الحرس الثوري الإيراني يعلن قصف أهداف “إرهابية” في كردستان العراق وسوريا

أعلن الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء، شنّ هجوم صاروخي على “مجموعات إرهابية” في كل من سوريا وكردستان العراق، وفق الإعلام الرسمي الإيراني

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية “إرنا” أن “حرس الثورة الإسلامية أعلن تدمير مقرات تجسس وتجمع المجموعات الإرهابية المعادية لإيران في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق.

ونقلت الوكالة عن بيان للحرس الثوري قوله إنه استهدف بصواريخ بالستية “أماكن تجمع القادة والعناصر الرئيسية المرتبطة بالعمليات الإرهابية الأخيرة، وخاصة تنظيم داعش”.

وأوضح البيان أن الضربة أتت “ردا على الفظائع الأخيرة للجماعات الإرهابية التي أدت إلى استشهاد مجموعة من مواطنينا الأعزاء في كرمان وراسك”.

وفي الثالث من كانون الثاني/يناير وقع تفجيران انتحاريان في مدينة كرمان بجنوب إيران قرب مرقد القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني، وذلك خلال مراسم إحياء الذكرى السنوية لمقتله في كانون الثاني/يناير 2020 بغارة أمريكية في العراق.

وأوقع التفجيران اللذان تبنّاهما تنظيم داعش، نحو 90 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وقالت وزارة الاستخبارات إن “أحد الإرهابيين الانتحاريين من الجنسية الطاجيكية” فيما لم يتم التعرف بعد على هوية الثاني.

وفي كانون الأول/ديسمبر قتل 11 شرطياً في محافظة سيستان-بلوشستان في جنوب شرق البلاد تبناه تنظيم جهادي ينشط في هذه المنطقة الحدودية مع باكستان وأفغانستان.

وفي بيان مقتضب نشر عبر قناته على تلغرام، أعلن تنظيم “جيش العدل” مسؤوليته عن الهجوم.

وشكّل تنظيم “جيش العدل” البلوشي العام 2012 عناصر سابقون في جماعة سنية متطرفة شنت تمردا داميا في المنطقة حتى العام 2010.

والثلاثاء أيضا أعلن الحرس الثوري “استهداف وتدمير مقر تجسس النظام الصهيوني (الموساد) في إقليم كردستان العراق بالصواريخ البالستية”.

وأوضح البيان أنّ هذا المقر كان “مركزا لتطوير عمليات التجسس والتخطيط للأعمال الإرهابية في المنطقة”.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2022 شنّت طهران ضربات صاروخية عبر الحدود ضد مجموعات إيرانية-كردية معارضة متمركزة في شمال العراق تتّهمها طهران بتأجيج الاحتجاجات في إيران.

وجاءت الضربات بعد انطلاق تحركات احتجاجية في طهران على خلفية وفاة مهسا أميني (22 عاما) بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس.

مقتل 4 مدنيين

وقتل “أربعة مدنيين” على الأقلّ وأصيب ستة آخرون بجروح في كردستان العراق من جراء ضربات صاروخية شنّها ليل الاثنين الحرس الثوري الإيراني، وفق ما أعلنت سلطات الإقليم فجر الثلاثاء.

وقال مجلس أمن إقليم كردستان في بيان إنّ “الحرس الثوري الإيراني أطلق عدة صواريخ بالستية على عدة مناطق مدنية في أربيل، مما أدّى إلى مقتل أربعة مدنيين وإصابة ستة آخرين”.

وكان الحزب الديموقراطي الكردستاني الحاكم في أربيل قد أفاد في وقت سابق بمقتل مدنيين بينهم قطب عقارات وأفراد في عائلته.