ماعلاقة فيروس كورونا بجرثومةالمعدة؟

لا تقتصر الإصابة بفيروس كورونا على الجهاز التنفسي فقط، بل يمكن أن تؤثر على عدة أعضاء في الجسم،  وعلى الرغم من أن معظم المتغيرات السابقة أثرت بشكل أساسي على الجهاز التنفسي، إلا أن أخر متغيرات متعلق بهذا الفيروس كانت مختلفة فقد دفع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في مياه الصرف الصحي بعض العلماء إلى التفكير فيما إذا كان الفيروس يستهدف الآن أحشاء الناس.

وعادة ما يصيب كوفيد الأشخاص عن طريق الأنف والفم ويتكاثر في الجهاز التنفسي، ويهاجر أحيانًا إلى الرئتين.

لكن بعض علماء الفيروسات يعتقدون أن فيروس كورونا قد غيّر متطلباته لدخول الخلايا، مما يعني أنه يمكنه المزيد تصيب الأمعاء بسهولة.

يلتقط العلماء في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، آثارًا لفيروس كوفيد بكميات أكبر بكثير في مياه الصرف الصحي.

كانت مراقبة مياه الصرف الصحي رائدة خلال الوباء لتتبع المتغيرات الجديدة وأعطت المسؤولين إنذارًا مبكرًا بتفشي المرض.

هل يتحول فيروس كورونا إلى جرثومة في المعدة؟ عالم فيروسات يجيب

مقاومة فيروس كورونا لمناعة الجسم بشكل جديد

وقال مارك جونسون، عالم الفيروسات الجزيئية وأستاذ علم الأحياء الدقيقة الجزيئي والمناعة في جامعة ميسوري، لــ دايلي ميل : “كانت هناك بعض الارتفاعات الكبيرة في مياه الصرف الصحي في أوروبا، وكان الكثير منا يفكر في التفسيرات المحتملة – سواء كانت مجرد حالات كثيرة أم هناك تفسيرات أخرى

في النمسا، على سبيل المثال، ارتفعت مستويات فيروس كورونا في مياه الصرف الصحي من ما يقرب من الصفر في يوليو من هذا العام إلى حوالي 700 نسخة جينية لكل شخص، مما يشير إلى الحمل الفيروسي.

إحدى الأفكار هي أن متغير JN.1 الجديد قد غيّر متطلباته لدخول الخلايا، ربما للالتفاف على مناعة اللقاح أو العدوى السابقة.

وقال البروفيسور جونسون: “من الممكن” أن يكون متغير JN.1 السائد حديثًا لكوفيد أكثر تركيزًا على القناة الهضمية – لكنه قال إنه لا يوجد دليل مباشر على النظرية حتى الآن.

وأضاف: “الكثير من الفيروسات التاجية تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. هناك منها في القطط والخنازير، في الخفافيش. إنها ليست التهابات في الجهاز التنفسي، بل هي التهابات في الجهاز الهضمي.

JN.1، السلالة التي تقف وراء الارتفاع الأخير في الحالات، هي حاليًا النوع الأسرع نموًا.

هل يتحول فيروس كورونا إلى جرثومة في المعدة؟ عالم فيروسات يجيب

مراقبة مياه الصرف الصحي

يلتقط العلماء في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، آثارًا لفيروس كوفيد بكميات أكبر بكثير في مياه الصرف الصحي

وهي تمثل الآن ما يصل إلى 29 بالمئة من حالات الإصابة بفيروس كورونا، وهو ارتفاع حاد من أقل من واحد بالمئة في بداية نوفمبر.

يعتبر هذا المتغير أكثر عدوى وأكثر قدرة على التهرب من جهاز المناعة مقارنة بالسلالات الأخرى. ولكن لا يوجد دليل على أنه يسبب مرضًا أكثر خطورة من المتغيرات الأخرى المنتشرة.

تُظهر أحدث بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن كل ولاية تقريبًا أبلغت عن مستويات “عالية” على الأقل من فيروس كورونا في مياه الصرف الصحي.

كما حدثت زيادة مطردة في نشاط الفيروس في مياه الصرف الصحي خلال الأشهر الستة الماضية.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت معدلات اكتشاف مياه الصرف الصحي في دول مثل النمسا وألمانيا وسويسرا وسنغافورة.

كانت مراقبة مياه الصرف الصحي رائدة خلال الوباء لتتبع المتغيرات الجديدة وأعطت المسؤولين إنذارًا مبكرًا بتفشي المرض.

وكانت دراسة عينات مياه الصرف الصحي أمرًا محوريًا للعثور على متغيرات معينة من فيروس كورونا، حتى لو لم يكن لدى شخص ما أي أعراض، فسيظل الفيروس موجودًا في مياه الصرف الصحي الخاصة به، مشيرة إلى أن أي شخص مصاب بفيروس يتخلص من أجزاء صغيرة من حمضه النووي في برازه.

ويعتقد عالم الفيروسات الأسترالي ستيوارت تورفيل أن JN.1 يتخذ طريقًا جديدًا إلى الخلايا ويفضل خلايا الأمعاء.

ويعلق البروفيسور جونسون: “الدكتور تورفيل لديه ملاحظة مفادها أن السلالات الأحدث تفضل نسخة مختلفة قليلاً من المستقبل الأكثر شيوعًا في الجهاز الهضمي، وهو ما قد يكون دليلًا داعمًا”.

وأضاف: “لكن التفسير الأكثر ترجيحًا هو أننا نشهد موجات مركبة في الوقت الحالي”.

هل يتحول فيروس كورونا إلى جرثومة في المعدة؟ عالم فيروسات يجيب

متحور جديد من فيروس كورونا يثير القلق عالميًا

وقد صنفت منظمة الصحة العالمية JN.1  بأنه “مثير للاهتمام”، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن مدى خطورة الفيروس.، وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنها قد تترك المستشفيات وغرف الطوارئ في الولايات المتحدة مضطرة إلى تقنين الرعاية.

وقال البروفيسور جونسون: “يمكن أن تحدث عدوى الجهاز الهضمي المكثفة من كوفيد”، مضيفا “وجدنا أدلة على أشخاص أصيبوا بالعدوى منذ سنوات ويتخلصون من كميات هائلة من الفيروسات، ويمكننا اكتشافهم في مجاري الصرف الصحي التي تضم أكثر من 100 ألف شخص”.

ومع ذلك، لا توجد حتى الآن زيادة مقابلة في حالات الاستشفاء أو الأعراض المرتبطة بالمعدة لدعم فكرة أن JN.1 يركز أكثر على المعدة.