كييف تعلن اعتراض 36 صاروخًا من أصل 43 أطلقتها روسيا خلال الليل

حذرت الرئاسة الأوكرانية الخميس من “أشهر صعبة مقبلة” بعد هجوم صاروخي روسي “هائل” خلال الليل استهدف مدنًا على امتداد مساحة البلاد وأدى إلى مقتل شخصين على الأقل في خيرسون.

وقال معاون مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أوليكسي كوليبا على تلغرام “الليلة، شنت روسيا هجومًا هائلا على أوكرانيا.. تنتظرنا أشهر صعبة مقبلة: روسيا ستواصل مهاجمة منشآت الطاقة والمنشآت الأساسية الأوكرانية”، وذلك بعد إعلان السلطات في كييف اعتراض 36 صاروخا من أصل 43 أطلقتها موسكو خلال ليل الأربعاء الخميس.

وقال قائد أركان الجيش الأوكراني فاليري زابوجني “سمحت العمليات القتالية لسلاح الجو بالتعاون مع الدفاعات الجوية (..) بتدمير 36 صاروخ كروز” من مجموع “43 صاروخًا”.

هجوم واسع النطاق

قتل شخصان في ضربات روسية استهدفت مدينة خيرسون الواقعة في جنوب أوكرانيا على ما أعلن الخميس الحاكم أولكسندر بروكودين، في سياق سلسلة من الضربات الليلية التي طالت مناطق على امتداد البلاد أبرزها العاصمة كييف.

وكتب بروكودين عبر تلغرام ان “الجيش الروسي قصف أحياء سكنية في خيرسون (..) معلوماتنا تفيد حتى الآن بسقوط قتيلين”، إضافة الى خمسة جرحى.

وأوضح أن أربعة أشخاص نقلوا إلى المستشفى أحدهم إصابته خطرة فيما عولج خامس في المكان.

وتعرضت مناطق أوكرانية عدة للاستهداف ليلاً من قبل روسيا، منها كييف حيث أصيب سبعة أشخاص بجروح، وفق ما قال رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو.

وأوضح “وفق المعلومات المفصّلة من الأطباء، أصيب سبعة أشخاص في مقاطعة دارنيتسكي. ثلاثة منهم أدخلوا المستشفى، وأربعة تلقوا الرعاية في المكان”، مشيرًا الى أن طفلة في التاسعة من العمر هي من بين المصابين الذين يعالجون في المستشفى.

وأفاد قائد الإدارة العسكرية للعاصمة سيرغي بوبكو بأن شظايا الصواريخ الروسية التي تم اعتراضها فوق كييف، سقطت على مقاطعات غولوسييفسكي ودارنيتسكي وشيفشنكيفسكي ودسنيانسكي.

وأشار بوبكو الى أن “الدفاع الجوي دمّر أكثر من 20 هدفًا معاديًا” في سماء العاصمة، لافتًا إلى أن روسيا نفّذت الهجمات باستخدام “صواريخ كروز”.

كذلك، أصيب سبعة أشخاص بجروح في مدينة تشيركاسي جنوب كييف بعد إصابة فندق بصاروخ، وفق ما أكد وزير الداخلية إيغور كليمنكو على تلغرام، مشيرًا الى أن منطقة ريفني (شمال غرب) تعرضت أيضًا لأضرار جراء هجمات روسية.

وطالت الهجمات الروسية مدينة خاركيف في شرق أوكرانيا حيث أكد رئيس البلدية إيغور تيريخوف إصابة شخصين بجروح ونقلهما الى المستشفى.

وأفاد رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية أوليغ سينيغوبوف عن وقوع “ست ضربات.. خصوصًا في منطقة سلوبيدسيكي. تعرضت منشآت مدنية لأضرار”.

ووصلت الضربات الروسية الى لفيف بشمال غرب البلاد، وفق ما أفاد حاكم المنطقة ماكسيم كوزيتسكي. وأشار الى أن ثلاثة صواريخ طالت مدينة دروغوبيتش قرب لفيف، من دون تقديم تفاصيل إضافية بشأن ضحايا محتملين.