انفجار قرب مسجد في باكستان

قتل 25 شخصاً على الأقل وأصيب العشرات بجروح في انفجار وقع قرب مسجد في ولاية بلوشيستان في باكستان على ما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

ونقلت “دون نيوز” عن مسؤول في إقليم ماستونغ قوله إن الانفجار وقع عندما كانت جموع تستعد للمشاركة في موكب في ذكرى المولد النبوي الشريف.

وأكدت وزارة الداخلية أن “عناصر إرهابية” نفذوا الهجوم.

وأوضحت في بيان أن “الهجوم على أبرياء أتوا للمشاركة في موكب في عيد المولد النبوي يشكل عملاً آثماً”.

وكتب وزير الاعلام في ولاية بلوشيستان جان اشاكزاي عبر منصة اكس أن حصيلة القتلى ترتفع.

 

وقال عبد الرزاق ساسولي نائب محافظ منطقة ماستونج: “خرج موكب من مئات الأشخاص من مسجد المدينة وعندما وصل إلى طريق الفلاح استهدفه انتحاري”.

وقال زبير جمالي وزير داخلية بلوشستان لوكالة فرانس برس إن “25 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 80 آخرين، بينهم 20 في حالة حرجة”.

وناشد جان أشاكزاي، وزير الإعلام في بلوشستان، المتبرعين بالدم بشكل عاجل للمساعدة في علاج الجرحى.

كما أعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام.

وفي كل عام، تُضاء المساجد والمباني الحكومية بشكل متقن بسلاسل من الأضواء، ويأتي الناس في مواكب للاحتفال بالمولد النبوي.

وفي نفس المناسبة في أبريل/نيسان 2006، قتل مهاجم انتحاري ما لا يقل عن 50 شخصاً في مدينة كراتشي الساحلية بعد تفجير عبوة ناسفة في تجمع للمسلمين السنة.

عشرات القتلى والجرحى في انفجار قرب مسجد في باكستان

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم على الإطلاق، على الرغم من توجيه الاتهام إلى ثلاثة رجال من جماعة عسكر جنجوي الطائفية المحظورة.

وتعد بلوشستان، وهي المقاطعة الأقل اكتظاظًا بالسكان في باكستان، أيضًا موطنًا للعديد من الجماعات المسلحة التي تقاتل من أجل الاستقلال أو الحصول على حصة أكبر من الموارد المعدنية في المنطقة.

وقالت جماعة طالبان الباكستانية، التي كثفت هجماتها ضد أهداف عسكرية وحكومية منذ عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان في أغسطس 2021، إنها لا علاقة لها بهجوم بلوشستان يوم الجمعة.

عشرات القتلى والجرحى في انفجار قرب مسجد في باكستان

ضحية على نقالة يتم نقلها إلى سيارة إسعاف، بعد تفجير انتحاري، في مقاطعة بلوشستان (رويترز)

وقالت الجماعة في بيان إن “جماعة طالبان باكستان تؤكد أن لا علاقة لها بهذا الهجوم، وموقفنا من التفجيرات في المساحات العامة لا لبس فيه”.

ونفذ تنظيم داعش الإرهابي “ولاية خراسان”، فرع التنظيم المحلي، هجمات في المنطقة في فترات سابقة.

من جهة أخرى أعلن الجيش الباكستاني الجمعة مقتل أربعة جنود وثلاثة مسلحين خلال مواجهة مع عناصر من جماعة طالبان الباكستانية كانوا يحاولون التسلل إلى بلوشستان من أفغانستان.

عشرات القتلى والجرحى في انفجار قرب مسجد في باكستان

الطواقم الطبية والمرضى في المستشفى عقب التفجير الانتحاري (رويترز)

ومطلع الشهر الحالي صدّت القوات الباكستانية هجوماً شنّه “مئات” من مقاتلي طالبان باكستان انطلاقاً من أفغانستان.

وقال نائب حاكم منطقة شيترال محمد علي لوكالة فرانس برس “كانوا بالمئات وكانوا مسلّحين بأسلحة خفيفة وثقيلة. كنّا مستعدين للتصدّي للهجوم واستمرّ تبادل إطلاق النار لنحو أربع ساعات”.

واكتسبت جماعة طالبان الباكستانية زخمًا بعد عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان في العام 2021، فيما تتّهم إسلام آباد أفغانستان بانتظام بإيواء مقاتلين، وهو ما تنفيه كابول.