اجتماع لرؤساء حكومات مالي وبوركينا فاسو والنيجر يكشف الخطط المستقبلية لتحالف دول الساحل

أعلنت مالي وبوركينا فاسو والنيجر، البلدان الثلاثة التي تحكمها أنظمة عسكرية والمجتمعة معا في تحالف دول الساحل، السبت نيتها تعزيز تعاونها، خلال اجتماع لرؤساء حكوماتها في نيامي.

وقال رئيس الوزراء النيجري علي ماهامان الأمين زين “قررنا منذ الآن تشكيل لجان تعاون موحدة للدول الثلاث” بدلا من اللجان الثنائية.

وأضاف أن الدول الثلاث قررت أيضا أن “كل المشاريع والبرامج الهيكلية (المشتركة) ستطرح على الطاولة في سرعة كبيرة” لدرسها، مشيرا بالخصوص إلى طريق سريع وخط سكة حديد بين هذه البلدان الثلاثة المجاورة القاحلة وغير الساحلية.

بعد انقلابات النيجر ومالي وبوركينا فاسو.. إلى ماذا تسعى تلك الدول؟

وعقد زين مؤتمرا في نيامي إلى جانب نظيريه المالي شوغيل مايغا والبوركيني أبولينير كييليم دي تامبيلا. واستقبلهم في وقت سابق الجنرال عبد الرحمن تياني رئيس النظام العسكري في النيجر.

ووصل مايغا وتامبيلا إلى نيامي الجمعة في زيارة عمل تستغرق ثلاثة أيام وشاركا في تظاهرة للاحتفال برحيل الجيش الفرنسي من النيجر.

بعد انقلابات النيجر ومالي وبوركينا فاسو.. إلى ماذا تسعى تلك الدول؟

كما انتقد مايغا وتامبيلا بشدة السبت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) لفرضها عقوبات شديدة بعد الانقلابات.

وقال رئيس وزراء بوركينا فاسو “إذا قال شعبنا + نريد أن يحكمنا رجل عسكري + فلم سنرفض ذلك؟ لم يجب أن تضع الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا أنظارها على الطريقة التي نحكم بها أنفسنا؟”.

بعد انقلابات النيجر ومالي وبوركينا فاسو.. إلى ماذا تسعى تلك الدول؟

وشجع نظيره المالي مشروع الاتحاد بين البلدان الثلاثة، داعيا إلى المثابرة في هذا الاتجاه. وقال “خصومنا مقتنعون بأن الأفارقة لا يمكنهم الصمود في سباق طويل الأمد”.