تحذيرات من متحور جديد لفيروس كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية من باء جديد أُطلق عليه إكس، متوقعة بأنه سيجتاح العالم، وحتى الآن هو وباء غير معلوم الهوية، والعلماء في محاولات لوضع خطة تتضمن التدابير اللازمة لمواجهته من اختبارات ولقاحات، خشية من تفشيه مستقبلًا.

وخلال مؤتمر دافوس العالمي الذي بدأ منذ يوم 14 يناير 2024 وانتهى في 19 يناير، وضع وباء إكس على طاولة الحوار تحت عنوان الاستعداد له، وهذا بحضور تيدروس أدهانوم، مدير منظمة الصحة العالمية.

ضمن فقرة الرأي رأيكم سـألت أخبار الآن المتابعين.. هل ستتحملون إغلاقاً آخر بسبب المتحور الجديد لفيروس كورونا؟
جاءت النتائج على النحو التالي:
38 % نعم
62 % لا

هل ستتحملون إغلاقاً آخر بسبب المتحور الجديد لفيروس كورونا؟

تعليقاً على النتيجة قال رئيس فرع الأحياء المجهرية والمناعة كلية الطب الجامعة العراقية بروفيسور المناعة الدكتور أحمد رشدي عبدالله: “ما حدث خلال فترة كورونا أعطى صورة سلبية في العالم عما يمكن أن يحصل في حالة وجود إغلاق عام خاصة أن التأثيرات الاقتصادية كانت أكبر من الصحية”.

وأضاف: “يجب أن لا ننسى التأثيرات الجانبية للإصابة بفيروس كورونا وهي إعطاب في الجهاز العصبي والجهاز التناسلي وحدوث إصابات في القلب وإصابات أخرى تلت الإصابة بفيروس كورونا لأشخاص لم يكونوا مصابين أصلاً بفيروس كورونا”.

و”المرض أكس”، هو تهديد افتراضي غير معروف، يسعى العلماء لدراسة التدابير المضادة له، بما في ذلك اللقاحات والاختبارات، لنشرها في حال تفشيه في المستقبل.

خلال الأيام الماضية، تكثف التداول بمصطلح “المرض أكس”، عبر مواقع التواصل حول العالم، بالتزامن انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (15-19 يناير/ كانون الثاني)، وعلى برنامجه اجتماع بعنوان “الاستعداد للمرض إكس”.