فرنسا تنفي انتشار بق الفراش في القطارات لكنها تستدعي الكلاب البوليسية

بعد أنباء عديدة عن انتشار آفة بق الفراش في مختلف أنحاء فرنسا، قال وزير النقل الفرنسي كليمان بون، الأربعاء، إن الكلاب البوليسية ستساعد في تفتيش القطارات الفرنسية ومترو باريس بحثًا عن البق بعد عشرات التقارير عن انتشار الآفة، مضيفًا أنه لم يتم العثور على هذه الحشرات حتى الآن.

وتحدثت وسائل الإعلام الفرنسية عبر منصات التواصل الاجتماعي والتلفزيون على نطاق واسع عن وجود بق الفراش في القطارات ودور السينما، كما أعربت الحكومة عن مخاوفها من تأثير ذلك على السياحة ودورة الألعاب الأولمبية في باريس، التي تبدأ في أقل من عام.

انتشرت موجة من الاشمئزاز في جميع أنحاء فرنسا، حيث نشر الناس صوراً يُزعم أنها تظهر الحشرات في مترو باريس والقطارات عالية السرعة وفي مطار شارل ديغول. كما وردت تقارير عن مهاجمة الحشرات من مقاعد السينما وحتى تكاثرها في المدارس.

https://twitter.com/therealhebrahim/status/1709736434301591802

قال بون إن جميع مشغلي وسائل النقل العام سيعززون الإجراءات الصحية بشكل عام، مضيفاً أن فرق الكلاب البوليسية هي أكثر وسائل الكشف فعالية.

حيث أنه سيتم نشر البيانات كل ثلاثة أشهر حول كافة التقارير الخاصة ببق الفراش وأي إصابات مؤكدة وأضاف أن “الشفافية الكاملة ستجلب الثقة الكاملة”، مضيفا أنه “ليست هناك حاجة للذهان أو الخوف”.

لقد عادت هذه الحشرات، التي اختفت إلى حد كبير من الحياة اليومية بحلول الخمسينيات من القرن الماضي، إلى الظهور من جديد في العقود الأخيرة مع توسع البلدان وازدهار السفر الدولي.

كيف تستطيع الكلاب كشف بق الفراش؟

في عام 2008، أجرى باحثون في جامعة فلوريدا دراسة حول فعالية الكلاب في الكشف عن هذه الحشرات.

تم تدريب الكلاب على التمييز بين بق الفراش والآفات المنزلية الأخرى (على سبيل المثال، نمل فلوريدا النجار، الصراصير الألمانية، النمل الأبيض الجوفي) باستخدام نظام المكافأة الغذائية.

تم تدريب الكلاب على اكتشاف البق عن طريق الرائحة، وليس البصر، مما ساعدها على أن تكون أكثر دقة.

كيف تكتشف الكلاب بق الفراش المنتشر في فرنسا؟

 

يبعث البق فيرومونات فريدة ويتم تدريب الكلاب على التعرف على هذه الرائحة بالذات. كما سمحت لهم هذه الطريقة بفحص المناطق المخفية عن البشر. نظرًا لأنه يميل إلى الاختباء في الشقوق وخلف الجدران، فهذه مهارة مهمة.

وأظهرت الدراسة أنه عند اكتشاف البق، تقوم الكلاب بالخدش بالقرب من السطح لإبلاغ أصحابها/مدربيها.

أظهرت الكلاب نسبة نجاح بلغت 97.5% ولم تخطئ في التعرف على البق في حالة عدم وجوده.

بالإضافة إلى ذلك، تمكنت الكلاب من التمييز بين البق الحي/الميت، والبيض، والهياكل الخارجية بنجاح بنسبة 95%.

ما هي سلالات الكلاب التي تشم بق الفراش؟

الكلاب الأكثر استخداماً لاكتشاف بق الفراش هي البيجل حيث تسمح لهم بعض ميزاتهم الجسدية الفريدة باكتشاف الروائح في البيئة بخبرة.

يمكن لآذانهم المتدلية أن تحبس الروائح في الهواء بينما يستخدم أنفهم ما يقرب من 200 مليون مستقبل للرائحة للتمييز بين الروائح.

تم استخدام البيجل في الأصل للكشف عن الأرانب، ويمكنها المساعدة في تحديد كل شيء بدءًا من الآفات وحتى المواد المهربة.

وتشمل الكلاب الأخرى التي تشم البق كلاب لابرادور ريتريفرز، وكلاب الراعي الألماني، والرعاة البلجيكيين.

تُظهر كل سلالة حاسة شم قوية يمكن أن تساعد في تعقب البق والآفات الأخرى والحياة البرية.

مثل البيجل، تتطلب سلالات الكلاب هذه أيضًا تدريبًا للكشف الفعال عن بق الفراش.