إسرائيل تؤكد الاستيلاء على عشرات الآلاف من الأسلحة

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قواته أكملت تفكيك “الهيكل العسكري” لحركة حماس الفلسطينية في شمال غزة.

وأضاف الأميرال دانيال هاغاري في إفادة عبر الإنترنت أن الجيش استولى أيضاً على عشرات الآلاف من الأسلحة وملايين الوثائق في تلك المنطقة.

وتابع: “نركز الآن على تفكيك حماس في وسط وجنوب قطاع غزة”.

في شأن مرتبط أعلن حزب الله اللبناني إطلاق أكثر من 60 صاروخًا باتجاه “قاعدة مراقبة جوية” في شمال اسرائيل، مشدداً على أنه أتى “في إطار الرد الأوّلي” على مقتل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري في بيروت.

إسرائيل تعلن "تفكيك" الهيكل العسكري لحماس شمال غزة

وأثار استهداف العاروري الثلاثاء في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، خشية من توسع نطاق الحرب، بعدما كان تبادل القصف بين الفصيل اللبناني المدعوم من طهران واسرائيل يقتصر على مناطق حدودية، منذ بدء الحرب في غزة قبل ثلاثة أشهر.

ونبّه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من بيروت السبت إلى ضرورة تجنّب “جرّ” لبنان الى نزاع إقليمي.

وأعلن حزب الله في بيان “قام مجاهدو المقاومة الإسلامية … في إطار الرد الأوّلي على جريمة اغتيال القائد الكبير الشيخ صالح العاروري وإخوانه الشهداء في الضاحية الجنوبية لبيروت، باستهداف قاعدة ميرون للمراقبة الجوية بـ 62 صاروخًا من أنواع متعدّدة”.

وأضاف البيان أن الصواريخ “أوقعت إصابات مباشرة ومؤكّدة” في القاعدة.

وتقع القاعدة على قمة جبل الجرمق، وتضمّ منشأة عسكرية إسرائيلية تتولى عمليات المراقبة الجوية لسلاح الجو الإسرائيلي.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد إطلاق حوالي 40 صاروخا من الأراضي اللبنانية صباح السبت مضيفا في بيان أن القوات الإسرائيلية ضربت خلية مسؤولة عن بعض عمليات إطلاق الصواريخ بعيد ذلك.

وانطلقت صافرات الإنذار في بلدات ومدن في شمال إسرائيل وفي هضبة الجولان السورية المحتلة من جانب إسرائيل.