الكرملين يكشف عن موقف فلاديمير بوتين من حضور جنازة بريغوجين زعيم فاغنر

أعلن الكرملين الثلاثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر جنازة رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين الذي قتل الأسبوع الماضي في حادث تحطم طائرة.

وقُتل بريغوجين الذي كان أحد المقربين من بوتين وأصبح “خائنًا”، الأربعاء الماضي، بعد شهرين من إصدار أمر لقواته بإطاحة القيادة العسكرية الروسية، في ما اعتبره المراقبون أكبر تحدٍ لسلطة بوتين منذ وصوله إلى السلطة.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين الثلاثاء ردًا على سؤال عما إذا كان بوتين سيحضر الجنازة، “لم يتم التخطيط لحضور الرئيس”.

ولم تكن هناك إعلانات عامة حول موعد أو مكان دفن بريغوجين.

وأضاف بيسكوف: “ليست لدينا معلومات محددة عن الجنازة. القرار في هذا الصدد يعود إلى العائلة والأصدقاء”.

ووصف بوتين الأسبوع الماضي بريغوجين بأنه رجل “ارتكب أخطاء جسيمة في حياته، لكنّه حقق النتائج المرجوة”.

الكرملين يوضح موقف بوتين من حضور جنازة بريغوجين

اتهامات للكرملين

ونفى الكرملين تكهنات بأنه دبر الحادث انتقامًا لتمرّد فاغنر في حزيران/يونيو.

وأكدت الفحوص الجينية وفاة زعيم مجموعة فاغنر المسلحة يفغيني بريغوجين، وفق ما أعلنت الأحد لجنة التحقيق الروسية التي تبحث في حادث تحطم الطائرة التي كان على متنها الأربعاء.

وأوضحت اللجنة في بيان نقلته وكالة “فرانس برس” أن “الفحوص الجينية الجزيئية” التي أجريت على الجثث التي تم انتشالها من موقع تحطم الطائرة شمال موسكو “أنجزت”.

الكرملين يوضح موقف بوتين من حضور جنازة بريغوجين

وبموجب هذه الفحوص، فإنّ هويات القتلى العشرة الذين تمّ انتشال جثثهم من موقع الحطام “تتطابق مع قائمة” الركاب وأفراد الطاقم، والتي كانت تضم اسم بريغوجين، وفق ما أكدت اللجنة، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

ولم يتطرق البيان إلى الفرضيات بشأن أسباب تحطم الطائرة أثناء رحلة من موسكو إلى سان بطرسبورغ وعلى متنها بريغوجين وآخرون من المجموعة التي قامت بتمرد مسلح على القيادة العسكرية الروسية في يونيو الماضي.

شاهد أيضًا: من هو بريغوجين زعيم فاغنر؟

ومنذ تحطم الطائرة وتأكيد السلطات مقتل من كانوا على متنها، سرت تكهّنات وتحليلات بأن بريغوجين الذي كان مقربًا من الرئيس فلاديمير بوتين حتى تمرده المسلح، قد يكون ضحية عملية اغتيال دبّرها الكرملين ثأرًا على تحديه لسلطة الرئيس الروسي.

إلا أن الكرملين نفى بشدة الجمعة ضلوعه في تحطم الطائرة الخاصة.

وقال المتحدث باسم مقر الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي الجمعة: “هناك الكثير من التكهنات حول تحطم الطائرة والوفاة المأساوية للركاب، بما في ذلك يفغيني بريغوجين… كل هذا كذب محض”.

شاهد أيضًا: كيف يتخلص بويتن من معارضيه