10 رهائن يُتوقع إطلاق سراحهم في غزة الثلاثاء

ذكر الجيش الإسرائيلي نقلا عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الحكومة تلقت قائمة بأسماء الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة.

ومن المتوقع إطلاق سراح هؤلاء الرهائن يوم الثلاثاء بموجب اتفاق هدنة ممتد مع الحركة الفلسطينية.

وبحسب موقع أكسيوس الإخباري فإن القائمة تضم 10 رهائن.

إسرائيل تتسلم قائمة بأسماء الرهائن الإضافيين في غزة المقرر إطلاق سراحهم الثلاثاء

50 معتقلة فلسطينية

وقبل ذلك، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم الثلاثاء إن إسرائيل وافقت على إدراج 50 معتقلة فلسطينية في قائمة السجناء المقرر إطلاق سراحهم إذا تم إطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين من غزة.

وجاء البيان بعد أن قال وسطاء قطريون إن الهدنة التي استمرت أربعة أيام تم السماح بموجبها بتبادل الرهائن الإسرائيليين مع المعتقلين الفلسطينيين، وكان من المقرر أن تنتهي الهدنة بعد يوم الاثنين، ولكن تم تمديدها لمدة يومين آخرين.

وليل الاثنين – الثلاثاء، أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية أنّها أطلقت سراح 33 سجيناً فلسطينياً بعيد إفراج حماس عن 11 من الإسرائيليين الذين تحتجزهم الحركة رهائن في غزة منذ هجومها على الدولة العبرية في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

واتّفقت إسرائيل وحماس على هدنة لأربعة أيام بدأت الجمعة وأفرجت خلالها الحركة يومياً عن حوالى عشرة رهائن إسرائيليين من النساء والأطفال مقابل إطلاق إسرائيل سراح ثلاثة أضعاف هذا العدد من الفلسطينيين المحتجزين في سجونها من نساء وأطفال وشبّان دون 19 عاماً.

وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان أن 11 إسرائيليًا احتجزتهم حركة حماس خلال هجومها في السابع من تشرين الأول/أكتوبر وصلوا الاثنين إلى إسرائيل.

وهذه رابع مجموعة من الرهائن يتم الإفراج عنها منذ الجمعة، في إطار اتفاق كان سينتهي مفعوله صباح الثلاثاء، لكنه مدد يومين إضافيين بحسب حماس وقطر.

تمديد الهدنة
وأعلن الوسيط القطري تمديد الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحماس ليومين إضافيين، علما أن مفاعيل الهدنة السابقة التي استمرت أربعة أيام تنتهي اليوم.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري عبر منصة إكس “تعلن دولة قطر أن في إطار الوساطة المستمرة تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.