بريطانيا تفرض عقوبات على مسؤولين إيرانيين بسبب مؤامرة لقتل صحفيين

فرضت بريطانيا، اليوم الاثنين، عقوبات على مسؤولين إيرانيين قالت إنهم متورطون في تهديدات بقتل صحفيين على الأراضي البريطانية، وآخرين قالت إنهم جزء من عصابات إجرامية دولية مرتبطة بإيران.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن العقوبات، التي فرضت بالتنسيق مع الولايات المتحدة، تستهدف سبعة أفراد ومنظمة واحدة.

المسؤولون الإيرانيون الخاضعون للعقوبات هم أعضاء في الوحدة 840 التابعة للحرس الثوري الإيراني، والتي قال تحقيق أجرته قناة ITV في بريطانيا إنها متورطة في مؤامرات لاغتيال مذيعين تلفزيونيين من قناة إيران إنترناشيونال الإخبارية في المملكة المتحدة.

عصابة لقتل الصحفيين.. بريطانيا تفرض عقوبات على مسؤولين إيرانيين

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن “النظام الإيراني والعصابات الإجرامية التي تعمل لصالحه يشكلون تهديدا غير مقبول لأمن المملكة المتحدة”.

“إن حزمة اليوم تكشف أدوار المسؤولين الإيرانيين والعصابات المتورطة في النشاط الذي يهدف إلى تقويض وإسكات وتعطيل الحريات الديمقراطية التي نقدرها في المملكة المتحدة.”

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه يشعر بالقلق بشأن التوترات في الشرق الأوسط وحث إيران على وقف التصعيد بعد هجوم أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية.

وحذر مسؤولو الشرطة والأمن من استخدام إيران المتزايد لوكلاء إجراميين.

وقال مساعد المفوض مات جوكس، رئيس شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا، لوسائل الإعلام في وقت سابق من هذا الشهر: “لماذا تفعل ذلك بنفسك عندما يمكنك الاستعانة بمجرم منظم للقيام بهذا الإجراء نيابة عنك وتوفير المسافة والإنكار”.