إسرائيل ترغب في السيطرة على محور فيلاديفيا وهو ما ترفضه القاهرة

نقل موقع “أكسيوس” الإخباري عن مسؤولَين إسرائيليين، اليوم الثلاثاء، قولهما إن رونين بار رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) زار العاصمة المصرية القاهرة، الاثنين، حيث التقى رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل في خضم توتر في العلاقات بين البلدين بسبب الحرب في قطاع غزة.

وقال الموقع إن الرجلين بحثا خلال الزيارة التي أعقبت مشاركة البلدين في اجتماع بباريس حول صفقة محتملة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة إمكانية أن يوسّع الجيش الإسرائيلي عملياته الحالية التي بدأها قبل 115 يوماً في غزة لتشمل مدينة رفح على حدود مصر مع القطاع.

ووفقاً للموقع، تخشى مصر أن تتسبب عملية إسرائيلية من هذا النوع وبهذا القرب من حدودها حيث محور فيلادلفيا في تدفق أعداد كبيرة من الفلسطينيين على شبه جزيرة سيناء.

ونسب “أكسيوس” لمسؤولين إسرائيليين القول إن “بار” ناقش في القاهرة قضايا بعيدة عن صفقة تبادل المحتجزين مع “حماس”، بينها “الوضع على محور فيلادلفيا وتعاون البلدين لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة”.

وأضاف الموقع أن المسؤولين الأمنيين بحثا أيضاً الخطط المحتملة للوضع في غزة بعد الحرب.

ما هو سر زيارة مدير الشاباك الإسرائيلي إلى القاهرة؟

وقبل أسبوع، حذرت القاهرة، من أن أي تحرك إسرائيلي نحو “احتلال” ممر فيلادلفيا الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة، سيقود إلى “تهديد خطير وجدي” للعلاقات بين البلدين.

ومحور فيلادلفيا، المعروف أيضا بـ”محور صلاح الدين“، هو عبارة عن منطقة عازلة بموجب اتفاق السلام المبرم بين مصر وإسرائيل عام 1979، ويبلغ طوله 14 كلم.

وأصدرت الهيئة العامة للاستعلامات (الرسمية في مصر)، بيانا تحدثت فيه عما وصفتها بأنها “مزاعم وادعاءات باطلة” صادرة من مسؤولين إسرائيليين، حول وجود عمليات تهريب للأسلحة والمتفجرات والذخائر ومكوناتها، إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية.

وأشار البيان إلى أن “إمعان إسرائيل في تسويق هذه الأكاذيب هو محاولة منها لخلق شرعية لسعيها لاحتلال ممر فيلادلفيا أو ممر صلاح الدين في قطاع غزة على طول الحدود مع مصر، بالمخالفة للاتفاقيات والبروتوكولات الأمنية الموقعة بينها وبين مصر”.