نحو 44 مليون ناخب دعوا للتصويت في انتخابات الكونغو الديمقراطية

فتحت أولى مراكز الاقتراع في جمهورية الكونغو الديمقراطية صباح الأربعاء أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامّة تنطوي على مخاطر عالية ويسعى خلالها الرئيس المنتهية ولايته فيليكس تشيسيكيدي الفوز بولاية جديدة في مواجهة معارضة متشرذمة.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس أنّ مراكز التصويت في شرق البلاد فتحت أبوابها أمام الناخبين في الساعة الساعة صباحاً (04,00 ت غ) على أن تليها بعد ساعة من ذلك مراكز التصويت الواقعة في غرب البلاد.

وسط مناخ سياسي متوتر.. انطلاق الانتخابات العامة في جمهورية الكونغو الديمقراطية

وفي مكتب اقتراع في كيسانغاني في شرق البلاد أدلى أول منتخب بصوته في الساعة 6:09، وفقاً لمراسل فرانس برس.

وسط مناخ سياسي متوتر.. انطلاق الانتخابات العامة في جمهورية الكونغو الديمقراطية

الناخبون في الكونغو الديمقراطية أثناء البحث عن أسمائهم بالقائمة الانتخابية داخل مراكز الاقتراع. (أ ف ب)

وفي ظلّ المناخ السياسي والأمني المتوتر في البلاد، دعي نحو 44 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وانتخابات المجالس التشريعية على المستويين الوطني والإقليمي والمجالس المحلية.

وفي الـ 29 من نوفمبر الماضي، قُتل أحد أنصار المرشّح للانتخابات الرئاسية في الكونغو مويس كاتومبي في صدامات دارت شرقي البلاد بين مناصرين لحزبه المعارض وآخرين من أنصار الحزب الحاكم، بحسب ما أفادت مصادر متطابقة.

وحينها قال إيرفيه دياكييز، المتحدّث باسم حزب “معاً من أجل الجمهورية” خلال مؤتمر صحافي في العاصمة كينشاسا إنّ المحامي ديدو كاسينغي، وهو أب لستّة أبناء، “قُتل” في هجوم استهدف موكب كاتومبي لدى وصوله إلى كيندو، عاصمة مقاطعة مانييما (شرق)، للمشاركة في تجمّع انتخابي.