بلينكن: أعتقد أن إسرائيل بدأت تحقيقا في مقتل صحفي الفيديو في رويترز في قصف بجنوب لبنان

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس أن من “المهم” إجراء “تحقيق كامل ومعمّق” في القصف الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل صحفي وإصابة ستة آخرين في 13 تشرين الأول/أكتوبر في جنوب لبنان.

وقال بلينكن عند سؤاله حول هذا الموضوع خلال مؤتمر صحفي “أعتقد أن إسرائيل بدأت تحقيقا كهذا وسيكون مهما أن نرى نجاح هذا التحقيق ومعرفة النتائج”.

بلينكن يؤيد إجراء "تحقيق معمّق" بشأن مقتل صحفي وإصابة آخرين في جنوب لبنان

قُتل عصام عبدالله، صحفي الفيديو في وكالة رويترز، في قصف بجنوب لبنان أدى أيضاً إلى إصابة ستة مراسلين – اثنان من رويترز، واثنان من قناة الجزيرة القطرية، واثنان من وكالة فرانس برس بينهما المصورة كريستينا عاصي التي أصيبت بجروح خطرة ولا تزال في المستشفى.

قُتل عصام عبدالله، صحفي الفيديو في وكالة رويترز، في قصف بجنوب لبنان أدى أيضاً إلى إصابة ستة مراسلين – اثنان من رويترز، واثنان من قناة الجزيرة القطرية، واثنان من وكالة فرانس برس

وخلص تحقيق أجرته وكالة فرانس برس ونشر الخميس إلى إصابتهم بقذيفة دبابة إسرائيلية، ويرجّح أن الضربة انطلقت من الجهة الجنوبية الشرقية، من منطقة الجرداخ الإسرائيلية.

كما خلص تحقيق أجرته وكالة رويترز ونشر أيضا الخميس إلى إصابتهم بنيران دبابة إسرائيلية.

وكان المراسلون يغطون الاشتباكات عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله وحلفائه في جنوب لبنان، في وقت يشعر المجتمع الدولي بقلق من خطر اتساع نطاق النزاع بين إسرائيل وحماس.

وأضاف بلينكن “أنا معجب للغاية بالرجال والنساء العاملين في مهنتكم والذين يحاولون يوميا، في جميع أنحاء العالم، وفي أخطر الأماكن في العالم، تقديم الحقائق للآخرين. وهذا أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

بلينكن يؤيد إجراء "تحقيق معمّق" بشأن مقتل صحفي وإصابة آخرين في جنوب لبنان

وقدم نظيره البريطاني ديفيد كامرون “تعازيه” للصحفيين، مشددا على أهمية عملهم، خاصة في مناطق النزاع.

وقال “ضروري جدا أن يغطي صحفيون محترفون مستقلون ومحايدون هذه النزاعات. إنه عمل في منتهى الصعوبة وشجاع للغاية”.