واشنطن تؤكد إحراز تقدم كبير في مجال تأمين مساعدات إنسانية لقطاع غزة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في أنقرة أن واشنطن تعمل “بصورة نشطة جدا” لتأمين مزيد من المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة المحاصر.

وقال بلينكن للصحافيين في ختام لقاء على انفراد مع نظيره التركي هاكان فيدان استغرق ساعتين ونصف “أحرزنا تقدما كبيرا في الأيام الأخيرة من أجل زيادة” المساعدة التي تصل لسكان غزة مؤكدا أن “توقفا (في المعارك) قد يساهم في ذلك أيضا”.

وقال بلينكن الذي زار الأحد الأردن وإسرائيل والضفة الغربية قبل الانتقال إلى أنقرة ” نعمل بصورة نشطة جدا لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية لغزة ولدينا وسائل ملموسة تماما لتحقيق ذلك”.

واشنطن تؤكد العمل لتأمين مزيد من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة المحاصر

وأضاف قبل الصعود في طائرة إلى اليابان “أعتقد أننا سنرى في الأيام المقبلة أنه من الممكن زيادة المساعدات بشكل كبير”، بدون إضافة المزيد من التفاصيل.

وقال بلينكن من جهة أخرى إن واشنطن طلبت من إسرائيل “التقليل من الخسائر بين المدنيين”.

من جانب آخر قررت حكومة جنوب إفريقيا استدعاء دبلوماسييها في إسرائيل للتشاور على خلفية الوضع الحالي في المنطقة، وفق ما أعلنت الوزيرة المكلفة الشؤون الرئاسية خومبودزو نتشافيني.

وقالت خلال مؤتمر صحافي إن “حكومة جنوب إفريقيا قررت سحب جميع دبلوماسييها من تل أبيب للتشاور”، بدون تقديم مزيد من التفاصيل حول مدة الاستدعاء، لكنها أكدت “خيبة أمل” بريتوريا خصوصاً مع “استمرار القصف الإسرائيلي على المدارس والمستشفيات” في قطاع غزة.

وأوضحت وزيرة الخارجية ناليدي باندور أنه “إجراء عادي يتّخذ عندما يكون الوضع مثيراً للقلق”.