القهوة والإسبريسو.. نوعان سحبا البساط من تحت أنواع القهوة الأخرى

تعتبر القهوة من المشروبات العاطفية التي ترتبط بالقرارات الصعبة واللحظات الحرجة ويمكن لرشفة منها أن تعيد سيلاً من الذكريات إلى ذهن الكثيرين.

إلا أن الخيارات التي تقدمها القهوة لعشاقها أصبحت كثيرة للغاية وقد يكون أشهرها في الوقت الحالي القهوة التي يتم تحضيرها في آلات القهوة، وقهوة الإسبيرسو، وهما النوعان اللذان سحبا البساط مؤخراً من تحت أنواع القهوة الأخرى.

ما هي قهوة الإسبيرسو؟ 

تُعد قهوة الإسبريسو قهوة غنية مركزة يتم تحضيرها من حبوب القهوة الكاملة وهي ذات طعم لاذع.

وتعتمد طريقة تحضير القهوة الإسبريسو على تشكيل ضغط كبير بهدف استخلاص النكهات المركزة من حبوب القهوة فيما يشبه جرعة صغيرة مركزة في الكوب الصغير نسبيا والمغطاة بطبقة من الفقاعات الكثيفة.

دليلك الشامل إلى الفرق بين القهوة العادية وقهوة الإسبريسو

فنجان قهوة. (Envato)

تستدعي صناعة قهوة الإسبريسو حبوب القهوة الداكنة المطحونة على الناعم والتي يتم رصّها في عبوة صغيرة مضغوطة ويتم تمرير الماء الساخن عبرها في الآلة المخصصة لتحضير هذه المشروبات.

هذا وتتبع نسبة 1 إلى 2 ما بين القهوة والماء، أي أن كمية الماء تكون ضعف كمية القهوة المضغوطة علماً أن تحضير الإسبريسو ممكن بواسطة أنواع أخرى من القهوة.

المشروبات التي يمكن تحضيرها باستخدام قهوة الإسبريسو

إن طعم الإسبريسو القوي مفضل لدى الكثيرين دون أي إضافات إلا أنه يمكن الاستمتاع بهذا المشروب عبر مزجه بالعديد من الطعمات الأخرى. على سبيل المثال يمكنك مزج الحليب أو الكريمة بواسطة خلاط الكابوتشينو أو خلاط القهوة البخاري للحصول على حليب رغوي وذلك لتحضير الكابتشينو أو اللاتيه أو مارتيني الإسبريسو وغير ذلك.

دليلك الشامل إلى الفرق بين القهوة العادية وقهوة الإسبريسو

قهوة الإسبريسو. (Envato)

يمكن مزج الإسبريسو مع المثلجات للحصول على مشروب فرابيه منعش أو يمكن إدخاله في بعض المخبوزات من تورتة الإسبريسو بالشوكولاتة.

يستخدم العديد من الطباخون العالميون مشروب الإسبريسو لنقع اللحوم المتنوعة وبعض الخضروات أيضاً.

كيف يتم تحضير قهوة الإسبريسو؟ 

بما أن تحضير قهوة الإسبريسو يتطلب توازناً دقيقاً من الضغط والحرارة والتوقيت، تساعد آلة صنع الإسبريسو بشكل كبير ولهذا قد يكون من المستحسن استخدام آلة تحضير الإسبريسو التي تساعد في الحفاظ على هذا التوازن في كل مرة يتم تحضير القهوة من هذا النوع.

دليلك الشامل إلى الفرق بين القهوة العادية وقهوة الإسبريسو

من الشائع استخدام آلات الإسبريسو النصف أوتوماتيكية لتحضير قهوة الإسبريسو منزليا حيث لا يحتاج استخدامها إلا لوضع القهوة المطحونة في الفلتر ثم الضغط عليها بعض الشيء ثم يتم تشغيل الآلة عبر ضغط بعض الأزرار. إن تعلم كيفية استخدام آلة تحضير الإسبريسو لا يتطلب الكثير من الخبرة والمهارة حتى ولو كنت مبتدئاً في مجال تحضير القهوة.

بما أن الإسبريسو مشروب مركز جداً فهو قادر على حمل الطعمات الأخرى مثل الحليب والمحليات المختلفة وحليب جوز الهند أو طعمات البرتقال وغير ذلك من مكونات دون أن تتأثر طعمته.

دليلك الشامل إلى الفرق بين القهوة العادية وقهوة الإسبريسو

ماكينة الإسبريسو. (Envato)

هل يمكن تحضير شراب الإسبريسو في آلة تحضير القهوة؟ 

لا يمكن تحضير قهوة الإسبريسو بواسطة آلة تحضير القهوة العادية لأنها لا تقدم نفس الضغط المطلوب للحصول على مشروب قهوة الإسبريسو. يمكنك تحضير قهوة قوية أكثر عبر تقليل كمية المياه المستخدمة ومضاعفة كمية مسحوق حبوب القهوة إلا أن الطعم لن يكون بنفس مستوى الإسبريسو من حيث الطعم أو القوام.

كيف يتم تحضير القهوة العادية؟ 

هناك عدد كبير لطرق تحضير القهوة إلا أن طريقة التنقيط قد تكون الأكثر شهرة وشعبية. كل ما عليك فعله هو إضافة مسحوق القهوة الخشن إلى فلتر آلة تحضير القهوة بعد وضع كوب في المكان المخصص له ثم يتم سكب الماء الساخن بعدة طرق.

