فصائل داعش المحلية في الفلبين تتحرك بالتعاون مع إرهابيين أجانب

أدى تجدد أنشطة الفروع المحلية لتنظيم داعش الإرهابي بمشاركة إرهابيين أجانب في جنوب الفلبين مؤخرًا إلى تجديد الدعوات للسلطات في دول جنوب شرق آسيا لتوخي المزيد من الحذر.

وتصاعدت الهجمات الإرهابية في جنوب الفلبين واستهدفت مواقع عسكرية وميليشيات بالإضافة إلى الأماكن العامة المدنية العام الماضي، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وكان أخرها التفجير المميت الذي وقع في صالة الألعاب الرياضية بجامعة ولاية مينداناو بمدينة ماراوي والذي أدى إلى مقتل أربعة في ديسمبر الماضي.

محللون يحدثون أخبار الآن عن دور الإرهابيين الأجانب بأنشطة داعش في الفلبين

وقال باولو غانينو، كبير المحللين في اتحاد أبحاث وتحليل الإرهاب ومقره الولايات المتحدة، لـ”أخبار الآن” إنه منذ أن تفاوضت “جبهة تحرير مورو الإسلامية” (MILF) على اتفاق سلام مع الحكومة الفلبينية، عملت في بعض الأحيان كوسيط مع مختلف فصائل داعش المسلحة في الفلبين للمساعدة على التفاوض من أجل إطلاق سراح الرهائن.

وأضاف باولو غانينو إنه “خلال الفترة الممتدة بين 2018-2020، استهدفت فصائل تنظيم داعش في شرق آسيا (ISEA) بشكل روتيني أعضاء “جبهة تحرير مورو الإسلامية” قبل تركيز جهودهم ضد القوات الحكومية”.

وأوضح “يبدو أن أي اتفاقيات ضمنية سابقة بين جبهة تحرير مورو الإسلامية و ISEA التي حدثت بعد عام 2020، قد تم انتهاكها الآن، إذ تصاعدت اعتداءات ISEA ضد جبهة تحرير مورو الإسلامية خلال عام 2023 ولكنها تكثفت في ديسمبر 2023.”

وجبهة تحرير مورو الإسلامية هي جماعة متمردة أصبحت الآن جزءًا من حكومة منطقة بانجسامورو ذاتية الحكم في مينداناو الإسلامية (بارم).

وقال غانينو إن القيادة المركزية لداعش أعلنت مسؤوليتها عن عدة هجمات شنتها الجماعات الإرهابية المحلية المتحالفة معها.

وزعموا أنه في 8 ديسمبر 2023، اشتبك مسلحو داعش مع عناصر جبهة تحرير مورو الإسلامية في قرية دالجان، بلدية باجالونجان، في منطقة ليغواسان مارش، مقاطعة ماجوينداناو ديل سور، مما أدى إلى مقتل خمسة من مقاتلي الجبهة وعدد غير محدد من الإصابات.

وزعم داعش أيضًا أنه في 3 ديسمبر 2023، قاد مسلحو ISEA هجومًا مسلحًا على موقع أمامي لجبهة تحرير مورو الإسلامية في قرية غانتا، مما أدى إلى سقوط عدد غير محدد من الجرحى، في بلدية كابونتالان، مقاطعة ماجوينداناو ديل نورتي.

وفي اليوم عينه، قُتل اثنان من عملاء استخبارات الجيش في كمين في بلدة نائية في مقاطعة لاناو ديل نورتي التي أعلن داعش مسؤوليته عنها، وقال إنه تم تنفيذ الكمين كجزء من حملتهم العالمية “اقتلوهم أينما وجدتموهم”.

كذلك، دعا داعش كل فروع ISEA إلى توحيد القوى تحت علم واحد، بهدف إنشاء جزيرة مينداناو موحدة، وعاصمتها المقدسة مدينة ماراوي في مقاطعة لاناو ديل سور.

من هو أبو عبد الله الأنصاري؟

وبحسب غانينو فإنه في اليوم نفسه، تم توزيع رسالة صادرة عن مقاتل وقائد أجنبي في ISEA يُدعى “الشيخ أبو عبد الله الأنصاري” على السكان المسلمين في مينداناو.

