أوكرانيا تؤكد تقدمها بالقرب من قرية روبوتين

أعلنت وزارة الإدماج الأوكرانية الثلاثاء، أن أوكرانيا ستقوم بإجلاء الأطفال من خمس بلدات تقع على الجبهة الجنوبية في منطقة زابوريجيا، في مواجهة “وضع أمني صعب وقصف” روسي.

وقالت الوزارة في بيان نشر على تلغرام “سيتم إجلاء 54 طفلا و67 شخصا يرافقونهم بشكل إلزامي”.

والبلدات الخمس المعنية هي “غوليابولي وستيبنوغيرسك وبريوبراجينكا وإيغوريفكا ونوفوبافليفكا”، وفقاً للوزارة الأوكرانية التي أكدت أنّ القرار اتخذ “بالإجماع” خلال اجتماع لمسؤولين محليين.

خريطة توضح حدود منطقة زابوريجيا

وأوضح المصدر أنّ “بالإضافة إلى الأطفال، سينطبق الإخلاء الإجباري أيضًا على الأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة الذين يعيشون في المناطق المذكورة”.

ويتزامن الإعلان مع تأكيد أوكرانيا الثلاثاء، تقدمها بالقرب من قرية روبوتين الواقعة على بعد حوالي 50 كيلومترًا جنوب شرق المناطق المعنية بعمليات الإجلاء.

ويبدو الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا مطلع حزيران/يونيو في هذه المنطقة الجنوبية وكذلك في الشرق متعثراً، وأدى إلى استعادة عدد قليل من القرى فقط.

لمواجهة "وضع أمني صعب".. أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من 5 قرى

وميدانياً، كانت القوات الروسية قد حصّنت مواقعها خلال أشهر عدة لا سيما بخنادق وحقول ألغام كبيرة منتشرة على خطوط عدة وتمتد لمئات الكيلومترات.

وتُعتبر عمليات إجلاء المدنيين نادرة نسبياً في أوكرانيا منذ عدة أشهر، حيث اختار غالبية السكان إما مغادرة مناطق القتال في وقت مبكر، أو البقاء بأي ثمن.

وتعود آخر عمليات الإجلاء الكبرى من هذا النوع إلى 10 آب/أغسطس وجرت في محيط كوبيانسك (شمال شرق البلاد).