إنقاذ ستة من أفراد طاقم سفينة صيد سريلانكية اختطفها قراصنة صوماليون

قال مسؤولون سريلانكيون اليوم الاثنين إنه تم إنقاذ ستة من أفراد طاقم سفينة صيد سريلانكية اختطفها قراصنة صوماليون مشتبه بهم.

وحادث الاختطاف الذي وقع يوم الأحد هو الأحدث في سلسلة من الهجمات التي أثارت مخاوف من عودة القرصنة الصومالية إلى الظهور في خليج عدن ومياه البحر الأحمر بعد سنوات من عدم نجاح أي غارة.

يبدو أن القراصنة الذين تسببوا في الفوضى في الممرات المائية الرئيسية في الفترة من 2008 إلى 2018 يستغلون الفوضى الناجمة عن الهجمات على السفن التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران.

وقال جايان ويكراماسوريا، المتحدث باسم البحرية السريلانكية، إن السلطات أبلغت بالحادث من خلال قارب ثان كان يسافر مع سفينة الصيد يوم الأحد، واستجاب خفر السواحل من سيشيل.

إنقاذ سفينة صيد سريلانكية من قراصنة صوماليين

وأضاف “بعد عملية خاصة، تم إنقاذ سفينة الصيد وكل طاقمها وتم اعتقال ثلاثة قراصنة صوماليين مشتبه بهم”.

وقال ويكراماسوريا إن عملية الإنقاذ تمت على بعد حوالي 230 ميلا بحريا من جزيرة ماهي في سيشيل.

تم احتجاز السفينة MV Ruen التي ترفع العلم المالطي لمدة شهر ونصف بالقرب من الساحل الصومالي في أول عملية اختطاف لسفينة تجارية من قبل قراصنة صوماليين منذ عام 2017.

وقال مراقبون بحريون بريطانيون إن فريقا أمنيا على متن ناقلة بضائع على بعد 780 ميلا بحريا من الساحل الصومالي تبادل إطلاق النار يوم السبت مع أفراد مسلحين على متن قارب صغير بعد أن اقترب بشكل مثير للريبة من السفينة.