وقال كبير المحللين في اتحاد أبحاث وتحليل الإرهاب ومقره الولايات المتحدة: “لقد ندد المتطرف رفيع المستوى بقول جبهة تحرير مورو الإسلامية إنها مستعدة لذبح مقاتلي ISEA باسم حكومة ديمقراطية في الفلبين. وفي ضوء التهديد الذي تشكله هذه الجبهة على الجاليات الإسلامية في البلاد، دعا الأنصاري المسلمين في مينداناو إلى الامتناع عن تقديم أي مساعدة للجبهة ودعم منظمة ISEA. وتمثل هذه الرسالة إعلانًا مفتوحًا للحرب ضد جبهة تحرير مورو الإسلامية، فضلاً عن محاولة لقيادة مجندين جدد إلى القتال الجهادي في الفلبين.

وقال غانينو أيضًا: “في نوفمبر 2023، تم تداول صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لرجل يدعى أبو عبد الله الأنصاري من كتيبة مروي. وقد بايع أبو عبد الله خليفة داعش أبو حفص الهاشمي القرشي”.

محللون يحدثون أخبار الآن عن دور الإرهابيين الأجانب بأنشطة داعش في الفلبين

وقال غانينو إن وجه الأنصاري يتم تمويهه وبالتالي لا يمكن رؤيته بوضوح في الفيديو والصور ورغم أنه يتحدث العربية في الفيديو لكن صوته مخفي بمغيّر الصوت. وقال غانينو: “يقودنا هذا إلى استنتاج أنه لا بد أنه قد بايع (القرشي) في الفترة ما بين نهاية أغسطس ومنتصف نوفمبر”.

وبحسب غانينو  “تم تصوير الفيديو في مكان مجهول، في مكان ما في الفلبين”. وأضاف: “لكننا نتوقع أن يكون الفيديو قد تم تصويره في منطقة ماراوي”.

ومباشرة بعد تفجير الجامعة في 3 ديسمبر، ألقى الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور ووزير الدفاع جيلبرتو تيودورو جونيور باللوم على مواطنين أجانب في الهجوم المميت، لكن لم يقدموا أي تفسيرات أخرى من قبلهم ومن بعد ذلك من قبل أي من الشرطة أو الميليشيات.

وقاتل العشرات من الرعايا الأجانب مع الإرهابيين المحليين خلال حصار الجماعات الإرهابية المؤيدة لتنظيم داعش لمدينة ماراوي عام 2017 لاقتطاع الأراضي الإقليمية للجماعة الإرهابية قبل أن تحرر القوات الحكومية المدينة بعد معركة استمرت خمسة أشهر ضد داعش.

وقال جانينو: “إن الوجود الحالي للمواطنين الأجانب بين صفوف ISEA نتيجة للهجرة الجديدة إلى الفلبين”.

وطلبت “أخبار الآن” من قيادة مينداناو الغربية (ويستمينكوم)، وهي القيادة العسكرية المتعددة الوكالات لمكافحة الإرهاب، التعليق على ملاحظات غانينو وإلقاء المزيد من الضوء على تعليقات ماركوس وتيودورو بشأن الإرهابيين الأجانب، ولا تزال تنتظر الرد.

الخطر الإرهابي الأجنبي

وقال أحد كبار المحللين المقيم في مانيلا إن أكبر خطر إرهابي أجنبي يأتي تاريخيا من الدول المجاورة – إندونيسيا وماليزيا.

وقال جورجي إنغلبريشت من مجموعة الأزمات الدولية لـ”أخبار الآن”: “لكننا رأينا أن هذا النوع من الحركة كان محدودا للغاية ومقيدا في السنوات الأخيرة”. وأضاف: “النقطة المثيرة للاهتمام هي أنه في الماضي صرح أحد القادة العسكريين للجيش أنه لا يزال هناك مقاتلون أجانب في مينداناو، ولم يكشف عن الكثير من التفاصيل حول ذلك.”

محللون يحدثون أخبار الآن عن دور الإرهابيين الأجانب بأنشطة داعش في الفلبين

وبحسب إنغلبريشت ، “قد يعني هذا أنه لا يزال لدينا بقايا من الأفواج السابقة. ولكن مع إنشاء منطقة بانجسامورو ذاتية الحكم في مينداناو المسلمة، يبدو أن العديد من التوترات قد تمت السيطرة عليها إلى حد كبير.

وقال إنغلبريشت إنه بالنسبة للحكومة، من المهم اتباع سيادة القانون وتعزيز حماية الحدود والقدرة على الصمود في مواجهة طريقة عمل الجماعات المسلحة.

