرب أيضا، وذلك بعد يوم من قيام جماعة مدعومة من إيران بقتل ثلاثة أمريكيين وجرح العشرات في الأردن.

وألقت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ باللوم على إيران في تمكين الجماعات من مهاجمة الولايات المتحدة، وقالت إن الهجوم الأخير يحمل “آثار” كتائب حزب الله العراقية المدعومة من إيران.

وقالت سينغ: “نحن لا نسعى إلى الحرب، لكننا سنتحرك ونرد على الهجمات التي تتعرض لها قواتنا”.

فيما أكّد ناطق باسم البيت الأبيض الاثنين أن الولايات المتحدة تعمل على الردّ “بالطريقة الملائمة” على الهجوم بمسيّرة على قاعدة في الأردن أدّى إلى مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين، وذلك بعدما اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن فصائل مدعومة من إيران بالوقوف وراء الهجوم.