طبيب سابق في البيت الأبيض يدق ناقوس الخطر حول صحة بايدن

تحدث الطبيب روني جاكسون وهو طبيب سابق في البيت الأبيض لشبكة فوكس نيوز الأمريكية عن تدهور صحة الرئيس الأمريكي.

ففيما لا يتوقف الحديث عن عمر الرئيس جو بايدن ومدى أهليته لخوض السباق الرئاسي الانتخابي القادم، قال النائب الجمهوري عن ولاية تكساس روني جاكسون وهو طبيب سابق في البيت الأبيض إن عمر بايدن وتراجع الإدراك لديه سببان وجيهان يثيران القلق.

طبيب سابق في البيت الأبيض.. "عمر بايدن وتراجع الإدراك يثيران القلق"

وأضاف في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” أن “التراجع في صحة بايدن يحدث بسرعة، إن مهمة رئاسة الدولة مهمة مرهقة عقليا وجسديا وبايدن لا يستطيع القيام ذلك”.

وعمل جاكسون كطبيب في عهد إدارات جورج بوش وباراك أوباما ودونالد ترامب، وسبق له أن دق ناقوس الخطر بشأن مساءلة إدراك بايدن، حتى أنه طالب بإجراء اختبار إدراكي له أو الانسحاب من سباق 2024 الانتخابي.

وأكمل جاكسون: “إنه أمر لا يصدق مدى تدهوره خلال فترة وجوده في منصبه، لا يمكننا أن نتحمل أن يبقى هذا الرجل في منصبه للفترة المتبقية من هذه الولاية ثم لمدة أربع سنوات أخرى بعد ذلك، إنه يعرضنا بالفعل لخطر كبير في الوقت الحالي”.

وعادة ما يتجنب الرئيس البالغ 81 عاما التطرق لمسألة السن لكنه تطرّق إليها خلال حملة لجمع تبرعات في مسرح ببرودواي في نيويورك قبل أشهر، موضحا أن تجربته ساعدته في التعامل مع أزمات مثل الحرب في أوكرانيا وجائحة كوفيد.

وفي وقت سابق، صرحّ ترامب البالغ 77 عاما والذي سيكون أكبر رئيس أمريكي منتخب إذا فاز العام المقبل، أن “بايدن ليس متقدّما في السن” لكنه لفت إلى أن المشكلة الأكبر هي أنه “غير كفؤ”.

وأصبح، دونالد ترامب، أكبر رئيس يتولى المنصب في عام 2017 عندما كان يبلغ من العمر 70 عامًا، وهو لقب أخذه الآن جو بايدن الذي دخل البيت الأبيض في سن 78، لكن إذا فاز ترامب بالرئاسة سيعود لأخذ اللقب من بايدن.