الولايات المتحدة تضع الحوثي على لائحة الكيانات الإرهابية مجدداً بسبب هجماتهم على الشحن الدولي

أعلنت الولايات المتحدة إعادة إدراج ميليشيا الحوثي على قائمة الكيانات “الإرهابية” بسبب هجماتهم المتكررة على الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية للصحافيين إن “الولايات المتحدة ستصنف … الحوثيين كإرهابيين دوليين” مشيرا إلى أن العمل بالتصنيف لن يبدأ قبل 30 يومًا ويمكن إلغاؤه “في حال أوقف الحوثيون هجماتهم”.

واشنطن تعيد إدراج ميليشيا الحوثي على قائمة المنظمات الإرهابية العالمية

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: بينما تمضي وزارة الخارجية قدمًا في هذا التصنيف، فإننا نتخذ خطوات مهمة للتخفيف من أي آثار سلبية قد يخلفها هذا التصنيف على شعب اليمن”.

وأضافت “خلال فترة تأخير التنفيذ لمدة 30 يومًا، ستجري الحكومة الأمريكية تواصلًا قويًا مع أصحاب المصلحة ومقدمي المساعدات والشركاء الذين يلعبون دورًا حاسمًا في تسهيل المساعدات الإنسانية والاستيراد التجاري للسلع الحيوية في اليمنط.

وتابعت وزارة الخارجية الأمريكية” تقوم وزارة الخزانة أيضًا بنشر تراخيص تجيز بعض المعاملات المتعلقة بتوفير الغذاء والدواء والوقود، وكذلك التحويلات الشخصية والاتصالات والبريد وعمليات الموانئ والمطارات التي يعتمد عليها الشعب اليمني.

ضربات أمريكية على الحوثيين

وكانت القوات الأمريكية والبريطانية شنت الأسبوع الماضي عشرات الغارات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، وذلك ردّا على استهداف سفن في الممرات البحرية قبالة اليمن.

وهددت القيادة المركزية الأمريكية أن الولايات المتحدة ستشن ضربات جديدة في اليمن في حال استمرت هجمات الحوثيين على الشحن الدولي.

وفي السياق عينه، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” أمس ضبط شحنة أسلحة إيرانية كانت في طريقها للحوثيين في اليمن في 11 يناير الجاري.

وقالت سنتكوم في بيان لها على “أكس”: “قامت قوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية بمصادرة لمركب شراعي يقوم ليلا بنقل غير قانوني للمساعدات الفتاكة المتقدمة من إيران لإعادة إمداد قوات الحوثيين في اليمن كجزء من من حملة الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون ضد الشحن التجاري الدولي”.