دليلك الشامل إلى الفرق بين القهوة العادية وقهوة الإسبريسو

حبات القهوة مطحونة. (Envato)

يمكن أيضا شراء آلة تحضير القهوة ذات التنقيط الأوتوماتيكي التي لا يتطلب استخدامها إلا وضع حبوب القهوة المطحونة في الفلتر ثم الضغط على بعض الأزرار وترك الآلة تعمل لوحدها.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت ليتوصل الشخص إلى النسبة المناسبة لذوقه الخاص من كمية القهوة اللازمة وفي هذه الحالة يجب تحديد هذه النسبة واتباعها في كل مرة يتم فيها تحضير القهوة للحصول على النتيجة المرجوة.

المشروبات التي يمكن تحضيرها باستخدام القهوة العادية

لا تقتصر الوصفات المبدعة للقهوة على مشروب الإسبريسو وإنما يمكن تطبيق الكثير منها على القهوة العادية أيضًا. قد تكون أشهر وصفات القهوة هي القهوة المثلجة التي لا تتطلب الكثير من الخبرة أو المهارة.

أما القهوة بالحليب فلا تستدعي أكثر من قهوة عادية بالإضافة إلى الحليب المبخر، كما يمكن استخدام عود من القرفة للحصول على طعم مميز. أما القهوة الإيرلندية فتحتوي على السكر والويسكي اللاذعة والكريمة المخفوقة.

دليلك الشامل إلى الفرق بين القهوة العادية وقهوة الإسبريسو

قهوة مثلجة. (Envato)

الفرق بين قهوة الإسبريسو والقهوة العادية

ما الذي يميز قهوة الإسبريسو عن القهوة العادية؟ 

تتمتع قهوة الإسبريسو بقوام أثخن وهي أكثر كثافة من القهوة العادية بسبب نسبة الماء المنخفضة بالمقارنة بنسبة القهوة واختلافها عن النسبة في أنواع القهوة الأخرى خصوصاً القهوة سريعة التحضير وبسبب طحن حبوب القهوة بشكل ناعم للغاية وطريقة التحضير التي تعتمد على الضغط.

أما القهوة العادية فتستخدم مسحوقاً أخشن من القهوة وكمية أكبر من الماء وتعتمد على الجاذبية الأرضية في استخلاص نكهة القهوة من الحبوب المطحونة في آلة صنع القهوة.

المعيار  قهوة إسبريسو  القهوة العادية 
نوع البن داكن داكن، متوسط، فاتح
مستوى نعومة طحن حبوب البن ناعم جداً متوسط الخشونة
طريقة استخلاص القهوة ضغط الماء الجاذبية الأرضية عبر فلتر القهوة
طبقة من الكريمة/ الفقاعات نعم لا
حجم الحصة 1-2 أونصة 6-8 أونصة
وقت التحضير 20 إلى 30 ثانية 6 إلى 12 دقيقة

لماذا تختلف درجة نعومة طحن حبوب القهوة المحمصة بين الإسبريسو والقهوة العادية؟ 

إن استخدام نوع القهوة المطحونة ذات الحجم المناسب عامل مهم للغاية في الحصول على كوب قهوة أو فنجان إسبريسو. للحصول على إسبريسو لذيذ ومثالي يفضل استخدام القهوة المطحونة على الناعم لجعل مساحة السطح الذي يلامس الماء أكبر فيصبح من السهل استخراج النكهة أكثر. وفي المقابل يمكنك استخدام حبوب قهوة مطحونة بشكل أخشن للحصول على مشروب أخف نكهة.

ولأن الماء يتداخل لوقت أطول أثناء تحضير القهوة العادية تتاح الفرصة لحبيبات القهوة المطحونة بشكل أخشن أن تعطي المشروب النكهة المناسبة تماماً. وعند تحضير القهوة يجب استخدام طاحونة قهوة تسمح بتغيير حجم حبيبات القهوة الناتجة من ناعمة إلى خشنة.

الفرق بين القهوة العادية والإسبريسو من حيث محتوى الكافيين 

تحتوي قهوة الإسبريسو على نسبة أكبر من الكافيين من القهوة العادية إلا أن حجم حصة القهوة يلعب دوراً كبيراً هنا حيث أن حجم فنجان الإسبريسو أصغر بكثير من كوب القهوة الاعتيادي.

حسب قسم الزراعة الأمريكية، يحتوي فنجان بحجم أونصة واحدة من الإسبريسو على 63 مغ من الكافيين مقابل 12 مغ من الكافيين في الأونصة الواحدة من القهوة العادية، إلا أن حجم الحصة الواحدة من القهوة العادية يبلغ 8 أونصات مما يجعل محتواه من الكافيين أكبر من الإسبريسو.

إذن تتعلق كمية الكافيين التي يتم استهلاكها عند تناول نوعي القهوة العادية أو الإسبريسو بالكمية التي يتم تناولها من هذين المشروبين. فإذا كنت تنوي تخفيف استهلاكك من الكافيين، قد يكون فنجان واحد من الإسبريسو الممزوج بالحليب أو الماء خياراً أفضل من القهوة العادية.