إنقاذ رهائن في نيجيريا تم اختطافهم من قبل إرهابيين في وقت سابق

أفادت مديرية الإعلام في وزارة الدفاع النيجيرية (DHQ) بأن قواتها نفذت عمليات ضد الإرهابيين في محافظة بورنو وولاية يوبي ومناطق أخرى، مما أسفر عن قتل 52 إرهابيًا واعتقال 53 مجرمًا و7 مشتبه بهم في سرقة النفط في مختلف مناطق العمليات في البلاد.

وأكدت القيادة العليا أيضًا أن القوات أنقذت 61 رهينة تم اختطافهم من قبل الإرهابيين في مسارات العمليات المختلفة.

عمليات ضد إرهابيين في نيجيريا تسفر عن مقتل العشرات منهم

وذكر اللواء إدوارد بوبا، المدير لعمليات الإعلام الدفاعية، في بيان أن مجموع الإرهابيين الذين استسلموا للقوات بلغ 7 إرهابيين، مكونين من 5 ذكور و2 إناث.

وأشار إلى أن القوات التابعة لعملية “DELTA SAFE” نجحت في إحباط محاولات سرقة النفط بقيمة تقدر بنحو 946,387,570.00 نيرا نيجيرية.

وأضاف بوبا قائلاً: “أسفرت العمليات في جنوب البلاد عن استعادة 496,250 لترًا من النفط الخام المسروق، و83,400 لتر من وقود الديزل المكرر غير القانوني، و1,200 لتر من البنزين، و4 آلات ضخ، و5 قوارب سريعة، و34 حفرة منحوتة، و57 خزانًا للتخزين، و16 قاربًا خشبيًا، و85 أفران، و3 محركات خارجية”.

وأوضح اللواء بوبا أن القوات استعادت أيضًا مجموعًا من 77 أسلحة و658 نوعًا متنوعًا من الذخائر، بما في ذلك 53 بندقية AK47 و18 بنادق محلية الصنع وغيرها. وتم أيضًا استعادة 15 مركبة و12 دراجة نارية و12 دراجة و5 هواتف نقالة و12 فؤوس و2 مجموعة مولدات كهربائية و2 أسطوانة غاز و133 رأس ماشية ومبلغ مالي بقيمة 602,000 نيرا نيجيرية بالإضافة إلى بطاقة اتصال بشبكة Airtel بقيمة 8,000 نيرا نيجيرية.

وأشار إلى أن نشاط القوات التابعة لعملية “HADIN KAI” في الشمال الشرقي شمل مجموعة متنوعة من العمليات مثل الكمائن والهجمات وعمليات الإنقاذ وجولات القتال والهجمات بالإضافة إلى عمليات البحث والتفتيش. وقد أسفرت هذه العمليات عن تصفية عناصر إرهابية وإطلاق سراح رهائن واستسلام مقاتلين من الإرهابيين بالإضافة إلى استرداد الأسلحة والذخائر.

أخيرًا، أشار المتحدث الدفاعي إلى أن نشاط القوات التابعة لـ “Joint Task Force Operation HADARIN DAJI” في الشمال الوسطى تضمن إنقاذ ضحايا اختطاف في منطقة Tsafe بولاية زامفارا، وأيضًا تنفيذ مهام مدفعية للتصدي لعناصر إرهابية في الغابة بالإضافة إلى القبض على مشاركين مع الإرهابيين وتنفيذ أنشطة هجومية للتعامل مع نشاطات الإرهابيين.