واشنطن تُرجع قرارها بإجلاء موظفيها في العراق إلى التهديدات الأمنية المتزايدة

أمرت الولايات المتحدة بإجلاء الموظفين غير الأساسيين من سفارتها ببغداد في العراق وقنصليتها بأربيل، في بيان صدر الأحد عن وزارة الخارجية الأمريكية، لكنه مؤرخ الجمعة.

وأفاد البيان أن الأمر “يعود إلى التهديدات الأمنية المتزايدة التي تطال طواقم الولايات المتحدة ومصالحها”. ودعا الأميركيين إلى عدم التوجه إلى العراق.

وجاءت تلك التوجيهات في أعقاب القصف المتكرر على القواعد الأمريكية في العراق.

واشنطن تأمر بإجلاء الطواقم غير الأساسية من سفارتها في العراق

إحباط هجوم

والسبت، اعترضت الأنظمة الدفاعية في قاعدة عين الأسد الجوية بالعراق، والتي تستضيف قوات أمريكية ودولية أخرى غربي البلاد، – اعترضت وأسقطت – طائرتين مسيرتين أثناء تحليقهما بالقرب من القاعدة.

كما أفاد مصدر أمني وآخر عسكري فرانس برس، أن الحادث لم يُسفر عن تسجيل سقوط ضحايا أو أضرار، فيما يأتي وسط استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس.

انتهاكات إيران

ويأتي الهجوم فيما هدّدت فصائل عراقية موالية لإيران مصالح الولايات المتحدة في العراق على خلفية دعم واشنطن لإسرائيل في الحرب مع حماس، في مواجهة أسفرت حتى الآن عن آلاف القتلى.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس فضّل عدم الكشف عن هويته إن “طائرتين مسيرتين” هاجمتا قاعدة عين الأسد الواقعة في محافظة الأنبار في غرب العراق السبت، وفي حين “تمّ اعتراض الأولى وإسقاطها”، فإن “الثانية سقطت بسبب خلل فنّي داخل المعسكر بدون أن تتسبب بأضرار”.

وقال مصدر عسكري لفرانس برس، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، إن “مسيّرة سقطت داخل القاعدة بدون أضرار”.