وأضاف: “يجب أن تكون الأعمال متوازنة ومدروسة ولكن أيضًا مراعية عندما يتعلق الأمر، على سبيل المثال، بالوضع في غزة. يجب على الأجهزة الأمنية أن تقوم بعملها الاستخباري بطريقة حقيقية، وهو ما يعني تخصيص الأموال والموارد للناس. وفي الوقت نفسه، يظل التعاون مع ماليزيا وإندونيسيا أساسيا”.

ماذا يعني هذا التوقيت؟

وقال محلل ماليزي لشؤون الإرهاب إن قسماً كبيرًا من العام الماضي تميز بتراجع كبير في الأنشطة، تلاه تصعيد تدريجي يبدو أنه يتماشى مع التوترات المحلية المتزايدة، والتي من المحتمل أن تكون مرتبطة بالصراعات المستمرة بين مورو.

وقالت منيرة مصطفى، المؤسسة والمديرة التنفيذية لمجموعة شاسور، لـ”أخبار الآن”: من الجدير أيضاً التساؤل حول توقيت هذه الأحداث، مع الأخذ في الاعتبار أن الفصائل المشاركة لم تظهر أي نمو ملحوظ في قدراتها أو قدراتها العملياتية.

وأضافت: “قد يمثل هذا الارتفاع في النشاط جهودًا تبذلها مجموعات هامشية أو جهات فاعلة هامشية للاستفادة من القنوات المركزية لإبراز القوة، أو قد يكون تكتيكًا يهدف إلى زيادة الرؤية، ربما لأسباب مثل التمويل أو الدعاية. وقد يكون ذلك أيضاً انتهازية في ظل التوترات الحالية المشتعلة في الشرق الأوسط.

“عند تحليل هذه الأحداث، من المهم اعتماد وجهات النظر المحلية والعالمية. وهذا الادعاء ليس مفاجئًا، لا سيما بالنظر إلى أن استراتيجية الرسائل التي يتبعها مركز تنظيم داعش تتمثل في استهداف نطاق واسع من الجماهير لتعزيز جاذبيته وصورته عالميًا. وعلى المستوى المحلي، ينظر المسلحون إلى هذا النهج باعتباره وسيلة حيوية لإظهار قوتهم وإبرازها.”

وحول ما إذا كان الإندونيسيون سيستجيبون لدعوة مركز تنظيم داعش للهجرة إلى الفلبين، قال أحد المحللين إن هذه الدعوات ليست جديدة ولم تلق في الآونة الأخيرة أي ردود فعلية من الجماعات الإندونيسية المؤيدة لداعش.

محللون يحدثون أخبار الآن عن دور الإرهابيين الأجانب بأنشطة داعش في الفلبين

وقال أليف ساتريا، وهو باحث مشارك في المركز الدولي للأبحاث حول العنف والإرهاب في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة: “في عام 2022، على سبيل المثال، وجه تنظيم داعش دعوة للمجموعات للهجرة إلى أفريقيا، ولكن على الرغم من ترجمة الدعوة إلى البهاسا الإندونيسية، إلا أنها لم تسفر عن هجرة جماعية”.

وبالتالي، رأى ساتريا إنه لا يعتقد أن الجماعات الإندونيسية المؤيدة لتنظيم داعش سوف تستجيب للتطورات الأخيرة مع الفلبين بسبب لامركزيتها وانشغالها بالقضايا المحلية مثل الانتخابات هذا العام وكذلك عدم وجود نقطة اتصال مركزية في الفلبين.

ومع ذلك، فإن السلطات في ولاية صباح الماليزية المجاورة لجنوب الفلبين، لا تعتمد على أمجادها عندما يتعلق الأمر بتأمين منطقتها الشرقية التي كانت تاريخياً نقطة عبور للإرهابيين الأجانب لدخول جنوب الفلبين.

وقال نائب مفوض الشرطة فيكتور سانجوس، قائد قيادة أمن صباح الشرقية، لـ«أخبار» إن يقظتنا لا تزال قوية في تأمين حدودنا ضد أي عناصر إرهابية. وأضاف: “نحن لا نتأثر بالتطورات الأخيرة في جنوب الفلبين وأماكن أخرى.”

وسافر العشرات من الإرهابيين الأجانب، وخاصة من إندونيسيا، إلى جنوب الفلبين عبر صباح قبل الانخراط في أنشطة إرهابية بما في ذلك هجوم انتحاري مزدوج مميت عام 2019 في مقاطعة سولو جنوب الفلبين.

وقال سانجوس: “حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أي حركة إرهابية حديثة على طول الحدود، ولكن الإجراءات التي اتخذها نظراؤنا المجاورون هي جزء من اعتباراتنا لتأمين منطقتنا”.