مصادر مطلعة تكشف لموقع Axios تفاصيل حول المكالمة الهاتفية بين بايدن ونتنياهو بشأن حرب غزة

ضغط الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتقليص العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، مشددًا على عدم تأييده لاستمرار حرب غزة لمدة عام، بحسب ما قال مسؤولان أمريكيان لموقع Axios .

وتعكس تعليقات بايدن خلال مكالمة الزعيمين يوم الجمعة الماضي القلق الأمريكي المتزايد بشأن استمرار الحرب ورغبة الرئيس في رؤيتها تنتهي قبل فترة طويلة من انتخابات نوفمبر.

"لا يؤيد استمرار حرب غزة لسنة".. بايدن يضغط على نتنياهو وهذا ما دار في اتصال الـ40 دقيقة

وقال أحد مستشاري بايدن لموقع Axios إن البيت الأبيض يشعر بقلق بالغ بشأن خسارة الناخبين الشباب، الذين يعارض الكثير منهم سياسة بايدن بشأن حرب غزة.

وقال مصدر مقرب من البيت الأبيض إن بايدن لا يمكنه أن يتحمل أن يكون ملف الحرب وعدد القتلى المتزايد مهيمناً على دورة الأخبار مع اقتراب موعد الانتخابات.

وذكر قال مسؤول أمريكي إن ما لا يقل عن ثلث مكالمة بايدن التي استمرت 40 دقيقة مع نتنياهو في 19 يناير/كانون الثاني ركزت على الجدول الزمني الإسرائيلي للانتقال إلى عمليات منخفضة الشدة عبر قطاع غزة واستراتيجية الحرب الإسرائيلية ككل.

"لا يؤيد استمرار حرب غزة لسنة".. بايدن يضغط على نتنياهو وهذا ما دار في اتصال الـ40 دقيقة

وأكّد مسؤولان أمريكيان أن بايدن حث نتنياهو على التحرك بشكل أسرع نحو عمليات منخفضة الكثافة من شأنها أن تقلل عدد الضحايا المدنيين.

كذلك، أشار المسؤولون الأمريكيون إلى أن بايدن سأل نتنياهو عدة مرات عن خطته واستراتيجيته في غزة، وقال إنه لا يفهم “الوضع النهائي” الذي يتصوره الزعيم الإسرائيلي للقطاع.

قتال منخفض الحدة وإدخال مساعدات

وأضاف المسؤولون أن نتنياهو أبلغ بايدن أن الانتقال إلى قتال منخفض الحدة حدث في شمال غزة وسيحدث في الجنوب، لكن إسرائيل تحتاج إلى وقت أطول مما اعتقدت في البداية.
وقال نتنياهو أيضًا إن حماس ستعود إذا غادرت القوات الإسرائيلية غزة الآن.

وخلال المكالمة المذكورة، طلب بايدن من نتنياهو السماح لبعثة تابعة للأمم المتحدة بالذهاب إلى شمال غزة لتقييم ظروف العودة المستقبلية للمدنيين الفلسطينيين، وفقًا لمصدر مطلع على المحادثة لموقع “Axios”.

كما طلب نقل الدقيق عبر ميناء أشدود الإسرائيلي إلى غزة، وأن تساعد إسرائيل في تسهيل تسليم المساعدات من الأردن عبر معبر كيرم شالوم (التسمية الإسرائيلية لمعبر كرم أبو سالم)الحدودي بين إسرائيل والجزء الجنوبي من القطاع.

"لا يؤيد استمرار حرب غزة لسنة".. بايدن يضغط على نتنياهو وهذا ما دار في اتصال الـ40 دقيقة

وقال المصدر إن نتنياهو وافق على الطلبات الثلاثة. لكن من غير الواضح متى قد تتحرك إسرائيل بشأنها.

بحث بشأن الرهائن

وفي الشق المتعلق بالرهائن، قال مصدر مطلع على المكالمة التي جرت بين بايدن ونتنياهو إن جزءًا كبيرًا منها ركز على المحادثات الجارية بهدف التوصل إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح أكثر من 130 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة. .

واعترف المسؤولون الأمريكيون بأن التوصل إلى اتفاق جديد بشأن الرهائن قد يكون السبيل الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة.

"لا يؤيد استمرار حرب غزة لسنة".. بايدن يضغط على نتنياهو وهذا ما دار في اتصال الـ40 دقيقة

وزار بريت ماكجورك، كبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط، مصر وقطر هذا الأسبوع لمناقشة المفاوضات بشأن الرهائن.

ومن المتوقع أن يجتمع مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز مع رئيس الوزراء القطري ورئيسي المخابرات الإسرائيلية والمصرية في الأيام المقبلة. في حين تهدف هذه المحادثات إلى التوصل إلى انفراجة بشأن اتفاق يتضمن وقف القتال لمدة شهرين مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس.