المدمّرة الأمريكية “يو اس اس لابون” كانت تقوم بدورية في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” أن مدمّرة تابعة للبحرية الأمريكية تمكنت من إسقاط أربع طائرات مسيّرة هجومية كانت تستهدفها في البحر الاحمر.

وأضافت سنتكوم على منصة اكس أن المدمّرة “يو اس اس لابون” التي كانت تقوم بدورية في البحر الأحمر “أسقطت أربع طائرات مسيّرة انطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن وكانت تحلق باتجاه السفينة الحربية الأمريكية”، مضيفة أنه “لم تقع إصابات أو أضرار”.

يأتي هذا فيما أعلن الجيش الأمريكي أن ناقلة نفط ترفع العلم الهندي أبلغت عن تعرضها لهجوم بطائرة مسيّرة أطلقها متمردون حوثيون خلال عبورها البحر الأحمر، حيث قامت بإرسال نداء استغاثة إلى سفينة حربية أمريكية منتشرة في المنطقة.

وأفادت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن الناقلة “ام في سايبابا” المملوكة للغابون لم تبلغ عن وقوع إصابات جراء الهجوم.

فيما وصف وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون إيران بأنها “ذات تأثير خبيث كليا في المنطقة والعالم”، متعهدا في مقابلة نشُرت الأحد بتعزيز إجراءات الردع ضد طهران.

ويأتي تحذير كامرون بالتوازي مع اتهام واشنطن الجمعة لإيران بتورطها في الهجمات التي تستهدف السفن في البحر الأحمر انطلاقا من اليمن، وذلك عبر توفيرها طائرات مسيّرة وصواريخ ومعلومات استخباراتية للحوثيين.

والسبت أعلن البنتاغون في بيان عقب استهداف طائرة مسيّرة انتحارية لناقلة مواد كيميائية قبالة سواحل الهند أن الطائرة “أُطلقت من إيران”.

سنتكوم.. إسقاط 4 طائرات مسيرة للحوثي في البحر الأحمر

وكامرون الذي زار الشرق الأوسط هذا الأسبوع وبحث مع نظيره المصري الحرب الإسرائيلية في غزة والوضع المضطرب في البحر الأحمر، اتهم طهران بتقديم الدعم ل”وكلاء” عدة في المنطقة.

ووصف كامرون في حديث لصحيفة صنداي تلغراف إيران بأنها تشكل “تأثير خبيثا كليا في المنطقة والعالم ليس هناك شك في ذلك”.

وقال “لديك الحوثيين وحزب الله والميليشيات المدعومة من إيران في العراق التي تقوم بمهاجمة القواعد والقوات البريطانية والأمريكية. وأيضا بالطبع، حماس”.